اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة وسخونة المحرك وحل مشكلة سخونة محرك السيارة

اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة من منا لن يشعر بالإحباط والخوف من رؤية الدخان يتصاعد من تحت غطاء المحرك أثناء الخروج ؟ يمكن أن يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك ، وقد يكون الضرر دائمًا إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الصحيحة. يمكن أن تتسبب المحركات التي تعمل بدرجة حرارة عالية جدًا في حدوث أضراروالعديد من المشكلات وتدمر السيارة .


إذا كنت في سيارة بها سخونة زائدة ، فلا تحاول القيادة لمسافة أبعد. توقف ، توقف عن القيادة وأوقف تشغيل السيارة. يمكن اتخاذ الإجراءات لتقييم أي مشاكل ، على الرغم من أن أفضل إجراء هو سحب السيارة إلى أقرب خدمة سيارات . وسوف يعرض موقع معلومستا للسيارات اهم الاسباب الشائعة لارتفاع حرارة محرك السيارة و ما هي الاجراءات الوجب فعلها عند ارتفاع حرارة السيارة .👉


حل مشكلة سخونة السيارة
حل مشكلة سخونة محرك السيارة

اسباب سخونة محرك السيارة

فيما يلي ستة أسباب شائعة لارتفاع درجة حرارة السيارة.
  • أحزمة أو خراطيم معيبة.
  • زيت منخفض.
  • ترموستات سيئة.
  • فشل نظام التبريد. غالبًا ما يكون سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك هو فشل نظام التبريد. 
  • مشاكل المبرد. 
  • فشل مضخة المياه.

ما هو سبب ارتفاع حرارة محرك السيارة وسخونته ؟

يمكن أن يحدث ارتفاع درجة حرارة المحرك لأسباب عديدة مختلفة. يمكن أن يكون أحد الأسباب هو وجود خلل في مضخة المياه. عندما تتوقف مضخة الماء عن العمل ، لا يدور المبرد بالطريقة الصحيحة مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

1. مشكلة في ترموستات يمكن ان تكون احد اسباب سخونة السيارة 

يساعد منظم الحرارة للمحرك ، مثل منظم الحرارة في منزلك ، على تنظيم درجة الحرارة. عندما يكون المحرك باردًا ، يظل منظم الحرارة مغلقًا ، مما يمنع سائل التبريد من الانتقال من المحرك إلى المبرد.بمجرد أن يسخن المحرك ، يفتح منظم الحرارة للسماح لسائل التبريد بالتدفق إلى المبرد. يعمل المبرد كمبادل حراري ينقل الدفء من المبرد إلى الهواء الخارجي. هذه العملية هي التي تساعد في الحفاظ على درجة حرارة تشغيل المحرك ضمن نطاق معين. تحدث المشاكل عندما يلتصق منظم الحرارة في الوضع المغلق. نتيجة لذلك ، لا يمكن لسائل التبريد الانتقال إلى المبرد. مثل هذا السيناريو يمكن أن يؤدي بسرعة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

2. مضخة مياه معيبة احد اسباب سخونة السيارة

يتم تشغيل مضخة المياه في سيارتك من المحرك إما عن طريق حزام إضافي أو حزام توقيت أو سلسلة توقيت. يحتوي مبيت مضخة الماء على مكون دوار يسمى المكره ، والذي يحتوي على شفرات تشبه المروحة.في أي وقت يتم تشغيل المحرك ، تقوم المكره بالدوران وتدفع المبرد عبر نظام التبريد. إذا فشلت مضخة الماء أو آلية التشغيل الخاصة بها (الحزام أو السلسلة) ، فلن يتم تدوير المبرد بشكل صحيح. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

3. مبرد تاف احد اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

لأداء وظيفته وتبديد الحرارة ، يجب أن يكون المبرد خاليًا من العوائق الداخلية والخارجية. يمكن أن يمنع الانسداد الداخلي تدفق سائل التبريد عبر المبرد ، في حين أن العائق الخارجي يمكن أن يمنع تدفق الهواء عبر الجهاز. يمكن أن تؤدي كلتا المشكلتين إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

4. تسرب سائل التبريد الخارجي احد اسباب سخونة السيارة

يمكن لسيارتك أن تتسبب في تسرب سائل التبريد من عدد لا يحصى من المواقع. تشمل الأمثلة الخراطيم ومضخة المياه والمبرد وغطاء منظم الحرارة وأجزاء مختلفة من المحرك. يمكن أن تؤدي التسريبات الكبيرة في سائل التبريد إلى فقدان سائل التبريد وبالتالي زيادة سخونة المحرك.

5. تسرب سائل التبريد الداخلي احد اسباب سخونة السيارة

يمكن أن يحدث تسرب لسائل التبريد أيضًا داخل المحرك. عادةً ما يكون السبب إما حشية رأس تالفة أو رأس أسطوانة متصدع أو كتلة محرك متصدعة. يمكن أن تؤدي مثل هذه المشكلات إلى حدوث تلوث متبادل بين ركاب الزيت والمبرد داخل المحرك ، مما يؤدي إلى اختلاط السوائل. أيضًا ، قد يدخل المبرد إلى غرفة (غرف) احتراق المحرك ، حيث يتم حرقه واستهلاكه. والنتيجة النهائية هي انخفاض مستوى سائل التبريد وزيادة سخونة المحرك.
وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الحالات ، تنجم تسربات سائل التبريد الداخلي عن مشكلة سخونة مفرطة بدأت في مكان آخر. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تسرب الخرطوم إلى انخفاض مستوى سائل التبريد ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتنفخ حشية الرأس.

6. مروحة تبريد معيبة احد اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة

عندما تسير سيارتك على الطريق ، فإن تدفق الهواء عبر المبرد يقلل من درجة حرارة سائل التبريد ، وبالتالي درجة حرارة المحرك. ولكن في حالة الخمول وتحت ظروف محددة أخرى ، تكون مروحة التبريد ضرورية للحفاظ على برودة الأشياء. كما يمكنك أن تتخيل على الأرجح ، فإن المحرك سوف يسخن عند فشل مروحة التبريد.

7. جهاز استشعار درجة حرارة سائل تبريد المحرك الفاشل احد اسباب سخونة السيارة

في السيارات الحديثة ، يتحكم كمبيوتر داخلي في تشغيل مروحة التبريد. لتحديد وقت تشغيل المروحة ، يعتمد الكمبيوتر بشكل أساسي على البيانات من درجة حرارة سائل تبريد المحرك. في حالة فشل المستشعر ، فقد لا يقوم الكمبيوتر بتشغيل المروحة بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ماذا تفعل إذا بدأت سيارتك في السخونة الزائدة


كما ذكرنا ، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة بسرعة إلى إصلاح المحرك المكلف. إذا رأيت مقياس درجة الحرارة يبدأ في الصعود إلى ما بعد الحد الطبيعي - توقف وأغلق المحرك على الفور. ثم اتصل بشاحنة سحب واستلم سيارتك إلى وجهة الإصلاح التي تختارها. سيتمكن ميكانيكي محترف من حل المشكلة وإعادتك إلى الطريق.

حل مشكلة سخونة محرك السيارة و حل مشكلة ارتفاع حرارة محرك السيارة 

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة ، مثل تسرب نظام التبريد ، أو انسداد الخراطيم من التآكل والرواسب المعدنية ، أو مشكلات الرادياتير أو مضخات المياه المكسورة. قد تساعد عمليات الفحص المنتظمة في تجنب مشكلات ارتفاع درجة الحرارة على الطريق.ولكن قبل التحدث عن اسباب ارتفع حرارة محرك السيارة لابد اولا توضيح الاجراءات التي يجب فعلها إذا لاحظت سخونة محرك السيارة .

ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة السيارة ؟


الاجراءات التي يجب فعلها عند ارتفاع حرارة محرك السيارة .إذا كنت على الطريق وأضاءت أضواء التحذير في لوحة العدادات ، ولاحظت رائحة غريبة قادمة من المحرك ، أو رأيت دخانًا أو تشعر بأن سيارتك لا تسير كما ينبغي ، فاتبع هذه الاحتياطات لسيارتك.

1. توقف وقم بتقييم الوضع
بمجرد ملاحظة وجود مشكلة في مركبتك ، فإن المسار التالي للعمل هو الخروج من الطريق إلى منطقة آمنة وواضحة وإيقاف تشغيل السيارة. في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة ، قد يؤدي الاستمرار في القيادة بمحرك محتمل تلفه إلى تلف دائم.

2. استمر في التحرك إذا لزم الأمر فقط
إذا كان هناك موقف لا يمكنك فيه التوقف تمامًا في منطقة آمنة وواضحة ، فإن إبقاء السيارة تتحرك ببطء قد لا يزاليسمح بتدفق هواء مستمر حول المحرك للمساعدة في التبريد الطبيعي. قد يؤدي ترك سيارتك في حالة راحة أثناء تشغيل المحرك إلى تفاقم المشكلة ، مما قد ينتج عنه حرارة إضافية وغير مرغوب فيها بسرعة.

3. تشغيل الحرارة
نعم هذا صحيح. عندما لا تزال السيارة تتحرك ، فإن إيقاف تشغيل مكيف الهواء وزيادة الحرارة إلى درجة عالية قد يساعد في سحب الحرارة الإضافية بعيدًا عن المحرك.

4. افتح جميع النوافذ
الهدف هو إطلاق أكبر قدر ممكن من الحرارة. يعد التدحرج وفتح أكبر عدد ممكن من النوافذ طريقة أخرى للسماح بتدفق الحرارة خارج السيارة.

5. لا تحاول فتح غطاء محرك السيارة حتى تبرد السيارة
بمجرد توقف السيارة تمامًا وإيقاف تشغيلها ، لا ترفع غطاء المحرك. اعتمادًا على مدة تشغيل السيارة ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة سائل التبريد في السيارة إلى مستوى شديد السخونة ، ويؤدي بشكل أساسي إلى الضغط في نظام التبريد نفسه. بمجرد أن تبرد السيارة تمامًا ، سيكون من المناسب محاولة فتح غطاء المحرك. يجب ترك السيارة تبرد بشكل طبيعي قبل فتح غطاء المحرك.

6. طلب ​​المساعدة
الخيار الأول في هذه المرحلة هو طلب الخدمة أو المساعدة على الطريق.

7. التحلي بالصبر
إذا لم يكن لديك مساعدة على الطريق ، فكن صبورًا ؛ سيستغرق المحرك 15 دقيقة على الأقل ليبرد. في غضون ذلك ، لا تحاول فتح الغطاء ؛ يقول رينا إن المبرد في السيارة التي ارتفعت درجة حرارتها أكثر من 230 درجة. بمجرد فتح غطاء المحرك ، هناك خطر التعرض للرش بالماء الساخن أو البخار. يقول: "سلامتك الشخصية هي الأهم". "الانتظار لمدة 15 دقيقة على الأقل يسمح لغطاء المحرك والمحرك وتسريب سائل التبريد بالتبريد."

 اسباب سخونة محرك السيارة 

فيما يلي بعض العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة العربية :

1. سائل تبريد قليل جدًا أو معدوم
قد تؤدي القيادة بدون مستويات مناسبة من سائل التبريد / مضاد التجمد إلى تعطل نظام التبريد. إذا كانت مستويات سائل التبريد أقل من وصيات الشركة المصنعة ، فأعد ملء المستويات أو قم بتثبيتها باستخدام سائل تبريد جديد. عند إضافة سائل تبريد جديد إلى خزان فارغ ، استخدم فقط مزيجًا بنسبة 50/50 من سائل التبريد والماء. إذا لم تكن متأكدًا من مكان خزان خزان سائل التبريد ، أو الطريقة المناسبة لإعادة تعبئته ، فراجع دليل السيارة.

2. تسرب نظام التبريد
التسريبات هي السبب الأول وراء ارتفاع درجة حرارة السيارة. يمكن أن تؤدي التسريبات في الخراطيم ، والرادياتير ، ومضخة المياه ، وغطاء منظم الحرارة ، ولب السخان ، وحشية الرأس ، ومقابس التجميد ، وبعض الأشياء الأخرى إلى مشاكل في نظام تبريد السيارة.إذا كنت تشك في حدوث تسرب ، أو اضطررت إلى إضافة سائل تبريد إلى الخزان ، فلا تنتظر حتى يتم فحصه. يمكن أن يتحول التسرب الصغير بسرعة إلى إصلاح باهظ الثمن .يمكن أن يكون سبب وجود خزان لسائل التبريد الفارغ هو تسرب محتمل. غالبًا ما يمكن التعرف على التسريبات في المبرد عن طريق البقع على الأرض.

3. مضخة مياه معطلة
تعد مضخة الماء قلب نظام التبريد لديك ، وإذا لم تعمل بشكل صحيح ، فإن سيارتك تفتقر إلى الضغط الكافي لدفع سائل تبريد المحرك في جميع أنحاء نظام التبريد. يمكن أن تتسبب أي مشاكل بالمضخة من التآكل أو التسريبا أو أي شيء آخر في ارتفاع درجة حرارة مركبتك.تتمثل مهمة مضخة الماء في تدوير المبرد في جميع أنحاء المحرك. إذا كان المبرد متسخًا أو به قدر كبير من التراكم ، فيمكن أن يمنع المبرد من التحرك عبر المضخة ، مما قد يؤدي إلى حالة سخونة زائدة.

4. المرواح معطلة
فهي تساعد على تقليل حرارة المحرك عن طريق تقليل درجات حرارة سائل التبريد. قد تؤدي المشكلات المتعلقة بالمراوح إلى تقليل قدرة المبرد على إزالة الحرارة ، مما يؤدي إلى زيادات غير طبيعية في درجة الحرارة. تسحب مروحة الرادياتير الهواء عبر الرادياتير للمساعدة في تقليل درجة حرارة سائل التبريد ، ولكن لا يمكن أن يساعد قابض المروحة البالية أو محرك المروحة المكسور في تقليل درجة الحرارة وسيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

5. انخفاض الزيت
يساعد زيت محرك السيارة في التحكم في درجات الحرارة الإجمالية. قد يؤدي انخفاض مستويات الزيت إلى زيادة درجة حرارة المحرك.

6. فشل الترموستات
مثل منظم الحرارة في المنزل ، فإن منظم الحرارة في السيارة ضروري لتنظيم درجة حرارة المحرك. قد يتسبب عطل منظم الحرارة في إلحاق الضرر بالمحرك من خلال عدم السماح لسائل التبريد بالتدفق على النحو المقصود من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

7. مشاكل الخراطيم
إذا كانت خراطيم سائل التبريد تتسرب أو مسدودة أو ممزقة ، فإن الغرض منها المتمثل في الحفاظ على تدفق الهواء والمبرد من وإلى المحرك والأنظمة ذات الصلة سيكون محدودًا وقد يؤدي إلى تلف غير متوقع للمحرك. سوف تترك لك الخراطيم التي بها شقوق أو حتى ثقوب محركًا متسربًا وتعطل تدفق سائل التبريد. لا يمكن لمضخة المياه الخاصة بك تدوير سائل التبريد غير الموجود بسبب تسربه من أحد الخراطيم!

8.انسداد وحدة المبادل الحراري للمحرك
قد يتعرض تدفق سائل التبريد للخطر في حالة انسداد أو انسداد وحدة المبادل الحراري للمحرك ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

9. أحزمة مفكوكة أو مكسورة
إذا كان الحزام مرتخيًا أو مكسورًا ، وتحديداً حزام مضخة الماء ، فلن يساعد في الحفاظ على الحجم الصحيح لتدفق سائل التبريد ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

10. تركيز المبرد

تريد دائمًا استخدام النوع الصحيح من سائل التبريد في سيارتك. المبرد الخاطئ أو المزيج الخاطئ من المبرد والماء المقطر يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة مركبتك. إذا كنت قلقًا بشأن تركيز سائل التبريد ولم تواكب الصيانة المجدولة بانتظام للمركبة ، فإن تدفق نظام التبريد بالكامل أمر سليم. المبرد يصبح في الواقع مادة أكالة بمرور الوقت .

نصائح لمنع ارتفاع درجة حرارة السيارة

تذكر بعض النصائح السريعة أثناء القيادة يمكن أن يساعد في تخفيف حرارة محرك العربية على الطريق.

1- تحقق من مستويات سائل تبريد سيارتك على أساس ثابت .
2- قم بتخزين زجاجة إضافية من مضاد التجمد الجديد وجالون من الماء في صندوق السيارة .
3- راقب منظم حرارة سيارتك أثناء القيادة .
4- لا تفرط في استخدام مكيف هواء السيارة في الأيام شديدة الحرارة .
5- ساعد في تبريد المحرك عن طريق تشغيل الحرارة عند أول إشارة لارتفاع درجة الحرارة .
6- الرجوع إلى دليل السيارة للبقاء على اطلاع دائم على تدفق خدمة المبرد .

لماذا ترتفع درجة حرارة محرك السيارة ؟

هناك العديد من الأسباب لارتفاع درجة حرارة سيارتك ، ولكن العملية الأساسية للسخونة الزائدة تنطوي على مشكلة في نظام تبريد السيارة الذي لا يسمح للحرارة بالخروج من حجرة المحرك. غالبًا ما يكون هذا بسبب تسرب أو انسداد في مكان ما في نظام تبريد المحرك أو المكونات الأخرى.إن المكونات مثل الخراطيم المطاطية ، ومضخات المياه يمكن أن تسبب تسربًا مع التآكل المنتظم. ويضيف أن بعض ظروف القيادة ، مثل حركة المرور المتقطعة في يوم حار ، يمكن أن تضع ضغطًا كبيرًا على نظام التبريد ، مما يؤدي إلى تعطله. لحسن الحظ ، يمكنك عادةً تجنب هذه المشكلة من خلال الصيانة الدورية من قبل ميكانيكي معتمد ، والذي سيتحقق من مستوى سائل التبريد والزيت في سيارتك ويفحص الخراطيم والمراوح والترموستات وأجزاء أخرى في نظام التبريد ، كما تقول رينا.

ماذا يفعل نظام التبريد في السيارة ؟

 من الجيد أن نفهم ما يفعله نظام تبريد المحرك. يحافظ نظام التبريد العام على درجة حرارة التشغيل القياسية للمحرك عن طريق تدوير المبرد أو التجمد عبر المحرك إلى المبرد ، وبالتالي سحب الحرارة بعيدًا عن المحرك.

ماذا يحدث عندما يسخن المحرك؟

تُصمم محركات اليوم بشكل نموذجي لتكون متينة ، ولكن عندما تكون الحرارة الناتجة عن محرك السيارة أعلى بكثير من درجة حرارة التشغيل العادية ، فقد تبدأ الأجهزة المصممة لتبريد توزيع الحرارة هذا في الفشل ، مما قد يتسبب في تلف دائم ليس فقط للمحرك ، ولكن أيضًا الخراطيم وموانع التسرب مصممة للحفاظ على عمل المحرك.قام موقع معلومستا بتوضيح اهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها عند ارتفاع حرارة المحرك ، و حل مشكلة سخونة محرك السيارة .

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-