التسويق عبر الهاتف ، التسويق عبر الجوال لربح المال

 ما هو التسويق عير الهاتف المحمول ؟

التسويق عبر الهاتف المحمول هو أي نشاط إعلاني يروج للمنتجات والخدمات عبر الأجهزة المحمولة ، مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. يستفيد من ميزات تقنية الهاتف المحمول الحديثة ، بما في ذلك خدمات الموقع ، لتخصيص حملات تسويقية بناءً على موقع الفرد.التسويق عبر الهاتف المحمول هو طريقة يمكن من خلالها استخدام التكنولوجيا لإنشاء ترويج شخصي للسلع أو الخدمات لمستخدم متصل باستمرار بشبكة.

في هذا المقال سوف نتعرض الى ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول؟ ، كيف يعمل التسويق عبر الجوال  ، الهاتف المحمول مقابل التسويق التقليدي ، إيجابيات وسلبيات التسويق عبر الهاتف المحمول ،  كيفية بدء عمل تسويق عبر الهاتف المحمول ؟ ، أمثلة على التسويق عبر الهاتف المحمول ، الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر الهاتف المحمول ، التسويق عبر Mobile Marketing .


التسويق عبر الجوال
التسويق عبر الهاتف المحمول


نصائح مهمة للتسويق عبر الهاتف ( الجوال ) 

- التسويق عبر الهاتف المحمول هو نشاط إعلاني يستخدم الأجهزة المحمولة ، مثل العروض النصية والتطبيقات عبر دفع الإخطارات.

- يتم تجميع جماهير التسويق عبر الهاتف المحمول حسب السلوكيات وليس حسب الخصائص الديمغرافية.

- التسويق عبر الجوال هو مجموعة فرعية من إعلانات الهاتف المحمول.

- يواجه التسويق قضايا الخصوصية المتعلقة بجمع البيانات.

- يعتبر التسويق عبر الهاتف المحمول ميسور التكلفة أكثر بكثير من التسويق التقليدي على التلفزيون والراديو.


كيف يعمل التسويق عبر الهاتف المحمول  ( الجوال ) ؟

قد يشمل التسويق عبر الهاتف المحمول العروض الترويجية المرسلة من خلال الرسائل النصية القصيرة ، ورسائل الوسائط المتعددة MMS ، أو من خلال التطبيقات التي تم تنزيلها باستخدام الإشعارات الفورية ، أو من خلال التسويق داخل التطبيق أو داخل اللعبة ، أو من خلال مواقع الويب للجوال ، أو باستخدام جهاز محمول لمسح رموز QR.

يمكن لأنظمة القرب والخدمات القائمة على الموقع أن تنبه المستخدمين بناءً على الموقع الجغرافي أو القرب من مزود الخدمة.يعد التسويق عبر الهاتف المحمول أداة لا غنى عنها للشركات الكبيرة والصغيرة حيث أصبحت الأجهزة المحمولة في كل مكان. اللاعبون الرئيسيون في الفضاء هم العلامات التجارية (والشركات التي يمثلونها من خلال الإعلانات) ، ومقدمي الخدمات الذين يمكّنون الإعلان عبر الهاتف المحمول.

لا يستهدف الإعلان على الأجهزة المحمولة الجماهير كثيرًا عن طريق الخصائص الديمغرافية ولكن بالسلوكيات (على الرغم من أن الديموغرافيا تلعب دورًا ، مثل حقيقة أن مستخدمي iPad يميلون إلى أن يكونوا أكبر سناً وأكثر ثراءً)

أحد السلوكيات الملحوظة في مجال التسويق عبر الهاتف المحمول يُعرف باسم "الوجبات الخفيفة" ، وهو عندما يقوم مستخدمو الأجهزة المحمولة بتسجيل الوصول إلى الوسائط أو الرسائل لفترات وجيزة. السعي للحصول على إشباع فوري يعني زيادة نقاط الاتصال للمسوقين.

في التسويق عبر الأجهزة المحمولة ، يُحدث الجهاز (خاصة حجم الشاشة) فرقًا ؛ يتفاعل مستخدمو الهواتف الذكية وأجهزة iPad اللوحية بشكل مختلف مع التسويق عبر الأجهزة المحمولة.

على سبيل المثال ، يميل مستخدمو الهواتف الذكية إلى العثور على المحتوى الإعلامي ليكون الأكثر صلة بالموضوع ، ومع ذلك يميل مستخدمو iPad إلى أن ينجذبوا إلى الإعلانات التفاعلية التي تتميز بعروض تقديمية غنية بالوسائط مع صور لافتة للنظر (رسالة المحتوى هي مصدر قلق ثانوي).


التسويق عبر الهاتف المحمول مقابل التسويق التقليدي 

على عكس جهود التسويق التقليدية ، يستفيد التسويق عبر الهاتف المحمول من حقيقة أن العديد من مستخدمي الأجهزة المحمولة ينقلونها أينما ذهبوا. نتيجة لذلك ، يمكن للخدمات المستندة إلى الموقع جمع بيانات العملاء ثم تقديم قسائم أو صفقات أو عروض ترويجية بناءً على قربها من متجر أو مكان يزوره المستهلك بشكل متكرر.

يمكن أن تكون هذه الحملات التسويقية أكثر استهدافًا وتحديدًا للمستخدم الفردي ، وبالتالي يجب أن تكون أكثر فاعلية بالنسبة للشركة التي تقوم بالتسويق. قد يكون أحد الأمثلة حملة تسويقية ترسل قسائم متعلقة بالطعام إلى العميل في أي وقت يأتي على بعد نصف ميل من سوبر ماركت معين.


مزايا وعيوب التسويق عبر الهاتف المحمول ( الجوال )

مميزات التسويق عبر الهاتف

فيما يتعلق بالإعلانات ذات الصلة عبر الإنترنت ، يسهل الوصول إلى التسويق عبر الهاتف المحمول. لا تحتاج إلى تقنية عالية المستوى أو خبرة فنية كبيرة للبدء. من السهل أيضًا قياس نجاح حملات التسويق عبر الهاتف المحمول. 75٪النسبة المئوية للمسوقين الذين يعتقدون أن التسويق عبر الهاتف المحمول هو أساس أعمالهم 


كما أن Mobile Marketing فعال للغاية من حيث التكلفة. هناك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها لأي ميزانية والتأثير الذي يمكن أن تحدثه عند مقارنتها بالتكلفة كبير. في مقارنة عامة ، تكون إعلانات الوسائط الاجتماعية أرخص بكثير من شراء مساحة إعلانية للراديو أو التلفزيون.


يمكن أيضًا الوصول إلى العملاء في الوقت الفعلي من خلال التسويق عبر الهاتف المحمول بغض النظر عن مكان وجودهم. يعمل التسويق عبر الراديو أو التلفزيون فقط عندما يكون العميل أمام التلفزيون أو إذا كان الراديو قيد التشغيل.


عيوب التسويق عبر الهاتف 

هناك مشكلات تتعلق بالخصوصية تتعلق بكيفية استخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة الأجهزة المحمولة وما إذا كان للشركات الحق في جمع هذه البيانات دون موافقة صريحة أم لا. يمكن استخدام هذه البيانات لسرقة الهوية أو لإرسال بريد عشوائي إذا وقعت في الأيدي الخطأ بسبب سرقة البيانات أو ضعف أمن المعلومات. أيضًا ، يمكن اعتبار تتبع مواقع الفرد وتحركاته بمثابة تجاوز للخط من قبل البعض.


من العيوب الخاصة بالتسويق عبر الجوال أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة التكاليف على المستخدم. على سبيل المثال ، إذا وجهت إحدى الحملات مستخدمًا إلى مقطع فيديو يتطلب قدرًا كبيرًا من البيانات ولم يكن لدى المستخدم خطة بيانات غير محدودة ، فقد تستهلك البيانات المسموح بها شهريًا أو تؤدي إلى فرض رسوم إذا تجاوزوا التخصيص.


يجب أيضًا أن يكون التسويق عبر الهاتف المحمول مثاليًا منذ البداية. نظرًا لأن المستخدمين لديهم فترات اهتمام أقل وتنافس مجموعة متنوعة من الشركات على جذب انتباههم ، فإن خطة التسويق عبر الهاتف المحمول الضعيفة ستفشل في جذب انتباه المستخدم وربما تفقد اهتمامه إلى الأبد. لهذا السبب ، لا توجد مساحة كافية لخطة التسويق عبر الهاتف المحمول لتكون أقل من مثالية.

التسويق عبر الجوال
التسويق عبر الهاتف المحمول




ايجابيات التسويق عبر الجوال Mobile Marketing

سهل الإعداد والمراقبة

فعاله من حيث التكلفه

الوصول في الوقت الحقيقي للعملاء المحتملين


سلبيات التسويق عبر الجوال Mobile Marketing

مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات

زيادة تكاليف البيانات المحتملة للمستخدم

مجال ضئيل للخطأ 


كيف تبدأ عمل تسويق عبر الهاتف المحمول؟

الخطوات المطلوبة للتسويق عبر الهاتف ( الجوال) 

1- قم بإعداد موقع ويب للجوال

يستخدم الأشخاص هواتفهم الذكية في كل شيء تقريبًا هذه الأيام ولذا فمن المهم أن يتم تنسيق موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح للعرض على الهاتف الذكي. إذا كان لديك موقع ويب موجود ، فإن العديد من الشركات تقدم أنظمة آلية تقوم بتحويل موقع الويب الحالي الخاص بك للعرض على نظام أساسي للجوّال. يعد كل من WordPress و GoDaddy مثالين رائعين للشركات التي تقوم بذلك.


تقوم الشركات الأخرى أيضًا بإنشاء إصدار جديد تمامًا من موقع الويب الخاص بك فقط للعرض على جهاز محمول ، والمعروف باسم منصات التوصيل والتشغيل. هناك بديل آخر ، إذا كنت راضيًا عن كتابة رمز الكمبيوتر ، وهو إضافة سطر من التعليمات البرمجية على موقع الويب الخاص بك يمكنه تحديد حجم شاشة الجهاز المستخدم وضبط الموقع وفقًا لذلك.


2- قم بإعداد عملك على منصات قائمة على الموقع

يعد إنشاء عملك على العديد من المنصات القائمة على الموقع ، مثل Foursquare ، و Gowalla ، و Facebook Places طريقة جيدة لجعل عملك متاحًا لمجموعة أكبر من الأشخاص والبدء في تشغيل حملات إعلانية للجوال. كانت Foursquare رائدة في هذا الصدد ، حيث يمكن للشركات إجراء العديد من العروض الترويجية ، مثل تقديم خصومات لقاء عدد معين من الزيارات أو "تسجيلات الوصول" على التطبيق.


3- الغوص بشكل أعمق

للحصول على إحساس وفهم حقيقيين لتسويق إعلانات الهاتف المحمول ، عليك أن تنغمس تمامًا في التجربة. ابدأ في استخدام الأنظمة الأساسية القائمة على الموقع أينما ذهبت ، وقم بتسجيل الوصول ، واستخدم التطبيقات المختلفة المتاحة للدفع في المطاعم أو محلات البقالة ، وتحقق من الإعلانات ، وقم بإجراء عمليات بحث صوتية مختلفة ، كل ذلك للتعرف على كيفية استخدام الأشخاص لأجهزتهم المحمولة للمستهلكين المعاملات. يمكن أن يساعدك هذا في تصميم حملاتك الإعلانية للجوال بكفاءة أكبر.


4- ابدأ حملة إعلانية للجوال

بمجرد إعداد موقع الويب الخاص بك لعرضه على الجهاز المحمول وفهمت كيفية عمل عالم تسويق إعلانات الهاتف المحمول ، فقد حان الوقت لإعداد موقع لعملك. تُعد الحملات الإعلانية عبر الجوّال عنصرًا أساسيًا للشركات للحصول على نسبة مشاهدة. إذا كان لديك متجر لألواح التزلج في الحي وقام شخص ما بالبحث عن "أفضل متاجر ألواح التزلج القريبة مني" ، فأنت تريد التأكد من ظهور نشاطك التجاري في بحثهم.


5- هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن من خلالها الدفع مقابل حملات تسويق إعلانات الجوال. وتشمل هذه الرسوم الثابتة لتشغيل إعلان لفترة زمنية معينة ، أو على أساس تكلفة النقرة ، أو أساس التكلفة لكل ألف ، أو على أساس تكلفة الاكتساب. توفر كل من Facebook و Google و Apple و Instagram وغيرها من المنصات الاجتماعية القدرة على بدء حملة التسويق عبر الهاتف المحمول الخاصة بك.


6- استخدم رموز QR

يمكن وضع أكواد QR ، وهي عبارة عن رموز شريطية مربعة تحتوي على معلومات ، في مجموعة متنوعة من المواقع ، وبمجرد مسحها ضوئيًا بواسطة كاميرا الهاتف ، قم بتوجيه المستخدم إلى موقع ويب يمكنه عرض موقع الويب الخاص بالعمل التجاري أو العروض الترويجية أو غيرها من المعلومات المهمة. إنها طريقة بسيطة وسهلة للتعريف بعملك.


أمثلة على التسويق عبر الهاتف المحمول

سامسونج

لإطلاق هاتفها Galaxy S6 ، عملت Samsung مع شركة InMobi للتكنولوجيا الهندية لتطوير إعلانات تفاعلية. أنشأت هذه الإعلانات وحدة إعلانية مخصصة للجوّال لتعريف البطارية في الوقت الفعلي ، والتي تعرض المنتج والخدمة لمستخدم مع عرض توضيحي على هواتفهم عندما كانت مستويات البطارية منخفضة. سلط إعلان الجوال الضوء على "قدرة الشحن فائقة السرعة" للهاتف الجديد عندما كانت البطارية منخفضة ، مما شجعهم على الترقية إلى الهاتف الجديد.


Pond's

Pond's هي شركة أخرى دخلت في شراكة مع InMobi. أنشأت Pond's إعلانًا لأحد منتجاتها الخاصة بحب الشباب والذي كان تفاعليًا حيث أنه عندما ينظر شخص ما إلى هاتفه ، تلتقط الكاميرا ميزاتها وتسلط الضوء على المناطق المعرضة لحب الشباب. لم يتطلب الإعلان تنزيل أي برامج أو أن يقوم المستخدم بزيارة أي موقع آخر.


Ruffles 

شهدت شركة Ruffles انخفاضًا في المبيعات في البرازيل وقررت استهداف المراهقين بإعلانات تفاعلية. ابتكرت لعبة واقع متنقل تسمى AmiGo. شاهد المستخدم ما أظهرته اللعبة له بينما رأى أصدقاؤه ما أظهرته لهم كاميرا المستخدم. قد يرى الأصدقاء رقائق Ruffle تحيط بالمستخدم ويمكنهم إرسال أوامر صوتية إلى صديقهم حيث يمكنهم الاستيلاء على الرقائق. كلما جمعت المزيد من الرقائق ، زاد عدد النقاط التي سيحصل عليها المستخدم. صنفت Ruffles المستخدمين الحاصلين على أعلى الدرجات في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.


نيسان

ابتكرت نيسان إعلان "Evil Snowmen" لسيارتها Rogue SUV. كان الإعلان عبارة عن مقطع فيديو تقاتل فيه سيارة Rogue SUV عصابة من رجال الثلج. احتوى الإعلان أيضًا على نقاط ساخنة على الشاشة يمكن للمستخدمين لمسها لمعرفة المزيد حول ميزات سيارات الدفع الرباعي. كما قدمت النقاط الساخنة الأخرى نصائح تتعلق بالطقس والثلج.


الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر الهاتف المتحرك

ما هي أدوات التسويق عبر الهاتف المحمول؟

أدوات التسويق عبر الجوال هي استراتيجيات تسويق رقمية تستخدمها الشركات للوصول إلى جمهورها المستهدف من خلال مجموعة متنوعة من القنوات المتوفرة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الرقمية الأخرى. يمكن أن يشمل ذلك الإعلانات الموضوعة على وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Twitter و Instagram ، أو الإعلانات المنبثقة على المتصفحات.


ما هي بعض أدوات التسويق المجانية عبر الهاتف المحمول ( الجوال )  ؟

تتضمن بعض أدوات التسويق المجانية عبر الجوال  AppsFlyer و Insider و Branch و CleverTap. عادةً ما توفر هذه الأنواع من البرامج خدمة بدون رسوم مقابل ميزات محدودة بينما تتطلب الميزات المتقدمة عادةً الدفع. بغض النظر ، فهي طريقة جيدة للبدء دون الحاجة إلى تخصيص الأموال ومعرفة ما يناسبك.


ما هي أفضل تطبيقات التسويق عبر الهاتف المحمول؟

تشمل أفضل تطبيقات التسويق عبر الأجهزة المحمولة صفحات Facebook و WhatsApp Business و YouTube Studio و Instagram Business و Twitter for Business.


ما هي تكلفة التسويق عبر الهاتف المحمول؟

تختلف تكلفة التسويق عبر الجوال  اعتمادًا على النظام الأساسي المستخدم وطول مدة عرض الإعلان. ومع ذلك ، فإن التسويق عبر الهاتف المحمول ميسور التكلفة للغاية ، وعادة ما يكلف بضعة دولارات لإعلان تشغيله لبضعة أيام.

التسويق عبر الجوال
التسويق عبر الهاتف المحمول



 وفي النهاية يُعد Mobile Marketing وسيلة ميسورة التكلفة للوصول إلى جمهورك المستهدف عبر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الرقمية الأخرى ، حيث يقضي الأشخاص معظم وقتهم في عالم اليوم. يعتبر التسويق عبر الهاتف المحمول منخفض التكلفة ويمكن استهدافه بناءً على مجموعة متنوعة من المدخلات من الشركة.

في السطور السابقة تم تقديم عرض وافي للتسويق عبر الهاتف المحمول؟ ، كيف يعمل التسويق عبر الجوال  ، الهاتف المحمول مقابل التسويق التقليدي ، إيجابيات وسلبيات التسويق عبر الهاتف المحمول ،  كيفية بدء عمل تسويق عبر الهاتف المحمول ؟ ، أمثلة على التسويق عبر الهاتف المحمول ، الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر الهاتف المحمول ، التسويق عبر Mobile Marketing .



عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-