القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي شركة مساهمة؟

تعود أصول الشركة الحديثة إلى شركة مساهمة. الشركة المساهمة هي شركة مملوكة لمستثمريها ، حيث يمتلك كل مستثمر حصة بناءً على كمية الأسهم المشتراة.

يتم إنشاء الشركات المساهمة من أجل تمويل المساعي التي تكون مكلفة للغاية بالنسبة للفرد أو حتى الحكومة لتمويلها. يتوقع مالكو شركة المساهمة المساهمة في أرباحها.

في هذا المقال سوف نتعرف على تعريف شركة مساهمة ، ما هي شركة مساهمة ، انواع شركة مساهمة ، كيفية تأسيس شركة مساهمة ، تعريفات الشركات المساهمة pdf .

ما هي شركة مساهمة؟
تعريف شركة المساهمة


اهمية و انواع شركات المساهمة

- شركة مساهمة هي شركة مملوكة بشكل جماعي لمساهميها.

- تاريخياً ، لم يتم تأسيس شركة مساهمة وبالتالي يمكن لمساهميها تحمل مسؤولية غير محدودة عن الديون المستحقة على الشركة.

- في الولايات المتحدة ، تحد عملية التأسيس من مسؤولية المساهمين إلى القيمة الاسمية لأسهمهم.

كيفية تأسيس شركة مساهمة

ما لم يتم تأسيس الشركة ، يتحمل المساهمون في الشركة المساهمة مسؤولية غير محدودة عن ديون الشركة. تقلل العملية القانونية للتأسيس ، في الولايات المتحدة ، تلك المسؤولية إلى القيمة الاسمية للأسهم المملوكة للمساهم. في بريطانيا العظمى ، مصطلح "محدودة" له نفس المعنى.


أسهم شركة المساهمة قابلة للتحويل. إذا كانت الشركة المساهمة عامة ، يتم تداول أسهمها في البورصات المسجلة. أسهم شركة المساهمة الخاصة قابلة للتحويل بين الأطراف ، ولكن عملية التحويل غالبًا ما تكون محدودة بالاتفاق لأفراد العائلة ، على سبيل المثال.


تاريخيًا ، يمكن أن يتحمل المستثمرون في الشركات المساهمة مسؤولية غير محدودة ، مما يعني أنه يمكن الاستيلاء على الممتلكات الشخصية للمساهمين لسداد الديون في حالة انهيار الشركة.

الفرق بين شركة مساهمة مقابل شركة عامة

إن مصطلح شركة مساهمة هو مرادف لمصطلح شركة أو شركة عامة أو مجرد شركة عادية ، باستثناء ارتباط تاريخي بمسؤولية غير محدودة. أي أن الشركة الحديثة هي شركة مساهمة تم تأسيسها من أجل الحد من مسؤولية المساهمين.لكل دولة قوانينها الخاصة فيما يتعلق بشركة مساهمة. وتشمل هذه بشكل عام عملية للحد من المسؤولية.


بحث عن شركة المساهمة 

هناك سجلات لشركات مساهمة تم تشكيلها في أوروبا منذ القرن الثالث عشر. ومع ذلك ، يبدو أنها تضاعفت في بداية القرن السادس عشر ، عندما بدأ المستثمرون المغامرون في التكهن بالفرص التي يمكن العثور عليها في العالم الجديد.


تم تمويل الاستكشاف الأوروبي للأمريكتين إلى حد كبير من قبل الشركات المساهمة. كانت الحكومات حريصة على مناطق جديدة ولكنها كانت مترددة في تحمل التكاليف والمخاطر الهائلة المرتبطة بهذه المشاريع.


أدى ذلك إلى قيام رواد الأعمال بوضع خطة عمل. كانوا يبيعون الأسهم في مشاريعهم للعديد من المستثمرين من أجل جمع الأموال لتمويل الرحلات إلى العالم الجديد. كانت إمكانية استغلال الموارد وتطوير التجارة عامل جذب لكثير من المستثمرين. أراد آخرون أن يطالبوا فعليًا بالمطالبة بالعالم الجديد وأن يؤسسوا مجتمعات جديدة تكون خالية من الاضطهاد الديني.


في التاريخ الأمريكي ، تعد شركة Virginia of London واحدة من أقدم وأشهر الشركات المساهمة. في عام 1606 ، وقع الملك جيمس الأول على ميثاق ملكي يسمح للشركة بالحقوق الحصرية لتأسيس مستعمرة في ما يعرف الآن بفيرجينيا. كانت خطة عمل شركة فيرجينيا طموحة ، بدءًا من استغلال موارد المنطقة من الذهب (لم يكن هناك أي منها) إلى إيجاد طريق صالح للملاحة إلى الصين (لم يفعلوا ذلك).


بعد العديد من الصعوبات ، أنشأت الشركة بنجاح مستعمرة جيمستاون في ولاية فرجينيا وبدأت في زراعة وتصدير التبغ. ومع ذلك ، في عام 1624 ، أمرت محكمة إنجليزية الشركة بحل وتحويل فرجينيا إلى مستعمرة ملكية. لم يشهد المستثمرون في شركة فيرجينيا أرباحًا.

في هذا القال القينا الضوء على تعريف الشركة المساهمة ، ما هي شركة مساهمة ، انواع شركة مساهمة ، كيفية تأسيس شركة مساهمة ، تعريفات الشركات المساهمة pdf .


معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات