تعريف ميزان المدفوعات

ما هو ميزان المدفوعات ؟

ميزان المدفوعات هو بيان بجميع المعاملات التي تتم بين الكيانات في بلد واحد وبقية العالم خلال فترة زمنية محددة ، مثل ربع أو سنة .و في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو ميزان المدفوعات ، و تعريف ميزان المدفوعات ، و بحث عن ميزان المدفوعات .

اهمية ميزان المدفوعات ،  ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات pdf ، تعريف ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات doc ، مكونات ميزان المدفوعات، ما هو ميزان المدفوعات ، بحث حول ميزان المدفوعات ، اهداف ميزان  المدفوعات ن تقسيمات ميزان المدفوعات ، بحث عن ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات الدولية ، الميزان التجاري وميزان المدفوعات ، مفهوم ميزان المدفوعات ،بحث عن ميزان المدفوعات pdf .
تعريف ميزان المدفوعات 


اقسام ميزان المدفوعات

يشمل ميزان المدفوعات كلاً من الحساب الجاري وحساب رأس المال.

يتضمن الحساب الجاري صافي تجارة الدولة في السلع والخدمات ، وأرباحها الصافية من الاستثمارات عبر الحدود ، وصافي مدفوعات التحويل.

يتكون حساب رأس المال من معاملات الدولة في الأدوات المالية واحتياطيات البنك المركزي.

يجب أن يكون مجموع جميع المعاملات المسجلة في ميزان المدفوعات صفراً ؛ ومع ذلك ، فإن تقلبات أسعار الصرف والاختلافات في الممارسات المحاسبية قد تعوق ذلك في الممارسة العملية.

اهداف و تقسيمات ميزان المدفوعات 

يلخص ميزان المدفوعات ، المعروف أيضًا باسم ميزان المدفوعات الدولية ، جميع المعاملات التي يكملها الأفراد والشركات والهيئات الحكومية في الدولة مع الأفراد والشركات والهيئات الحكومية خارج الدولة. تتكون هذه المعاملات من واردات وصادرات السلع والخدمات ورأس المال ، بالإضافة إلى مدفوعات التحويل ، مثل المساعدات الخارجية والتحويلات.

يشكل ميزان مدفوعات الدولة وصافي مركز استثمارها الدولي معًا حساباتها الدولية.

يقسم ميزان المدفوعات المعاملات إلى حسابين: الحساب الجاري وحساب رأس المال. في بعض الأحيان ، يُطلق على حساب رأس المال اسم الحساب المالي ، مع حساب رأس مال منفصل ، وعادة ما يكون صغيرًا جدًا ، مدرجًا بشكل منفصل. يتضمن الحساب الجاري المعاملات في السلع والخدمات ودخل الاستثمار والتحويلات الجارية. يشمل حساب رأس المال ، على نطاق واسع ، المعاملات في الأدوات المالية واحتياطيات البنك المركزي. وبتعريفها الضيق ، فهي تشمل فقط المعاملات في الأدوات المالية. يتم تضمين الحساب الجاري في حسابات الناتج القومي ، بينما لا يتم تضمين حساب رأس المال.


يجب أن يكون مجموع جميع المعاملات المسجلة في ميزان المدفوعات صفراً ، طالما أن حساب رأس المال محدد على نطاق واسع. والسبب هو أن كل رصيد يظهر في الحساب الجاري له خصم مقابل في حساب رأس المال ، والعكس صحيح. إذا قامت دولة ما بتصدير عنصر (معاملة حساب جاري) ، فإنها تقوم فعليًا باستيراد رأس المال الأجنبي عندما يتم دفع ثمن هذا العنصر (معاملة حساب رأس المال).


إذا لم تستطع دولة ما تمويل وارداتها من خلال صادرات رأس المال ، فيجب عليها القيام بذلك عن طريق خفض احتياطياتها. غالبًا ما يشار إلى هذا الوضع على أنه عجز في ميزان المدفوعات ، باستخدام التعريف الضيق لحساب رأس المال الذي يستبعد احتياطيات البنك المركزي. في الواقع ، ومع ذلك ، فإن ميزان المدفوعات المحدد على نطاق واسع يجب أن يصل إلى الصفر بحكم التعريف. في الممارسة العملية ، تنشأ التناقضات الإحصائية بسبب صعوبة الحساب الدقيق لكل معاملة بين الاقتصاد وبقية العالم ، بما في ذلك التناقضات الناجمة عن ترجمات العملات الأجنبية.

السياسة الاقتصادية وميزان المدفوعات

ميزان المدفوعات وبيانات وضع الاستثمار الدولي حاسمة في صياغة السياسة الاقتصادية الوطنية والدولية. تعد بعض جوانب بيانات ميزان المدفوعات ، مثل اختلالات المدفوعات والاستثمار الأجنبي المباشر ، من القضايا الرئيسية التي يسعى صانعو السياسات في الدولة إلى معالجتها.


غالبًا ما تستهدف السياسات الاقتصادية أهدافًا محددة تؤثر بدورها على ميزان المدفوعات. على سبيل المثال ، قد تتبنى دولة ما سياسات مصممة خصيصًا لجذب الاستثمار الأجنبي في قطاع معين ، بينما قد تحاول دولة أخرى إبقاء عملتها عند مستوى منخفض بشكل مصطنع من أجل تحفيز الصادرات وبناء احتياطياتها من العملات. يتم تسجيل تأثير هذه السياسات في نهاية المطاف في بيانات ميزان المدفوعات.

يسجل الحساب الجاري معاملات الدولة مع بقية العالم ، بما في ذلك السلع والخدمات ودخل الاستثمار والتحويلات الجارية. الولايات المتحدة لديها رصيد سلبي.

مثل هذه الاختلالات يمكن أن تولد التوترات بين البلدان. شن دونالد ترامب حملته في عام 2016 على منصة لعكس العجز التجاري للولايات المتحدة ، لا سيما مع المكسيك والصين. جادلت مجلة الإيكونوميست في عام 2017 بأن فائض ألمانيا "يفرض ضغوطًا غير معقولة على نظام التجارة العالمي" ، لأنه "لتعويض مثل هذه الفوائض والحفاظ على طلب إجمالي كافٍ لإبقاء الناس في العمل ، يجب على بقية العالم الاقتراض والإنفاق بتخلي متساوٍ".


بحث عن ميزان المدفوعات 

قبل القرن التاسع عشر ، كانت المعاملات الدولية مقومة بالذهب ، مما يوفر القليل من المرونة للبلدان التي تعاني من عجز تجاري. كان النمو منخفضًا ، لذا كان تحفيز الفائض التجاري هو الطريقة الأساسية لتقوية الوضع المالي للأمة. لم تتكامل الاقتصادات الوطنية مع بعضها البعض بشكل جيد ، ومع ذلك ، نادرًا ما أدت الاختلالات التجارية الشديدة إلى حدوث أزمات. أدت الثورة الصناعية إلى زيادة التكامل الاقتصادي الدولي ، وبدأت أزمات ميزان المدفوعات في الظهور بشكل متكرر.


أدى الكساد الكبير إلى تخلي البلدان عن معيار الذهب والانخراط في تخفيض تنافسي لقيمة عملاتها ، لكن نظام بريتون وودز الذي ساد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى السبعينيات قدم دولارًا قابلًا للتحويل إلى الذهب مع أسعار صرف ثابتة للعملات الأخرى. 2 مع زيادة المعروض النقدي في الولايات المتحدة وتفاقم عجزها التجاري ، أصبحت الحكومة غير قادرة على استرداد احتياطيات الدولار للبنوك المركزية الأجنبية بالكامل مقابل الذهب ، وتم التخلي عن النظام.




منذ صدمة نيكسون - كما هو معروف نهاية قابلية الدولار للتحويل إلى الذهب - تعويم العملات بحرية ، مما يعني أن الدولة التي تعاني من عجز تجاري يمكن أن تخفض عملتها بشكل مصطنع - عن طريق تخزين الاحتياطيات الأجنبية ، على سبيل المثال - مما يجعل منتجاتها أكثر جاذبية وزيادة 4 بسبب زيادة حركة رأس المال عبر الحدود ، تحدث أزمات في ميزان المدفوعات أحيانًا ، مما يتسبب في انخفاض حاد في قيمة العملة مثل تلك التي حدثت في دول جنوب شرق آسيا في عام 1998.


خلال فترة الكساد الكبير ، شرعت العديد من الدول في تخفيض قيمة عملاتها بشكل تنافسي في محاولة لتعزيز صادراتها. استجابت جميع البنوك المركزية الرئيسية في العالم للأزمة المالية في ذلك الوقت من خلال تنفيذ سياسة نقدية توسعية بشكل كبير. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع عملات الدول الأخرى ، وخاصة في الأسواق الناشئة ، مقابل الدولار الأمريكي والعملات الرئيسية الأخرى. استجابت العديد من تلك الدول من خلال مزيد من تخفيف القيود على سياستها النقدية من أجل دعم صادراتها ، وخاصة تلك التي تعرضت صادراتها لضغوط من ركود الطلب العالمي خلال فترة الركود العظيم.

في حين أن ميزان مدفوعات دولة ما يستبعد بالضرورة الحسابات الجارية والرأسمالية ، يمكن أن تظهر الاختلالات بين الحسابات الجارية للبلدان المختلفة ، بل قد تظهر بالفعل. وفقًا للبنك الدولي ، كان لدى الولايات المتحدة أكبر عجز في الحساب الجاري في العالم في عام 2019 ، عند 498 مليار دولار. كان لدى ألمانيا أكبر فائض في العالم ، حيث بلغ 275 مليار دولار

في هذا المقال تم القاء الضوء على اهمية ميزان المدفوعات ،  ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات pdf ، تعريف ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات doc ، مكونات ميزان المدفوعات، ما هو ميزان المدفوعات ، بحث حول ميزان المدفوعات ، اهداف ميزان  المدفوعات ن تقسيمات ميزان المدفوعات ، بحث عن ميزان المدفوعات ، ميزان المدفوعات الدولية ، الميزان التجاري وميزان المدفوعات ، مفهوم ميزان المدفوعات ،بحث عن ميزان المدفوعات pdf .

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-