ما هي البورصة ؟ و ما هي اسرارها ؟

 تعريف البورصة وكيفية الربح منها 

هي سوق الاوراق المالية حيث تتم الأنشطة العادية لشراء وبيع وإصدار أسهم الشركات . تتم هذه الأنشطة المالية من خلال التبادلات الرسمية المؤسسية أو الأسواق خارج البورصة (OTC) التي تعمل بموجب مجموعة محددة من اللوائح. يمكن أن يكون هناك العديد من أماكن تداول الأسهم في بلد أو منطقة تسمح بالمعاملات في الأسهم وغيرها من أشكال الأوراق المالية.

في حين أن كلا المصطلحين - سوق الأوراق المالية اوالبورصة  - يستخدمان بالتبادل ، فإن المصطلح الأخير هو بشكل عام مجموعة فرعية من الأول. إذا قال أحدهم إنها تتداول في سوق الأوراق المالية ، فهذا يعني أنها تشتري وتبيع الأسهم / الأسهم في واحد (أو أكثر) من البورصات التي تشكل جزءًا من سوق الأوراق المالية الإجمالي. تشمل البورصات الرائدة في الولايات المتحدة بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك وبورصة خيارات مجلس شيكاغو (CBOE). تشكل هذه البورصات الوطنية الرائدة ، إلى جانب العديد من البورصات الأخرى العاملة في البلاد ، سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة.


على الرغم من أنه يطلق على البورصة سوق الأوراق المالية أو سوق الأسهم هي معروفة في المقام الأول بتداول الأسهم ، إلا أن الأوراق المالية الأخرى - مثل الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) وسندات الشركات والمشتقات القائمة على الأسهم والسلع والعملات والسندات - يتم تداولها أيضًا في أسواق الأسهم. 

وفي هذا المقال سوف نتعرف على تعريف البورصة ، ما هي البورصة ؟ ، اساسيات البورصة ، كيفية عمل البورصة ، وظائف البوصة ، وكيفية تنظيم البورصة ، من هم المشاركون في البورصة ، كيف تربح البورصة الاموال . اكبر و اشهر بورصات العالم .

تعرف البورصة
ما هي البورصة ؟ و ما هي اسرارها ؟ 


 اساسيات البورصة   

يطلق عليها سوق الاوراق المالية او سوق الاسهم ،في حين أنه من الممكن اليوم شراء كل شيء تقريبًا عبر الإنترنت ، فعادة ما يكون هناك سوق مخصص لكل سلعة. على سبيل المثال ، يقود الناس السيارة إلى ضواحي المدينة والأراضي الزراعية لشراء أشجار عيد الميلاد ، وزيارة سوق الأخشاب المحلي لشراء الأخشاب وغيرها من المواد الضرورية للأثاث المنزلي والتجديدات ، والذهاب إلى متاجر مثل وول مارت للحصول على مستلزمات البقالة العادية.


تعمل هذه الأسواق المخصصة كمنصة يلتقي فيها العديد من المشترين والبائعين ويتفاعلون ويتعاملون. نظرًا لأن عدد المشاركين في السوق ضخم ، فإن المرء يضمن سعرًا عادلًا. على سبيل المثال ، إذا كان هناك بائع واحد فقط لأشجار عيد الميلاد في المدينة بأكملها ، فسيكون له الحرية في تحصيل أي سعر يرضيه حيث لن يكون لدى المشترين أي مكان آخر يذهبون إليه. إذا كان عدد بائعي الأشجار كبيرًا في سوق مشترك ، فسيتعين عليهم التنافس مع بعضهم البعض لجذب المشترين. سيتم إفساد المشترين للاختيار مع التسعير المنخفض أو الأمثل مما يجعلها سوقًا عادلة مع شفافية الأسعار. حتى أثناء التسوق عبر الإنترنت ، يقارن المشترون الأسعار التي يقدمها بائعون مختلفون على نفس بوابة التسوق أو عبر بوابات مختلفة للحصول على أفضل الصفقات ، مما يجبر البائعين المتنوعين على الإنترنت على تقديم أفضل الأسعار.


البورصة  هو سوق مخصص مماثل لتداول أنواع مختلفة من الأوراق المالية في بيئة محكومة وآمنة ومدارة. نظرًا لأن سوق الأسهم يجمع مئات الآلاف من المشاركين في السوق الذين يرغبون في شراء وبيع الأسهم ، فإنه يضمن ممارسات تسعير عادلة وشفافية في المعاملات. بينما اعتادت أسواق الأسهم السابقة على إصدار شهادات الأسهم المادية الورقية والتعامل معها ، فإن أسواق الأسهم الحديثة بمساعدة الكمبيوتر تعمل إلكترونيًا.


كيف تعمل البورصة  ؟

باختصار ، توفر البورصة بيئة آمنة ومنظمة حيث يمكن للمشاركين في السوق التعامل في الأسهم والأدوات المالية المؤهلة الأخرى بثقة مع مخاطر تشغيلية منخفضة إلى صفر. تعمل أسواق الأسهم بموجب القواعد المحددة كما هو منصوص عليه من قبل المنظم ، وتعمل كأسواق أولية وأسواق ثانوية.


كسوق أولية ، تسمح البورصة  للشركات بإصدار أسهمها وبيعها للجمهور العام لأول مرة من خلال عملية الطرح العام الأولي (IPO). يساعد هذا النشاط الشركات على زيادة رأس المال اللازم من المستثمرين. وهذا يعني بشكل أساسي أن الشركة تقسم نفسها إلى عدد من الأسهم (لنقل 20 مليون سهم) وتبيع جزءًا من هذه الأسهم (على سبيل المثال ، 5 ملايين سهم) للجمهور العادي بسعر (على سبيل المثال ، 10 دولارات لكل سهم).


لتسهيل هذه العملية ، تحتاج الشركة إلى سوق حيث يمكن بيع هذه الأسهم. يتم توفير هذا السوق من خلال سوق الأوراق المالية. إذا سارت الأمور وفقًا للخطط ، ستبيع الشركة بنجاح 5 ملايين سهم بسعر 10 دولارات لكل سهم وتجمع 50 مليون دولار من الأموال. سيحصل المستثمرون على أسهم الشركة التي يمكنهم توقع الاحتفاظ بها للمدة المفضلة لديهم ، تحسبًا لارتفاع سعر السهم وأي دخل محتمل في شكل مدفوعات أرباح. تعمل البورصة كميسر لعملية زيادة رأس المال هذه وتتلقى رسومًا مقابل خدماتها من الشركة وشركائها الماليين.


بعد عملية الاكتتاب العام لإصدار الأسهم لأول مرة والتي تسمى عملية الإدراج ، تعمل البورصة أيضًا كمنصة تداول تسهل البيع والشراء المنتظم للأسهم المدرجة. هذا يشكل السوق الثانوية. تحصل البورصة على رسوم مقابل كل صفقة تتم على منصتها أثناء نشاط السوق الثانوي.


تتحمل البورصة مسؤولية ضمان شفافية الأسعار والسيولة واكتشاف الأسعار والمعاملات العادلة في مثل هذه الأنشطة التجارية. نظرًا لأن جميع أسواق الأسهم الرئيسية تقريبًا في جميع أنحاء العالم تعمل الآن إلكترونيًا ، فإن البورصة تحتفظ بأنظمة تداول تدير أوامر الشراء والبيع بكفاءة من مختلف المشاركين في السوق. يؤدون وظيفة مطابقة الأسعار لتسهيل تنفيذ التجارة بسعر عادل لكل من المشترين والبائعين.


قد تعرض الشركة المدرجة أيضًا أسهمًا جديدة وإضافية من خلال عروض أخرى في مرحلة لاحقة ، مثل إصدار الحقوق أو من خلال عروض المتابعة. يمكنهم حتى إعادة شراء أو شطب أسهمهم. تسهل البورصة مثل هذه المعاملات.


غالبًا ما تنشئ البورصة وتحافظ على مؤشرات مختلفة على مستوى السوق وقطاع معين ، مثل مؤشر S&P 500 أو مؤشر Nasdaq 100 ، والتي توفر مقياسًا لتتبع حركة السوق ككل. تتضمن الطرق الأخرى مؤشر Stochastic Oscillator ومؤشر Stochastic Momentum Index.


تحتفظ البورصات أيضًا بجميع أخبار الشركة والإعلانات والتقارير المالية ، والتي يمكن الوصول إليها عادةً على مواقعها الرسمية على الويب. تدعم البورصة أيضًا العديد من الأنشطة الأخرى المتعلقة بالمعاملات على مستوى الشركة. على سبيل المثال ، قد تكافئ الشركات المربحة المستثمرين من خلال دفع أرباح الأسهم التي تأتي عادةً من جزء من أرباح الشركة. يحتفظ التبادل بجميع هذه المعلومات وقد يدعم معالجتها إلى حد معين. (للقراءة ذات الصلة ، راجع "كيف يعمل سوق الأسهم؟")


وظائف البورصة 

وظائف سوق الأوراق المالية ،يخدم سوق الأوراق المالية بشكل أساسي الوظائف التالية: 

1- التعامل العادل في معاملات الأوراق المالية:

 اعتمادًا على القواعد المعيارية للطلب والعرض ، تحتاج البورصة إلى التأكد من أن جميع المشاركين المهتمين في السوق لديهم إمكانية الوصول الفوري إلى البيانات الخاصة بجميع أوامر البيع والشراء وبالتالي المساعدة في التسعير العادل والشفاف للأوراق المالية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا إجراء مطابقة فعالة لأوامر الشراء والبيع المناسبة.


على سبيل المثال ، قد يكون هناك ثلاثة مشترين قدموا طلبات شراء أسهم Microsoft بسعر 100 دولار و 105 دولارات و 110 دولارات ، وقد يكون هناك أربعة بائعين على استعداد لبيع أسهم مايكروسوفت بسعر 110 دولارات و 112 دولارًا و 115 دولارًا و 120 دولارًا. تحتاج البورصة (من خلال أنظمة التداول الآلي التي يتم تشغيلها بواسطة الكمبيوتر) إلى ضمان مطابقة أفضل عمليات الشراء وأفضل عمليات البيع ، والتي تكون في هذه الحالة عند 110 دولارًا أمريكيًا لكمية التجارة المحددة.

اكتشاف الأسعار بكفاءة: تحتاج أسواق الأسهم إلى دعم آلية فعالة لاكتشاف الأسعار ، والتي تشير إلى عملية تحديد السعر المناسب للأوراق المالية ويتم إجراؤها عادةً عن طريق تقييم العرض والطلب في السوق والعوامل الأخرى المرتبطة بالمعاملات.


لنفترض أن شركة برمجيات مقرها الولايات المتحدة تتداول بسعر 100 دولار ويبلغ رأسمالها السوقي 5 مليارات دولار. يأتي خبر مفاده أن الجهة المنظمة في الاتحاد الأوروبي قد فرضت غرامة قدرها 2 مليار دولار على الشركة مما يعني في الأساس أنه قد يتم القضاء على 40 في المائة من قيمة الشركة. في حين أن سوق الأوراق المالية ربما يكون قد فرض نطاقًا لسعر التداول يبلغ 90 دولارًا و 110 دولارات أمريكية على سعر سهم الشركة ، إلا أنه يجب أن يغير بكفاءة حد سعر التداول المسموح به لاستيعاب التغييرات المحتملة في سعر السهم ، وإلا فقد يواجه المساهمون صعوبة في التداول بسعر عادل. سعر.


2- الحفاظ على السيولة:

 في حين أن الحصول على عدد المشترين والبائعين لأمن مالي معين يكون خارج نطاق السيطرة لسوق الأوراق المالية ، فإنه يحتاج إلى التأكد من أن أي شخص مؤهل ومستعد للتداول يحصل على إمكانية الوصول الفوري إلى تقديم الطلبات التي يجب تنفيذها في المعرض سعر.

3- أمان المعاملات وصلاحيتها: 

في حين أن المزيد من المشاركين مهمون للعمل الفعال للسوق ، فإن نفس السوق يحتاج إلى ضمان التحقق من جميع المشاركين والبقاء ملتزمين بالقواعد واللوائح اللازمة ، دون ترك أي مجال للتقصير من قبل أي من الأطراف. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تضمن أن جميع الكيانات المرتبطة العاملة في السوق يجب أن تلتزم أيضًا بالقواعد ، وأن تعمل ضمن الإطار القانوني الذي توفره الجهة التنظيمية.


دعم جميع الأنواع المؤهلة من المشاركين: يتم إنشاء السوق من قبل مجموعة متنوعة من المشاركين ، والتي تشمل صناع السوق والمستثمرين والتجار والمضاربين والمتحوطين. يعمل كل هؤلاء المشاركين في سوق الأوراق المالية بأدوار ووظائف مختلفة. على سبيل المثال ، قد يشتري المستثمر الأسهم ويحتفظ بها لفترة طويلة تمتد لسنوات عديدة ، بينما يجوز للمتداول الدخول والخروج من المركز في غضون ثوانٍ. يوفر صانع السوق السيولة اللازمة في السوق ، بينما قد يرغب المتحوط في المتاجرة في المشتقات للتخفيف من المخاطر التي تنطوي عليها الاستثمارات. يجب أن يضمن سوق الأوراق المالية أن جميع هؤلاء المشاركين قادرون على العمل بسلاسة والوفاء بأدوارهم المرغوبة لضمان استمرار السوق في العمل بكفاءة.


4- حماية المستثمر:

 جنبًا إلى جنب مع المستثمرين الأثرياء والمؤسسات ، يتم أيضًا تقديم عدد كبير جدًا من المستثمرين الصغار من قبل سوق الأوراق المالية مقابل استثماراتهم الصغيرة. قد يكون لدى هؤلاء المستثمرين معرفة مالية محدودة ، وقد لا يكونوا على دراية كاملة بمخاطر الاستثمار في الأسهم والأدوات الأخرى المدرجة. يجب أن تتخذ البورصة التدابير اللازمة لتوفير الحماية اللازمة لهؤلاء المستثمرين لحمايتهم من الخسائر المالية وضمان ثقة العملاء.


على سبيل المثال ، قد تصنف البورصة الأسهم في قطاعات مختلفة بناءً على ملفات تعريف المخاطر الخاصة بها وتسمح بالتداول المحدود أو بدون تداول من قبل المستثمرين العاديين في الأسهم عالية المخاطر. غالبًا ما تفرض التبادلات قيودًا لمنع الأفراد ذوي الدخل المحدود والمعرفة من الدخول في رهانات محفوفة بالمخاطر على المشتقات.


5- اللوائح المتوازنة: 

تخضع الشركات المدرجة للتنظيم إلى حد كبير ويتم مراقبة تعاملاتها من قبل منظمي السوق ، مثل لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في الولايات المتحدة بالإضافة إلى ذلك ، تفرض البورصات أيضًا متطلبات معينة - مثل تقديم التقارير المالية ربع السنوية في الوقت المناسب والإبلاغ الفوري عن أي منها التطورات ذات الصلة - لضمان إدراك جميع المشاركين في السوق لأحداث الشركة. يمكن أن يؤدي عدم الالتزام باللوائح إلى تعليق التداول من قبل البورصات وغيرها من الإجراءات التأديبية 

تنظيم البورصة ، تنظيم سوق الأوراق المالية

يتم تكليف منظم مالي محلي أو سلطة أو مؤسسة نقدية مختصة بمهمة تنظيم سوق الأوراق المالية في بلد ما. لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) هي الهيئة التنظيمية المكلفة بالإشراف على أسواق الأسهم الأمريكية. لجنة الأوراق المالية والبورصات هي وكالة فيدرالية تعمل بشكل مستقل عن الحكومة والضغوط السياسية. تم تحديد مهمة لجنة الأوراق المالية والبورصات على النحو التالي: "حماية المستثمرين ، والحفاظ على أسواق عادلة ومنظمة وفعالة ، وتسهيل تكوين رأس المال".


المشاركون في البورصة

إلى جانب المستثمرين على المدى الطويل والمتداولين على المدى القصير ، هناك العديد من الأنواع المختلفة من اللاعبين المرتبطين بسوق الأوراق المالية. لكل منها دور فريد ، لكن العديد من الأدوار متشابكة وتعتمد على بعضها البعض لجعل السوق يعمل بشكل فعال.


سماسرة البورصة ، المعروفون أيضًا باسم الممثلين المسجلين في الولايات المتحدة ، هم المهنيين المرخصين الذين يشترون ويبيعون الأوراق المالية نيابة عن المستثمرين. يعمل الوسطاء كوسطاء بين البورصات والمستثمرين عن طريق شراء وبيع الأسهم نيابة عن المستثمرين. مطلوب حساب مع وسيط التجزئة للوصول إلى الأسواق.

مديرو المحافظ هم من المهنيين الذين يستثمرون المحافظ ، أو مجموعات الأوراق المالية ، للعملاء. يحصل هؤلاء المديرون على توصيات من المحللين ويتخذون قرارات الشراء أو البيع للمحفظة. تستخدم شركات الصناديق المشتركة وصناديق التحوط وخطط التقاعد مديري المحافظ لاتخاذ القرارات ووضع استراتيجيات الاستثمار للأموال التي يمتلكونها.

يمثل المصرفيون الاستثماريون شركات في وظائف مختلفة ، مثل الشركات الخاصة التي ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العام عبر الاكتتاب العام أو الشركات التي تشارك في عمليات الاندماج والاستحواذ المعلقة. إنهم يهتمون بعملية الإدراج وفقًا للمتطلبات التنظيمية لسوق الأوراق المالية.

يعمل مقدمو خدمات الحفظ والتخزين ، وهم مؤسسة تحتفظ بأوراق العملاء المالية لحفظها لتقليل مخاطر السرقة أو الخسارة ، بالتزامن مع البورصة لنقل الأسهم إلى / من الحسابات الخاصة بالأطراف المتعاملة بناءً على التداول على سوق الاسهم.

صانع السوق: صانع السوق هو وسيط - تاجر يسهل تداول الأسهم عن طريق نشر أسعار العرض والطلب جنبًا إلى جنب مع الاحتفاظ بمخزون الأسهم. إنه يضمن سيولة كافية في السوق لحصة (مجموعة) معينة (مجموعة) ، ويحقق أرباحًا من الفرق بين سعر العرض والطلب الذي يقتبسه.

تعرف البورصة
ما هي البورصة ؟ و ما هي اسرارها ؟ 


كيف تجني البورصات المال

تعمل البورصات كمؤسسات هادفة للربح وتتقاضى رسومًا مقابل خدماتها. المصدر الأساسي للدخل لهذه البورصات هو الإيرادات من رسوم المعاملات التي يتم فرضها على كل صفقة يتم تنفيذها على منصتها. بالإضافة إلى ذلك ، تربح البورصات إيرادات من رسوم الإدراج المفروضة على الشركات أثناء عملية الاكتتاب العام وعروض المتابعة الأخرى.


تربح البورصة أيضًا من بيع بيانات السوق التي تم إنشاؤها على نظامها الأساسي - مثل البيانات في الوقت الفعلي والبيانات التاريخية والبيانات الموجزة والبيانات المرجعية - وهو أمر حيوي لأبحاث الأسهم والاستخدامات الأخرى. ستبيع العديد من البورصات أيضًا منتجات تكنولوجية ، مثل محطة تداول واتصال شبكة مخصص بالبورصة ، للأطراف المهتمة مقابل رسوم مناسبة.


قد تقدم البورصة خدمات مميزة مثل التداول عالي التردد لعملاء أكبر مثل الصناديق المشتركة وشركات إدارة الأصول (AMC) ، وكسب المال وفقًا لذلك. هناك أحكام للرسوم التنظيمية ورسوم التسجيل لمحات مختلفة من المشاركين في السوق ، مثل صانع السوق والسمسار ، والتي تشكل مصادر أخرى للدخل لبورصات الأوراق المالية.


كما تحقق البورصة أرباحًا من خلال ترخيص فهارسها (ومنهجيتها) التي تُستخدم عادةً كمعيار لإطلاق العديد من المنتجات مثل الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة من قبل AMC.

تقدم العديد من البورصات أيضًا دورات وشهادات حول مواضيع مالية مختلفة للمشاركين في الصناعة وتحقق إيرادات من هذه الاشتراكات.

المنافسة في البورصة 

المنافسة على أسواق الأسهم ،بينما تتنافس البورصات الفردية مع بعضها البعض للحصول على أقصى حجم للمعاملات ، فإنها تواجه تهديدًا على جبهتين.

التجمعات المظلمة: تشكل المجمعات المظلمة ، وهي بورصات أو منتديات خاصة لتداول الأوراق المالية وتعمل ضمن مجموعات خاصة ، تحديًا لأسواق الأسهم العامة. على الرغم من أن صلاحيتها القانونية تخضع للوائح المحلية ، إلا أنها تكتسب شعبية حيث يوفر المشاركون الكثير من رسوم المعاملات.


مشاريع بلوكتشين: وسط تزايد شعبية سلاسل الكتل ، ظهرت العديد من بورصات العملات المشفرة. هذه التبادلات هي أماكن لتداول العملات المشفرة والمشتقات المرتبطة بفئة الأصول تلك. على الرغم من أن شعبيتها لا تزال محدودة ، إلا أنها تشكل تهديدًا لنموذج سوق الأوراق المالية التقليدي من خلال أتمتة جزء كبير من العمل الذي يقوم به العديد من المشاركين في سوق الأوراق المالية ومن خلال تقديم خدمات من صفر إلى منخفضة التكلفة.

اهمية البورصة و فوائد البورصة 

أهمية سوق الأوراق المالية

تعد البورصة أحد المكونات الأكثر حيوية لاقتصاد السوق الحر.يسمح للشركات بجمع الأموال من خلال تقديم الأسهم وسندات الشركات. إنه يتيح للمستثمرين العاديين المشاركة في الإنجازات المالية للشركات ، وتحقيق أرباح من خلال مكاسب رأس المال ، وكسب المال من خلال توزيعات الأرباح ، على الرغم من إمكانية حدوث خسائر أيضًا. بينما يتمتع المستثمرون المؤسسيون ومديرو الأموال المحترفون ببعض الامتيازات بسبب جيوبهم العميقة ومعرفتهم الأفضل وقدراتهم العالية على المخاطرة ، فإن سوق الأوراق المالية يحاول تقديم ساحة لعب متكافئة للأفراد العاديين.


تعمل البورصة  كمنصة يتم من خلالها توجيه مدخرات الأفراد واستثماراتهم إلى مقترحات الاستثمار المنتج. على المدى الطويل ، يساعد في تكوين رأس المال والنمو الاقتصادي للبلد.


الماخذ الرئيسية

تعد أسواق الأوراق المالية من المكونات الحيوية لاقتصاد السوق الحر لأنها تتيح الوصول الديمقراطي إلى التداول وتبادل رأس المال للمستثمرين من جميع الأنواع.

يؤدون العديد من الوظائف في الأسواق ، بما في ذلك الاكتشاف الفعال للأسعار والتعامل الفعال.

في الولايات المتحدة ، يتم تنظيم سوق الأوراق المالية من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) والهيئات التنظيمية المحلية.

أكبر و اشهر بورصات العالم 

كان أول سوق للأوراق المالية في العالم هو بورصة لندن. بدأ في مقهى ، حيث كان التجار يجتمعون لتبادل الأسهم ، في عام 1773. بدأت أول بورصة للأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية في فيلادلفيا في عام 1790. اتفاقية باتونوود ، التي سميت بهذا الاسم لأنها تم توقيعها تحت شجرة بوتون وود ، تمثل بدايات وول ستريت في نيويورك في عام 1792. تم التوقيع على الاتفاقية من قبل 24 متداولًا وكانت أول منظمة أمريكية من نوعها تتداول في الأوراق المالية. أعاد التجار تسمية مشروعهم باسم New York Stock and Exchange Board في عام 1817. 

تم القاء الضوء في السطور السابقة على تعريف البورصة ، ما هي البورصة ؟ ، اساسيات البورصة ، كيفية عمل البورصة ، وظائف البوصة ، وكيفية تنظيم البورصة ، من هم المشاركون في البورصة ، كيف تربح البورصة الاموال . اكبر و اشهر بورصات العالم .


عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-