القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الايرادات و الارباح

الإيرادات مقابل الربح و الفرق بينهما 

الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات ا
لشركة الأساسية. الربح ، الذي يُطلق عليه عادةً صافي الربح أو المحصلة النهائية ، هو مقدار الدخل المتبقي بعد احتساب جميع النفقات والديون وتدفقات الدخل الإضافية وتكاليف التشغيل .

و في السطور القادم سوف نتعرف على الفرق بين الايرادات و الربح ، اجمالي الربح ، الربح التشعيلي ، و الفرق بين الدخل و الربح ، و الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة ، الفرق بين الايرادات و المبيعات ، وما هو الاكثر اهمية الربح ام الايرادات ، و كم من الايرادات يعد ربح .


الفرق بين الدخل و الربح
الفرق بين الايرادات و الارباح 

ما هو الفرق بين الإيرادات والربح؟

الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات الشركة الأساسية.الإيرادات ، والمعروفة أيضًا باسم "المبيعات" ، لا تخصم أي تكاليف أو نفقات مرتبطة بتشغيل الأعمال التجارية.

الربح هو مقدار الدخل المتبقي بعد احتساب جميع النفقات والديون وتدفقات الدخل الإضافية وتكاليف التشغيل.بينما يشير كل من الإيرادات والأرباح إلى الأموال التي تكسبها الشركة ، فمن الممكن أن تحقق الشركة إيرادات ولكن لديها خسارة صافية.

غالبًا ما يشار إلى الإيرادات على أنها السطر العلوي لأنها تقع في الجزء العلوي من بيان الدخل. رقم الإيرادات هو الدخل الذي تحققه الشركة قبل طرح أي نفقات.

على سبيل المثال ، الأموال التي يجنيها بائع الأحذية بالتجزئة من بيع أحذيته قبل احتساب أي نفقات هي إيراداته. لا يعتبر الدخل إيرادًا إذا كان لدى الشركة أيضًا دخل من استثمارات أو شركة تابعة. هذا لأنه لا يأتي من بيع الأحذية. يتم احتساب تدفقات الدخل الإضافية وأنواع مختلفة من المصروفات بشكل منفصل.

 يشار إلى الربح على أنه صافي الدخل في بيان الدخل. لكن معظم الناس يعرفون ذلك عمومًا على أنه المحصلة النهائية. هناك اختلافات في الربح في بيان الدخل تستخدم لتحليل أداء الشركة.

ولكن هناك هوامش ربح أخرى بين السطر العلوي (الإيرادات) والنتيجة النهائية (صافي الربح). على سبيل المثال ، قد يظهر مصطلح الربح في سياق إجمالي الربح وربح التشغيل. هذه خطوات على الطريق إلى صافي الربح.


إجمالي الربح

 هو الإيرادات مطروحًا منها تكلفة البضائع المباعة ، وهي التكاليف المباشرة المنسوبة إلى إنتاج البضائع المباعة في الشركة. يشمل هذا المبلغ تكلفة المواد المستخدمة في إنشاء منتجات الشركة إلى جانب تكاليف العمالة المباشرة المستخدمة لإنتاجها.


الربح التشغيلي

 هو إجمالي الربح مطروحًا منه جميع المصاريف الثابتة والمتغيرة الأخرى المرتبطة بتشغيل الأعمال ، مثل الإيجار والمرافق وكشوف المرتبات.

الفرق بين الدخل و الربح 

عندما يشير معظم الناس إلى أرباح الشركة ، فإنهم لا يشيرون إلى الربح الإجمالي أو التشغيلي ، بل يشيرون إلى صافي الدخل. هذا هو ما تبقى بعد النفقات أو صافي الربح. ضع في اعتبارك أنه من الممكن أن تحقق الشركة إيرادات ولكن لديها خسارة صافية في نفس الوقت.


دعونا نلقي نظرة على أرقام JC Penney لعام 2017 ، الواردة في البيان السنوي للشركة 10-K ، والذي تم إغلاقه في 3 فبراير 2018. تكبدت الشركة خسارة في صافي أرباحها بقيمة 116 مليون دولار ، على الرغم من تحقيق إيرادات بقيمة 12.5 مليار دولار. تحدث الخسائر عادةً عندما تفوق الديون أو النفقات الأرباح ، كما في حالة جي سي بيني.


مثال على الإيرادات مقابل الربح

فيما يلي جزء الأرقام وبيان الدخل لـ JC Penney الذي ذكرناه أعلاه.

الإيرادات أو إجمالي المبيعات الصافية: 12.50 مليار دولار

إجمالي الربح: 4.33 مليار دولار (إجمالي الإيرادات 12.50 مليار دولار - تكلفة السلع المُباعة من 8.17 مليار دولار)

ربح التشغيل: 116 مليون دولار (مطروحًا منه جميع المصاريف الثابتة والمتغيرة الأخرى المرتبطة بتشغيل الأعمال ، مثل الإيجار والمرافق وكشوف المرتبات)

الربح أو الدخل الصافي: - 116 مليون دولار (خسارة) 

الفرق بين الدخل و الربح
الفرق بين الايرادات و الارباح 



الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة 

الإيرادات المستحقة هي نفسها الإيرادات غير المحققة. الإيرادات المتراكمة هي الإيرادات التي حققتها الشركة لتسليم البضائع أو الخدمات التي لم يدفعها العميل بعد.

فيما يلي مثال افتراضي لتوضيح الإيرادات المتراكمة. لنفترض أن الشركة تبيع الأدوات مقابل 5 دولارات لكل منها بشروط net-30 لجميع عملائها وتبيع 10 أدوات في أغسطس. نظرًا لأنها تصدر فواتير لعملائها وفقًا لشروط net-30 ، فلن يضطر عملاء الشركة إلى الدفع إلا بعد 30 يومًا ، أو في 30 سبتمبر. ونتيجة لذلك ، ستُعتبر إيرادات شهر أغسطس إيرادات مستحقة حتى تتلقى الشركة المدفوعات من عملائها.

من وجهة نظر محاسبية ، ستعترف الشركة بإيرادات قدرها 50 دولارًا في بيان الدخل و 50 دولارًا في الإيرادات المستحقة كأصل في ميزانيتها العمومية. عندما تجمع الشركة مبلغ 50 دولارًا ، يزداد الحساب النقدي في بيان الدخل ، وينخفض ​​حساب الإيرادات المتراكمة ، ويظل مبلغ 50 دولارًا في بيان الدخل دون تغيير.

 الإيرادات المتراكمة ليست هي نفسها الإيرادات غير المكتسبة. في الواقع ، هم في الواقع عكس بعضهم البعض.

حسابات الإيرادات غير المكتسبة للأموال المدفوعة مسبقًا من قبل العميل مقابل السلع أو الخدمات التي لم يتم تسليمها. إذا طلبت الشركة الدفع المسبق لبضائعها ، فسوف تعترف بالإيرادات على أنها غير مكتسبة ، ولن تعترف بالإيرادات في بيان الدخل حتى الفترة التي تم فيها تسليم البضائع أو الخدمات.


الأسئلة الشائعة حول الإيرادات مقابل الأرباح

هل يمكن أن يكون الربح أعلى من الإيرادات؟

تقع الإيرادات في الجزء العلوي من بيان دخل الشركة ، مما يجعلها في الصدارة. من ناحية أخرى ، يشار إلى الربح باسم المحصلة النهائية. الربح أقل من الإيرادات لأنه يتم خصم المصروفات والمطلوبات.


هل الإيرادات هي نفسها المبيعات؟

يشار إلى الإيرادات عادة بالمبيعات. لكن الإيرادات هي أي دخل تحققه الشركة قبل خصم النفقات بينما المبيعات هي ما تكسبه الشركة من بيع السلع والخدمات لعملائها.


ما هو الأكثر أهمية الربح أم الإيرادات؟

في حين أن كلاهما مهم ، فإن الربح يعطي صورة أكثر دقة عن المركز المالي للشركة. وذلك لأن مطلوبات الشركة والمصروفات الأخرى مثل كشوف المرتبات يتم احتسابها بالفعل عند حساب أرباحها.


كم من الإيرادات هو الربح؟

الربح هو كل ما تبقى من الإيرادات بعد حساب الشركة للمصروفات والديون والإيرادات الإضافية وتكاليف التشغيل.


الخط السفلي

الإيرادات والأرباح هما رقمان مهمان للغاية يظهران في بيان دخل الشركة. بينما يُطلق على الإيرادات اسم الخط الأعلى ، يُشار إلى ربح الشركة باسم المحصلة النهائية. يجب أن يتذكر المستثمرون أنه في حين أن هذين الرقمين مهمان للغاية للنظر فيهما عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية ، فإن الإيرادات هي الدخل الذي تحققه الشركة دون أخذ النفقات في الاعتبار. ولكن عند تحديد أرباحها ، فأنت تقوم بحساب جميع النفقات التي تتحملها الشركة بما في ذلك الأجور والديون والضرائب والمصروفات الأخرى.

تم القاء الضوء في هذا الموضوع على الفرق بين الايرادات و الربح ، اجمالي الربح ، الربح التشعيلي ، و الفرق بين الدخل و الربح ، و الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة ، الفرق بين الايرادات و المبيعات ، وما هو الاكثر اهمية الربح ام الايرادات ، و كم من الايرادات يعد ربح .

 

معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات