القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الفرق بين الايرادات و الارباح وكيفية حساب الايرادات والارباح

الإيرادات مقابل الربح و الفرق بينهما 



من الضروري فهم الإيرادات مقابل الربح عند فحص الموارد المالية للأعمال. وبالتالي ، لإدارة الشؤون المالية لشركتك بدقة وإنشاء ميزانية كافية ، تحتاج إلى التفريق بين الاثنين.في حين أن الناس غالبًا ما يستخدمون هذه المصطلحات بالتبادل ، فإن الإيرادات والأرباح مفهومان مختلفان تمامًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى أخطاء فادحة في المحاسبة والميزانية.


الإيرادات : هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات الشركة الأساسية. الربح : الذي يُطلق عليه عادةً صافي الربح أو المحصلة النهائية ، هو مقدار الدخل المتبقي بعد احتساب جميع النفقات والديون وتدفقات الدخل الإضافية وتكاليف التشغيل . و في السطور القادم سوف نتعرف على الفرق بين الايرادات و الربح ، اجمالي الربح ، الربح التشعيلي ، و الفرق بين الدخل و الربح ، و الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة ، الفرق بين الايرادات و المبيعات ، وما هو الاكثر اهمية الربح ام الايرادات ، و كم من الايرادات يعد ربح .


الفرق بين الدخل و الربح
الفرق بين الايرادات و الارباح 

ما هو الفرق بين الإيرادات والربح؟

الإيرادات هي المبلغ الإجمالي للدخل الناتج عن بيع السلع أو الخدمات المتعلقة بعمليات الشركة الأساسية.الإيرادات ، والمعروفة أيضًا باسم "المبيعات" ، لا تخصم أي تكاليف أو نفقات مرتبطة بتشغيل الأعمال التجارية.

الربح هو مقدار الدخل المتبقي بعد احتساب جميع النفقات والديون وتدفقات الدخل الإضافية وتكاليف التشغيل.بينما يشير كل من الإيرادات والأرباح إلى الأموال التي تكسبها الشركة ، فمن الممكن أن تحقق الشركة إيرادات ولكن لديها خسارة صافية.


كيفيىة حساب الربح ؟ وما هي صيغة الربح؟


لحساب أرباحك ، استخدم الصيغة التالية: الربح = الإيرادات - المصروفات


أولاً ، دعنا نستخدم المثال السابق الذي حققت فيه أرباح مبيعات قدرها 500 دولار:تخيل أنه بين المكونات والإيجار والرواتب ، بلغت نفقاتك الشهرية 400 دولار. في هذه الحالة ، سيكون إجمالي أرباحك للشهر 100 دولار فقط ، على الرغم من أنك قمت ببيع منتجات بقيمة 500 دولار. الربح هو مجموعة فرعية من الإيرادات. لذلك ، عليك أن تولد إيرادات كافية لتعويض نفقاتك ولا يزال لديك دخل متبقي لتوليد الربح.


أنواع الأرباح المختلفة


يمكن للشركات الصغيرة تحقيق الأرباح بعدة طرق مختلفة. أحد أكثرها شيوعًا هو بيع المنتجات أو الخدمات. عندما توافق شركة على بيع شيء ما ، فإنها تخاطر ببعض المخاطرة بأنها ستفي بما وعدت به.هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الربح: الربح الإجمالي ، والربح التشغيلي ، وصافي الربح.

  • إجمالي الربح هو إجمالي مبيعاتك مطروحًا منه تكلفة البضائع المباعة
  • ربح التشغيل هو إجمالي ربحك مطروحًا منه نفقات تشغيل عملك
  • صافي الربح هو دخلك المتبقي بعد كل نفقاتك



أيهما أكثر أهمية: الإيرادات أم الارباح ؟


المفتاح هو عدم النظر إليهم بشكل مستقل ؛ بدلاً من ذلك ، اعتبر كلا الجانبين كيانًا واحدًا وخطط للنمو وفقًا لذلك.لذلك أعتقد أن الجواب هو: الربح! والسبب هو: إذا لم يحقق نشاطك التجاري أي أموال ، فلن يستمر طويلاً سواء كان لديك أرقام أرباح كبيرة أم لا. كلاهما مهم للغاية ، وكلاهما يمكن أن يساعدك على فهم المزيد عن الشؤون المالية لعملك.ومع ذلك ، فإن الربح يعطي فهمًا أكثر دقة للموارد المالية لنشاطك التجاري.


الإيرادات مطروحًا منها المصروفات = الربح . يمكنك تحقيق ربح عن طريق طرح إجمالي نفقاتك من إجمالي إيراداتك لفترة زمنية معينة.سواء كان ذلك شهرًا واحدًا أو اثني عشر شهرًا ، فأنت إما قد خسرت أو ربحت أموالًا في نهاية كل ذلك - اعتمادًا على ما إذا كانت إيراداتك أكبر أو أقل من نفقاتك خلال نفس الفترة الزمنية.


إجمالي الربح

 هو الإيرادات مطروحًا منها تكلفة البضائع المباعة ، وهي التكاليف المباشرة المنسوبة إلى إنتاج البضائع المباعة في الشركة. يشمل هذا المبلغ تكلفة المواد المستخدمة في إنشاء منتجات الشركة إلى جانب تكاليف العمالة المباشرة المستخدمة لإنتاجها.


الربح التشغيلي

 هو إجمالي الربح مطروحًا منه جميع المصاريف الثابتة والمتغيرة الأخرى المرتبطة بتشغيل الأعمال ، مثل الإيجار والمرافق وكشوف المرتبات.

الفرق بين الدخل و الربح 

عندما يشير معظم الناس إلى أرباح الشركة ، فإنهم لا يشيرون إلى الربح الإجمالي أو التشغيلي ، بل يشيرون إلى صافي الدخل. هذا هو ما تبقى بعد النفقات أو صافي الربح. ضع في اعتبارك أنه من الممكن أن تحقق الشركة إيرادات ولكن لديها خسارة صافية في نفس الوقت. دعونا نلقي نظرة على أرقام JC Penney لعام 2017 ، الواردة في البيان السنوي للشركة 10-K ، والذي تم إغلاقه في 3 فبراير 2018. تكبدت الشركة خسارة في صافي أرباحها بقيمة 116 مليون دولار ، على الرغم من تحقيق إيرادات بقيمة 12.5 مليار دولار. تحدث الخسائر عادةً عندما تفوق الديون أو النفقات الأرباح ، كما في حالة جي سي بيني.

غالبًا ما يشار إلى الإيرادات على أنها السطر العلوي لأنها تقع في الجزء العلوي من بيان الدخل. رقم الإيرادات هو الدخل الذي تحققه الشركة قبل طرح أي نفقات.على سبيل المثال ، الأموال التي يجنيها بائع الأحذية بالتجزئة من بيع أحذيته قبل احتساب أي نفقات هي إيراداته. لا يعتبر الدخل إيرادًا إذا كان لدى الشركة أيضًا دخل من استثمارات أو شركة تابعة. هذا لأنه لا يأتي من بيع الأحذية. يتم احتساب تدفقات الدخل الإضافية وأنواع مختلفة من المصروفات بشكل منفصل.

 يشار إلى الربح على أنه صافي الدخل في بيان الدخل. لكن معظم الناس يعرفون ذلك عمومًا على أنه المحصلة النهائية. هناك اختلافات في الربح في بيان الدخل تستخدم لتحليل أداء الشركة.ولكن هناك هوامش ربح أخرى بين السطر العلوي (الإيرادات) والنتيجة النهائية (صافي الربح). على سبيل المثال ، قد يظهر مصطلح الربح في سياق إجمالي الربح وربح التشغيل. هذه خطوات على الطريق إلى صافي الربح.


مثال على الإيرادات مقابل الربح

فيما يلي جزء الأرقام وبيان الدخل لـ JC Penney الذي ذكرناه أعلاه.

الإيرادات أو إجمالي المبيعات الصافية: 12.50 مليار دولار

إجمالي الربح: 4.33 مليار دولار (إجمالي الإيرادات 12.50 مليار دولار - تكلفة السلع المُباعة من 8.17 مليار دولار)

ربح التشغيل: 116 مليون دولار (مطروحًا منه جميع المصاريف الثابتة والمتغيرة الأخرى المرتبطة بتشغيل الأعمال ، مثل الإيجار والمرافق وكشوف المرتبات)

الربح أو الدخل الصافي: - 116 مليون دولار (خسارة) 

الفرق بين الدخل و الربح
الفرق بين الايرادات و الارباح 



الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة 

الإيرادات المستحقة هي نفسها الإيرادات غير المحققة. الإيرادات المتراكمة هي الإيرادات التي حققتها الشركة لتسليم البضائع أو الخدمات التي لم يدفعها العميل بعد.

فيما يلي مثال افتراضي لتوضيح الإيرادات المتراكمة. لنفترض أن الشركة تبيع الأدوات مقابل 5 دولارات لكل منها بشروط net-30 لجميع عملائها وتبيع 10 أدوات في أغسطس. نظرًا لأنها تصدر فواتير لعملائها وفقًا لشروط net-30 ، فلن يضطر عملاء الشركة إلى الدفع إلا بعد 30 يومًا ، أو في 30 سبتمبر. ونتيجة لذلك ، ستُعتبر إيرادات شهر أغسطس إيرادات مستحقة حتى تتلقى الشركة المدفوعات من عملائها.

من وجهة نظر محاسبية ، ستعترف الشركة بإيرادات قدرها 50 دولارًا في بيان الدخل و 50 دولارًا في الإيرادات المستحقة كأصل في ميزانيتها العمومية. عندما تجمع الشركة مبلغ 50 دولارًا ، يزداد الحساب النقدي في بيان الدخل ، وينخفض ​​حساب الإيرادات المتراكمة ، ويظل مبلغ 50 دولارًا في بيان الدخل دون تغيير.

 الإيرادات المتراكمة ليست هي نفسها الإيرادات غير المكتسبة. في الواقع ، هم في الواقع عكس بعضهم البعض.

حسابات الإيرادات غير المكتسبة للأموال المدفوعة مسبقًا من قبل العميل مقابل السلع أو الخدمات التي لم يتم تسليمها. إذا طلبت الشركة الدفع المسبق لبضائعها ، فسوف تعترف بالإيرادات على أنها غير مكتسبة ، ولن تعترف بالإيرادات في بيان الدخل حتى الفترة التي تم فيها تسليم البضائع أو الخدمات.


الأسئلة الشائعة حول الإيرادات مقابل الأرباح

هل يمكن أن يكون الربح أعلى من الإيرادات؟

تقع الإيرادات في الجزء العلوي من بيان دخل الشركة ، مما يجعلها في الصدارة. من ناحية أخرى ، يشار إلى الربح باسم المحصلة النهائية. الربح أقل من الإيرادات لأنه يتم خصم المصروفات والمطلوبات.


هل الإيرادات هي نفسها المبيعات؟

يشار إلى الإيرادات عادة بالمبيعات. لكن الإيرادات هي أي دخل تحققه الشركة قبل خصم النفقات بينما المبيعات هي ما تكسبه الشركة من بيع السلع والخدمات لعملائها.


ما هو الأكثر أهمية الربح أم الإيرادات؟

في حين أن كلاهما مهم ، فإن الربح يعطي صورة أكثر دقة عن المركز المالي للشركة. وذلك لأن مطلوبات الشركة والمصروفات الأخرى مثل كشوف المرتبات يتم احتسابها بالفعل عند حساب أرباحها.


كم من الإيرادات هو الربح؟

الربح هو كل ما تبقى من الإيرادات بعد حساب الشركة للمصروفات والديون والإيرادات الإضافية وتكاليف التشغيل.


الخط السفلي

الإيرادات والأرباح هما رقمان مهمان للغاية يظهران في بيان دخل الشركة. بينما يُطلق على الإيرادات اسم الخط الأعلى ، يُشار إلى ربح الشركة باسم المحصلة النهائية. يجب أن يتذكر المستثمرون أنه في حين أن هذين الرقمين مهمان للغاية للنظر فيهما عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية ، فإن الإيرادات هي الدخل الذي تحققه الشركة دون أخذ النفقات في الاعتبار. ولكن عند تحديد أرباحها ، فأنت تقوم بحساب جميع النفقات التي تتحملها الشركة بما في ذلك الأجور والديون والضرائب والمصروفات الأخرى.

تم القاء الضوء في هذا الموضوع على الفرق بين الايرادات و الربح ، اجمالي الربح ، الربح التشعيلي ، و الفرق بين الدخل و الربح ، و الفرق بين الايرادات المستحقة و الايرادات المتراكمة ، الفرق بين الايرادات و المبيعات ، وما هو الاكثر اهمية الربح ام الايرادات ، و كم من الايرادات يعد ربح .

 

مقارنة بين الإيرادات والربح؟


يعتبر كل من الإيرادات والأرباح مؤشرين قويين جدًا للرفاهية المالية لشركتك. نظرًا لأنك ستستخدم كليهما ، فمن الأهمية بمكان فهم الاختلافات بينهما لتقييم الموارد المالية لنشاطك التجاري بدقة.الفرق الرئيسي لفهم هذين المصطلحين هو النفقات.الفرق الرئيسي هو أن الإيرادات هي الدخل قبل المصروفات عند النظر إلى إجمالي الإيرادات والأرباح ، والربح هو الدخل بعد المصروفات.بدون تحقيق إيرادات كافية ، لا يمكن لنشاطك التجاري تحقيق ربح.


ما هو الدخل في الأعمال؟


الإيرادات هي الدخل الناتج عن العمليات والأنشطة التجارية الأساسية للشركة.ويسمى أيضًا الخط العلوي. وبالمثل ، يسميها البعض المبيعات أو المبيعات. الإيرادات هي ببساطة كل الدخل الذي يدره عملك قبل طرح أي نفقات أخرى. بمعنى آخر ، إنها الأموال التي تتلقاها شركتك مقابل سلع أو خدمات. تشمل الإيرادات المبيعات.ومع ذلك ، يمكن أن تشمل أيضًا أشياء مثل الدخل من الفوائد وإيرادات الإيجار. ومع ذلك ، عادة ما يتم حساب مصادر الدخل هذه بشكل منفصل.




ما هو الربح في الأعمال؟


الربح هو الفرق بين المبلغ المكتسب والمبلغ المصروف في شراء أو تشغيل أو إنتاج شيء ما. بعبارة أخرى ، إنها المكاسب المالية للنشاط التجاري.في حين أن الإيرادات هي الدخل الناتج قبل المصروفات ، فإن الربح هو الدخل المتبقي بعد طرح جميع النفقات. يمكن أن تشمل هذه أي شيء من تكاليف المخزون إلى الضرائب. ويطلق عليه أيضًا صافي الدخل أو المحصلة النهائية.في النهاية ، الربح هو جزء من إيراداتك. لذلك ، من الناحية المثالية ، بعد طرح جميع نفقاتك ، سيكون لديك دخل متبقي - مما يجعل شركتك تجارة مربحة.


الفرق بين الإيرادات والدخل مقابل الربح


ربما تفهم الآن الفرق بين الإيرادات والأرباح ، لكنك تشعر أن هذين المصطلحين يبدو على دراية كبيرة بالدخل أيضًا. حسنًا ، لا تقلق ، نحن هنا لنضع الأمور في نصابها الصحيح. فيما يلي الاختلافات الأساسية بين الإيرادات مقابل الربح مقابل الدخل.




صافي الربح مقابل صافي الإيرادات


الفرق بين صافي الربح وصافي الإيرادات هو الفرق بين إجمالي إيراداتك لفترة زمنية مطروحًا منها جميع نفقاتك خلال نفس الوقت.
صافي الدخل هو المبلغ المتبقي بعد دفع جميع تكاليف التشغيل الخاصة بك.على سبيل المثال ، إذا كنت تدير شركة حققت مبيعات بقيمة 50000 دولار هذا الشهر وكلفتك 10000 دولار فقط لجعل هذه المبيعات ممكنة (بدون نفقات أخرى) ، فستحصل على ربح صافٍ قدره 40 ألف دولار هذا الشهر.
صافي الإيرادات مقابل الربح هو المقياس الأكثر أهمية في الصحة المالية للشركة لأنه يوضح مقدار الأموال الإضافية أو الأرباح التي حققتها بالإضافة إلى ما أنفقته لتوليد تلك الإيرادات.




كيف تعزز إيراداتك وأرباحك ؟


في الختام ، على الرغم من وجود فرق كبير بين الأرباح والأرباح ، إلا أنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا. لذلك ، فإن فهم بياناتك المالية والاختلافات بين الإيرادات مقابل الربح هو المفتاح لممارسات المحاسبة والميزانية الفعالة.ربحك وعائداتك مؤشرات مهمة يمكن أن تخبرك كثيرًا عن الصحة المالية لشركتك الصغيرة. لذلك ، يمكنك استخدام هذه الأرقام من أجل:

  • أولاً ، ستتمكن من تحديد أسعار منتجاتك وخدماتك
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك في إنشاء ميزانية مشروعك

غالبًا ما يرتكب الناس خطأ استخدام الأرباح والإيرادات بالتبادل. لسوء الحظ ، فإن القيام بذلك غير دقيق ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة عند إدارة شركة صغيرة.في الختام ، من خلال مراجعة المعلومات الواردة في هذه المقالة ، يمكنك فهم كيفية اختلاف الربح مقابل الإيرادات. ستفهم أيضًا سبب أهميتها وكيفية حساب دخل شركتك مقابل الإيرادات.


هل الإيرادات والربح متماثلان؟


عندما تقوم بطرح التكاليف من الإيرادات ، يمثل الربح المتبقي النهائي ، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك لأي شيء يعتبر مناسبًا.يمكنك طرح تكلفة هذه السلع أو الخدمات من الإجمالي لتطوير "الدخل الصافي" للشركة ، والذي يُعرف أيضًا باسم "الربح".نظرًا لأن المصروفات يمكن أن تتفاوت على نطاق واسع ، وغالبًا ما يكون من الصعب تحديد ما إذا كانت الشركة قد حققت ربحًا بالفعل.


كيف يمكن أن يكون الربح أعلى من الإيرادات؟


تستند الإيرادات والأرباح إلى متغيرات مختلفة قابلة للقياس الكمي. مع الإيرادات ، يجب عليك أولاً إلقاء نظرة على جميع التكاليف المرتبطة بصنع منتج أو تقديم خدمة. تشمل التكاليف التي يمكنك تضمينها في حساب الإيرادات العمالة والمواد وتكاليف المعدات وما إلى ذلك.

مع الربح ، يجب عليك بعد ذلك النظر في جميع العوامل التي أثرت على الشؤون المالية لشركتك خلال الفترة الزمنية ذات الصلة. يمكن أن يختلف هذا اعتمادًا على ما إذا كان يتم قياسه على أساس سنوي.
معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات