القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى صناديق الاستثمار؟

تعريف صندوق الاستثمار

 صندوق الاستثمار هو عبارة عن تجمع لرأس المال يدفع فيه عدد من المستثمرين الأفراد ، والذي يستخدم للاستثمار الجماعي في الأسهم والسندات.

في السطور التالية سوف نتعرف على تعريف صناديق الاستثمار ، ما هي صناديق الاستثمار ؟ ، مميزات و عيوب صناديق الاستثمار ، وفوائد صناديق الاستثمار ، انواع صناديق الاستثمار . نسبة الربح في صناديق الاستثمار .

تعريف صناديق الاستثمار ، ما هي صناديق الاستثمار ؟ ، مميزات و عيوب صناديق الاستثمار ، وفوائد صناديق الاستثمار ، انواع صناديق الاستثمار . نسبة الربح في صناديق الاستثمار .
ما هى  صناديق الاستثمار؟ 



صناديق الاستثمار 

في أي صندوق استثماري ، يمتلك كل مستثمر أسهمه الفردية ولكن ليس له أي تأثير على مكان استثمار الأموال في الصندوق. يعود هذا إلى مدير الاستثمار ، الذي يقرر الأصول التي يجب شراؤها أو بيعها ، وكم ومتى.


يقرر المستثمرون الدخول في صندوق استثمار بناءً على هدف الصندوق - وهي تستهدف بشكل عام منطقة جغرافية أو قطاعات صناعية محددة. هناك أشكال مختلفة يمكن أن تتخذها صناديق الاستثمار ، بما في ذلك الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة وصناديق التحوط. يمكن أن تكون هذه مفتوحة أو مغلقة.


عادةً ما تكون الصناديق المفتوحة أكثر شيوعًا لدى المستثمرين. عدد الأسهم في الصندوق أكثر مرونة - يمكن للصناديق المفتوحة إصدار الأسهم واستردادها في أي وقت لتلبية طلب المستثمرين. يمكن أيضًا شراء الأسهم أو بيعها مباشرة من الصندوق. تصدر الصناديق المغلقة عددًا ثابتًا من الأسهم لا يمكن شراؤها أو بيعها إلا في السوق.


من خلال الاستثمار كمجموعة ، يمكن للمستثمرين الاستفادة من قدر أكبر من رأس المال ، وتنويع أكبر للاستثمار ، وانتشار المخاطر عبر مجموعة من فئات الأصول ومدير صندوق متخصص.


ما هو صندوق الاستثمار ؟

صندوق الاستثمار هو عرض لرأس المال ينتمي إلى العديد من المستثمرين الذين يستخدمون بشكل جماعي لشراء الأوراق المالية بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه الخاصة والتحكم فيها. يوفر صندوق الاستثمار مجموعة أوسع من فرص الاستثمار ، وخبرة إدارية أكبر ، ورسوم استثمار أقل مما قد يتمكن المستثمرون من الحصول عليه بمفردهم. تشمل أنواع صناديق الاستثمار الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة وصناديق أسواق المال وصناديق التحوط.



تقسيم صندوق الاستثمار

مع صناديق الاستثمار ، لا يتخذ المستثمرون الأفراد قرارات حول كيفية استثمار أصول الصندوق. إنهم ببساطة يختارون صندوقًا بناءً على أهدافه ومخاطره ورسومه وعوامل أخرى. يشرف مدير الصندوق على الصندوق ويقرر الأوراق المالية التي يجب أن يحتفظ بها ، وبأي كميات ومتى يجب شراء الأوراق المالية وبيعها. يمكن أن يكون صندوق الاستثمار واسع النطاق ، مثل صندوق المؤشر الذي يتتبع مؤشر S&P 500 ، أو يمكن أن يكون شديد التركيز ، مثل ETF الذي يستثمر فقط في أسهم التكنولوجيا الصغيرة.



في حين أن صناديق الاستثمار بأشكال مختلفة كانت موجودة منذ سنوات عديدة ، يعتبر صندوق ماساتشوستس للمستثمرين الاستئمانيين عمومًا أول صندوق مشترك مفتوح النهاية في هذه الصناعة. الصندوق ، الذي يستثمر في مزيج من الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة ، بدأ في عام 1924.


متى ظهرت صناديق الاسثمار ؟

ظهرت الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) كبديل للصناديق المشتركة للمتداولين الذين يريدون مزيدًا من المرونة مع صناديق الاستثمار الخاصة بهم. على غرار الصناديق المغلقة ، يتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات ، ويتم تسعيرها وإتاحتها للتداول طوال يوم العمل. العديد من الصناديق المشتركة ، مثل Vanguard 500 Index Fund ، لديها نظراء من ETF. صندوق Vanguard S&P 500 ETF هو في الأساس نفس الصندوق ، ولكن تم شراؤه وبيعه خلال اليوم. تتمتع صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) في كثير من الأحيان بميزة إضافية تتمثل في نسب نفقات أقل بقليل من الصناديق المشتركة التي تساويها.


أول ETF ، SPDR S&P 500 ETF ، ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة في عام 1993. بحلول نهاية عام 2018 ، كان لدى صناديق الاستثمار المتداولة حوالي 3.4 تريليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة.


مميزات و عيوب صناديق الاستثمار 

في السطور القادمة سوف نتعرض بوضوح لمزايا و عيوب صناديق الاستثمار .

مزايا صناديق الاستثمار

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المستثمرين يختارون الاستثمار في الصناديق المشتركة بهذا التردد. دعونا نحلل تفاصيل قليلة.


إدارة المحافظ المتقدمة

عندما تشتري صندوقًا مشتركًا ، فإنك تدفع رسومًا إدارية كجزء من نسبة النفقات الخاصة بك ، والتي تُستخدم لتوظيف مدير محفظة محترف يشتري ويبيع الأسهم والسندات وما إلى ذلك. مساعدة مهنية في إدارة محفظة استثمارية.


إعادة استثمار الأرباح

عندما يتم الإعلان عن توزيعات الأرباح ومصادر دخل الفوائد الأخرى للصندوق ، يمكن استخدامها لشراء أسهم إضافية في الصندوق المشترك ، مما يساعد على نمو استثماراتك.


تقليل المخاطر (الأمان)

يتم تحقيق انخفاض مخاطر المحفظة من خلال استخدام التنويع ، حيث أن معظم الصناديق المشتركة ستستثمر في أي مكان من 50 إلى 200 ورقة مالية مختلفة - اعتمادًا على التركيز. تمتلك العديد من الصناديق المشتركة لمؤشر الأسهم 1000 أو أكثر من مراكز الأسهم الفردية.


الراحة والتسعير العادل

صناديق الاستثمار سهلة الشراء والفهم. عادةً ما يكون لديهم حد أدنى منخفض من الاستثمارات (حوالي 2500 دولار) ويتم تداولهم مرة واحدة فقط يوميًا عند إغلاق صافي قيمة الأصول (NAV) .1 وهذا يلغي تقلبات الأسعار على مدار اليوم والعديد من فرص المراجحة التي يمارسها المتداولون اليوم.


 كما هو الحال مع أي نوع من الاستثمار ، فإن تفاصيل ميزانيتك والجدول الزمني وأهداف الربح ستحدد أفضل خيارات الصناديق المشتركة بالنسبة لك.

عيوب صناديق الاستثمار

ومع ذلك ، هناك أيضًا عيوب لكونك مستثمرًا في الصناديق المشتركة. إليك نظرة أكثر تفصيلاً على بعض هذه المخاوف.


نسب نفقات عالية ورسوم مبيعات

إذا كنت لا تولي اهتمامًا لنسب نفقات الصناديق المشتركة ورسوم المبيعات ، فيمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة. كن حذرًا جدًا عند الاستثمار في صناديق بنسب نفقات أعلى من 1.20٪ ، حيث تعتبر ذات تكلفة أعلى. كن حذرًا من رسوم الإعلان 12b-1 ورسوم المبيعات بشكل عام. هناك العديد من شركات الصناديق الجيدة التي ليس لديها رسوم مبيعات. الرسوم تقلل من عوائد الاستثمار الإجمالية 


انتهاكات الإدارة

قد يحدث تموج ، ودوران ، وتزيين النوافذ إذا كان مديرك يسيء استخدام سلطته. وهذا يشمل التداول غير الضروري ، والاستبدال المفرط ، وبيع الخاسرين قبل نهاية الربع لإصلاح الدفاتر.


عدم الكفاءة الضريبية

شئنا أم أبينا ، ليس لدى المستثمرين خيار عندما يتعلق الأمر بدفعات مكاسب رأس المال في الصناديق المشتركة. نظرًا للدوران والاسترداد والمكاسب والخسائر في مقتنيات الأوراق المالية على مدار العام ، يتلقى المستثمرون عادةً توزيعات من الصندوق والتي تعد حدثًا ضريبيًا لا يمكن السيطرة عليه.


ضعف تنفيذ التجارة

إذا قمت بإجراء تداول صندوق الاستثمار المشترك الخاص بك في أي وقت قبل الموعد النهائي لصافي قيمة الأصول في نفس اليوم ، فستتلقى نفس سعر الإغلاق لشرائك أو بيعك في صندوق الاستثمار المشترك .2 بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن أوقات تنفيذ أسرع ، ربما توفر الصناديق المشتركة استراتيجية تنفيذ ضعيفة بسبب آفاق الاستثمار القصيرة أو التداول اليومي أو توقيت السوق.


فوائد صناديق الاستثمار 

ما هي الفوائد الهامة لصناديق الاستثمار المشترك؟

تنويع

التنويع من أبرز مزايا الاستثمار في الصناديق المشتركة. إنها عملية توزيع استثمار معين على فئات أصول متعددة. يساعدنا التنويع في إنشاء محفظة متنوعة تفصل بين الرياح المعاكسة التي نتمتع بها في مختلف القطاعات. يتم استثمار الأموال في مزيج من الأصول وفقًا لرغبة الفرد في المخاطرة.


على سبيل المثال ، يتألف الصندوق المشترك الموجه نحو الأسهم عمومًا من 60-70٪ استثمارات في الأسهم ، و 30-40٪ المتبقية في سندات الدين.


كما ذكرنا سابقًا ، يساعدنا التنويع في تقليل المخاطر المرتبطة بفئات الأصول المختلفة. يثبت هذا أنه مفيد عندما يواجه مكون أساسي في صندوق مشترك معين رياح معاكسة في السوق. مع التنويع ، يتم مواجهة المخاطر المرتبطة بفئة أصول واحدة من قبل الفئات الأخرى. بهذه الطريقة ، لن تخسر القيمة الكاملة لاستثمارك إذا مر أحد مكوّنات محفظتك بفترة مضطربة.


إدارة محترفة

لا يملك الكثير من المستثمرين الوقت أو الموارد لإجراء أبحاثهم وشراء الأسهم الفردية. هذا هو المكان الذي تصبح فيه الإدارة المهنية مفيدة للغاية. يستثمر العديد من الأشخاص في الصناديق المشتركة للخبرة المهنية التي توفرها لاستثمارات الفرد. يقوم مدير الصندوق بمراقبة الاستثمارات بشكل مستمر وتعديل المحفظة وفقًا لذلك لتحقيق أهدافها. هذه الإدارة المهنية هي واحدة من أهم مزايا صندوق الاستثمار المشترك.


المزايا الضريبية

ربما تكون المزايا الضريبية المرتبطة بنوع معين من الصناديق المشتركة هي ما يجذب معظم المستثمرين إلى هذه الأداة الاستثمارية. لتشجيع الاستثمار في الصناديق المشتركة ، تقدم حكومة الهند العديد من المزايا الضريبية.


على سبيل المثال ، الاستثمارات في خطط الادخار المرتبطة بالأسهم (ELSS) مؤهلة لخصم ضريبي بموجب القسم 80 ج من قانون ضريبة الدخل. يمكن للمرء أن يستثمر ما يصل إلى 1.5 روبية لكح في هذه الأداة للاستفادة من توفير ضريبي يبلغ حوالي 46800 روبية (بافتراض أعلى شريحة من ضريبة الدخل أي @ 30٪ بالإضافة إلى ضريبة الصحة والتعليم 4٪ باستثناء الرسوم الإضافية حسب الاقتضاء) على دخلهم الخاضع للضريبة . التحذير الوحيد هنا هو أن الأداة تأتي مع فترة قفل مدتها 3 سنوات ، مما يعني أنك لن تتمكن من الوصول إلى الأموال المستثمرة خلال هذه الفترة.


سائل للغاية

يمكن للمرء بسهولة بيع الصناديق المشتركة لتلبية احتياجاتهم المالية. عند التصفية ، يتم إيداع الأموال في حسابك المصرفي في غضون أيام قليلة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك صناديق مشتركة توفر صرف أسرع. يطلق عليها صناديق ذات إمكانية استرداد فورية ، حيث يتم تحويل الأموال إلى مصرفك في نفس اليوم.


عائد أعلى على الاستثمار 

يهدف جميع المستثمرين إلى تحقيق عائد استثمار أعلى من خلال الاستثمار في الأدوات المالية مثل الصناديق المشتركة للتغلب على التضخم وزيادة ثرواتهم على المدى الطويل. تتمتع الصناديق المشتركة بفرص أكبر لتوفير عوائد عالية بمرور الوقت حيث يمكن للمرء الاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات والصناعات.


حسن التنظيم

يتم تنظيم جميع الصناديق المشتركة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الهندية (SEBI) التي تراقب أسواق رأس المال. هذا يعني أن جميع بيوت الصناديق المشتركة مطالبة باتباع التفويضات المختلفة على النحو المنصوص عليه من قبل SEBI. وهذا بدوره يحمي مصالح المستثمرين. علاوة على ذلك ، فإن SEBI تلزم جميع الصناديق المشتركة بالإفصاح عن محافظها كل شهر.


استثمار سهل

من السهل جدًا الاستثمار في الصناديق المشتركة ، أي يمكنك القيام بذلك إما عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت. ما عليك سوى زيارة موقع الويب الخاص بشركة إدارة الأصول (AMC) وتقديم المستندات اللازمة لبدء رحلة استثمارك. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا زيارة AMC شخصيًا وتوقيع المستندات المادية للبدء. هذه السهولة في الاستثمار تجعل الصناديق المشتركة هي السبيل المفضل.


انواع صناديق الاستثمار 

النوعان الرئيسيان من صناديق الاستثمار هما صندوق الاستثمار المفتوح والمغلق.

في هذا الموضوع تم القاء الضوء على تعريف صناديق الاستثمار ، ما هي صناديق الاستثمار ؟ ، مميزات و عيوب صناديق الاستثمار ، وفوائد صناديق الاستثمار ، انواع صناديق الاستثمار . نسبة الربح في صناديق الاستثمار .


معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات