كيفية التداول في البورصة المصرية في 5 خطوات

التداول في البورصة المصرية 

يجرب الملايين من المبتدئين التداول في البورصة  كل عام ، لكن معظمهم يبتعدون قليلاً أكثر فقراً وأكثر حكمة ، بعد أن لم يصلوا إلى إمكاناتهم الكاملة. غالبية أولئك الذين فشلوا لديهم شيء واحد مشترك: لم يتقنوا المهارات الأساسية اللازمة لقلب الاحتمالات لصالحهم. ومع ذلك ، إذا استغرق المرء وقتًا كافيًا لتعلمها ، فمن الممكن أن يكون في طريقه لزيادة احتمالات نجاحه.


تجذب الأسواق العالمية رأس المال المضارب مثل اللعب على اللهب ؛ يقوم معظم الناس برمي الأموال في الأوراق المالية دون فهم سبب ارتفاع الأسعار أو انخفاضها. بدلاً من ذلك ، يطاردون النصائح الساخنة ، ويقيمون رهانات ثنائية ، ويجلسون عند أقدام المعلمين ، مما يسمح لهم باتخاذ قرارات الشراء والبيع التي لا معنى لها. أفضل طريق هو تعلم كيفية تداول الأسواق بمهارة وسلطة.


ابدأ بفحص ذاتي يلقي نظرة فاحصة على علاقتك بالمال. هل تنظر إلى الحياة على أنها صراع بجهد شاق مطلوب لكسب كل دولار؟ هل تعتقد أن المغناطيسية الشخصية ستجذب ثروة السوق إليك بنفس الطريقة التي تجذبها في أنشطة الحياة الأخرى؟ والأخطر من ذلك ، هل خسرت المال بشكل منتظم من خلال أنشطة أخرى وتأمل أن تعامل الأسواق المالية معك بلطف أكثر؟

التداول في البورصة المصرية ، البورصة المصرية تداول ، كيفية التداول في البورصة ، التداول في البورصة العالمية ، التداول ،الالكتروني في البورصة المصرية ، نظام التداول في البورصة المصرية ،كيفية التداول فى البورصة المصرية ، تعلم التداول في البورصة ، تداول البورصة .
كيفية التداول في البورصة المصرية


تعلم التداول في البورصة 

يبدأ تعلم كيفية التداول في البورصة بتثقيف المرء حول قراءة الأسواق المالية من خلال الرسوم البيانية وحركة الأسعار.

استخدم التحليل الفني ، جنبًا إلى جنب مع التحليل الأساسي ، لفك حركة السعر.

الممارسة تجعلها مثالية أو ، على الأقل ، تسمح للمبتدئ باختبار النظريات قبل تخصيص أموال حقيقية.

كيفية التداول في البورصة - خطوات التداول في البورصة

بمجرد أن تستقيم ، يمكنك الشروع في تعلم التداول والبدء بهذه الخطوات الخمس الأساسية.


1. افتح حساب تداول

آسف إذا بدا أننا نقول ما هو واضح ، لكنك لا تعرف أبدًا! (تذكر الشخص الذي فعل كل شيء لإعداد جهاز الكمبيوتر الجديد الخاص به - باستثناء توصيله؟) ابحث عن وسيط أسهم جيد عبر الإنترنت وافتح حساب سمسرة في الأوراق المالية. حتى إذا كان لديك حساب شخصي بالفعل ، فليس من الجيد الاحتفاظ بحساب تداول احترافي منفصلاً. تعرف على واجهة الحساب واستفد من أدوات التداول المجانية والأبحاث المقدمة حصريًا للعملاء. يقدم عدد من الوسطاء التداول الافتراضي. 


2. تعلم القراءة: دورة تحطم السوق

المقالات المالية ، وكتب سوق الأوراق المالية ، ودروس مواقع الويب ، وما إلى ذلك ، هناك ثروة من المعلومات المتوفرة والكثير منها غير مكلف للاستفادة منها. من المهم عدم التركيز بشكل ضيق للغاية على جانب واحد من لعبة التداول. بدلاً من ذلك ، قم بدراسة كل شيء يتعلق بالسوق ، بما في ذلك الأفكار والمفاهيم التي لا تشعر بأنها ذات صلة خاصة في هذا الوقت. يبدأ التداول في رحلة تنتهي غالبًا في وجهة غير متوقعة عند خط البداية. ستكون خلفيتك الواسعة والمفصلة عن السوق في متناول اليد مرارًا وتكرارًا ، حتى لو كنت تعتقد أنك تعرف بالضبط إلى أين أنت ذاهب الآن.



ابدأ بمتابعة السوق كل يوم في أوقات فراغك. استيقظ مبكرًا واقرأ عن حركة الأسعار بين عشية وضحاها في الأسواق الخارجية. (لم يضطر التجار الأمريكيون إلى مراقبة الأسواق العالمية قبل عقدين من الزمان ، ولكن كل هذا تغير بسبب النمو السريع للتداول الإلكتروني والأدوات المشتقة التي تربط أسواق الأسهم والفوركس والسندات حول العالم.)



3. تعلم التحليل

ادرس أساسيات التحليل الفني واطلع على مخططات الأسعار - الآلاف منها - في جميع الأطر الزمنية. قد تعتقد أن التحليل الأساسي يقدم مسارًا أفضل للأرباح لأنه يتتبع منحنيات النمو وتدفقات الإيرادات ، لكن المتداولين يعيشون ويموتون بسبب حركة السعر التي تنحرف بشكل حاد عن الأساسيات الأساسية. لا تتوقف عن قراءة جداول بيانات الشركة لأنها تقدم ميزة تداولية على من يتجاهلها. ومع ذلك ، فإنها لن تساعدك على البقاء على قيد الحياة عامك الأول كمتداول.


إن تجربتك مع الرسوم البيانية والتحليل الفني تأخذك الآن إلى العالم السحري لتنبؤ الأسعار. من الناحية النظرية ، يمكن للأوراق المالية أن ترتفع أو تنخفض فقط ، مما يشجع التجارة طويلة المدى أو البيع على المكشوف. في الواقع ، يمكن للأسعار القيام بالعديد من الأشياء الأخرى ، بما في ذلك التقطيع الجانبي لأسابيع في كل مرة أو الخفقان بعنف في كلا الاتجاهين ، مما يؤدي إلى هز المشترين والبائعين.


يصبح الأفق الزمني مهمًا للغاية في هذا المنعطف. تطرح الأسواق المالية الاتجاهات ونطاقات التداول بخصائص كسورية تولد تحركات أسعار مستقلة على فترات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل. هذا يعني أن الورقة المالية أو الفهرس يمكن أن تشكل اتجاهًا صعوديًا طويل الأجل ، واتجاهًا هبوطيًا متوسطًا ، ونطاق تداول قصير الأجل ، كل ذلك في نفس الوقت. بدلاً من تعقيد التنبؤ ، ستظهر معظم فرص التداول من خلال التفاعلات بين هذه الفترات الزمنية.


يقدم شراء الانخفاض مثالًا كلاسيكيًا ، حيث يقفز المتداولون إلى اتجاه صعودي قوي عندما يتم البيع في فترة أقل. أفضل طريقة لفحص هذا المجال ثلاثي الأبعاد هو النظر إلى كل أمان في ثلاثة أطر زمنية ، بدءًا من 60 دقيقة ، ومخططات يومية وأسبوعية.


4. ممارسة التداول

حان الوقت الآن لتبليل قدميك دون التنازل عن حصتك في التداول. يوفر التداول الورقي ، أو التداول الافتراضي ، حلاً مثاليًا ، مما يسمح للمبتدئين بمتابعة إجراءات السوق في الوقت الفعلي ، واتخاذ قرارات الشراء والبيع التي تشكل الخطوط العريضة لسجل الأداء النظري. عادة ما ينطوي على استخدام محاكي سوق الأوراق المالية الذي له شكل ومظهر أداء البورصة الفعلي. قم بالعديد من الصفقات ، باستخدام فترات احتجاز واستراتيجيات مختلفة ، ثم قم بتحليل النتائج بحثًا عن عيوب واضحة.


يحتاج التجار إلى التعايش السلمي مع المشاعر المزدوجة من الجشع والخوف. تداول الورق لا يثير هذه المشاعر ، والتي لا يمكن تجربتها إلا من خلال الربح والخسارة الفعليين. في الواقع ، هذا الجانب النفسي يجبر المزيد من لاعبي السنة الأولى على الخروج من اللعبة أكثر من اتخاذ القرارات السيئة. يتقدم طفلك للأمام حيث يحتاج تاجر جديد إلى التعرف على هذا التحدي ومعالجة المشكلات المتبقية بالمال وتقدير الذات.


5. طرق أخرى لتعلم وممارسة التداول في البورصة 

على الرغم من أن الخبرة معلم جيد ، لا تنسى التعليم الإضافي أثناء تقدمك في مهنتك التجارية. سواء أكان ذلك عبر الإنترنت أو شخصيًا ، يمكن أن تكون الفصول الدراسية مفيدة ، ويمكنك العثور عليها على مستويات تتراوح من المبتدئين (مع نصائح حول كيفية تحليل المخططات التحليلية المذكورة أعلاه ، على سبيل المثال) إلى المحترفين. يمكن أن توفر الندوات الأكثر تخصصًا - التي يتم إجراؤها غالبًا بواسطة متداول محترف - نظرة ثاقبة للسوق ككل واستراتيجيات استثمار محددة. يركز معظمهم على نوع معين من الأصول ، أو جانب معين من السوق ، أو أسلوب تداول. قد يكون بعضها أكاديميًا ، والبعض الآخر يشبه ورش العمل التي تتخذ فيها مناصب بنشاط ، وتختبر استراتيجيات الدخول والخروج ، وتمارين أخرى (غالبًا باستخدام جهاز محاكاة).

من المفيد أيضًا أن تحصل على مرشد - مدرب عملي لإرشادك ، وانتقاد أسلوبك ، وتقديم المشورة. إذا كنت لا تعرف واحدة ، يمكنك شراء واحدة. تقدم العديد من مدارس التداول عبر الإنترنت التوجيه كجزء من برامجها التعليمية المستمرة.


الإدارة والازدهار


اهم المراجع لتعلم التداول في البورصة 

لتعلم التداول اساسيات  في البورصة يجب الاطلاع على المراجع الاتية 

معالجات سوق الأسهم من تأليف جاك دي شواجر 

التجارة من أجل لقمة العيش للدكتور ألكسندر إلدر 

التحليل الفني للأسواق المالية بواسطة جون مورفي 

الفوز في وول ستريت بواسطة مارتن زويغ 

طبيعة المخاطرة بقلم جاستن ماموس


نظام التداول في البورصة 

ابدأ رحلة التداول الخاصة بك بتعليم عميق عن الأسواق المالية ، ثم اقرأ الرسوم البيانية وراقب تحركات الأسعار ، وقم ببناء استراتيجيات بناءً على ملاحظاتك. اختبر هذه الاستراتيجيات مع التداول الورقي ، أثناء تحليل النتائج وإجراء التعديلات المستمرة. ثم أكمل المرحلة الأولى من رحلتك مع المخاطر النقدية التي تجبرك على معالجة قضايا إدارة التجارة وعلم نفس السوق. 

بمجرد بدء العمل بأموال حقيقية ، ستحتاج إلى معالجة إدارة الموقف والمخاطر. يحمل كل مركز فترة احتجاز ومعايير فنية تفضل أهداف الربح والخسارة ، مما يتطلب خروجك في الوقت المناسب عند الوصول إليه. الآن ضع في اعتبارك المتطلبات العقلية واللوجستية عندما تحتفظ بثلاث إلى خمس وظائف في كل مرة ، حيث يتحرك البعض لصالحك بينما يتقاضى البعض الآخر في الاتجاه المعاكس. لحسن الحظ ، هناك متسع من الوقت لتعلم جميع جوانب إدارة التجارة ، طالما أنك لا ترهق نفسك بالكثير من المعلومات.


إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل ، فقد حان الوقت لبدء دفتر يومية يوثق جميع تداولاتك ، بما في ذلك أسباب المخاطرة ، بالإضافة إلى فترات الاحتفاظ وأرقام الربح أو الخسارة النهائية. تضع يوميات الأحداث والملاحظات هذه الأساس لميزة تداول تنهي وضعك كمبتدئ وتتيح لك إخراج الأموال من السوق على أساس ثابت.

هل التاول في البورصة المصرية مربح ؟

تعد البورصة المصرية أيضًا واحدة من أكثر البورصات تطوراً في منطقة الشرق الأوسط / إفريقيا ، حيث تضم أكثر من 600 شركة مدرجة وتبلغ مبيعاتها السنوية 6 مليارات دولار.

كيف أشتري الأسهم في مصر؟

لشراء الأسهم أو السندات أو الصناديق المنتهية في سوق الأوراق المالية ، يجب عليك اختيار شركة عضو للتداول من خلالها. باستخدام نظام التداول بالبورصة المصرية ، سيقوم وسيط الأوراق المالية الخاص بك بشراء أو بيع الأسهم بناءً على تعليماتك.

ماذا يجب ان تتداول في البورصة؟

على الرغم من أنه يطلق عليه سوق الأوراق المالية أو سوق الأسهم وهو معروف في المقام الأول بتداول الأسهم / الأسهم ، إلا أن الأوراق المالية الأخرى - مثل الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) وسندات الشركات والمشتقات القائمة على الأسهم والسلع والعملات والسندات - يتم تداولها أيضًا في أسواق الأسهم.

كيف يتم إدراج شركة في البورصة المصرية ؟

1. أن لا يقل عدد الأسهم عن مليوني سهم. يجب ألا يقل عدد الأسهم المطروحة في طرح عام أولي أو ثانوي عن 10٪ من إجمالي الأسهم المصدرة للشركة ، ويجب أن يتم طرح الأسهم بالقيمة العادلة المعتمدة من قبل المستشار المالي المستقل .

هل من الجيد الاستثمار في البورصة المصرية ؟

يعد الاستثمار في مصر فكرة جيدة جدًا وهي بشكل متزايد موقع الاستثمار الجديد في المستقبل. من موقعها إلى مواردها وتوقعات النمو المستقبلية ، تمتلك مصر الكثير من إمكانات الاستثمار.

من هم المستثمرون في البورصة المصرية  ؟ 

وفقًا لـ UNCTAD Investment Trend Monitor ، في النصف الأول من عام 2020 ، انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 57٪ إلى ما يقدر بنحو 1.9 مليار دولار أمريكي. تعد المملكة المتحدة إلى حد بعيد أكبر مستثمر في مصر ، تليها بلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة.

هل يمكنني شراء الأسهم الأمريكية من مصر؟

هل يمكنني شراء الأسهم الأمريكية من مصر؟ يسألنا الكثير من المصريين عما إذا كان من الممكن شراء الأسهم الأمريكية لكونها ليست مواطنًا أمريكيًا. ينظم القانون الأمريكي الأسهم والسندات بالفعل ، ومع ذلك ، ليس عليك أن تكون مواطنًا أمريكيًا للتداول في سوق الأسهم الأمريكية ، بمعنى آخر ، يمكنك شراء أسهم أمريكية بصفتك مواطنًا مصريًا.

 في هذا المقال تعرفنا على التداول في البورصة المصرية ، البورصة المصرية تداول ، كيفية التداول في البورصة ، التداول في البورصة العالمية ، التداول ،الالكتروني في البورصة المصرية ، نظام التداول في البورصة المصرية ،كيفية التداول فى البورصة المصرية ، تعلم التداول في البورصة ، تداول البورصة .


عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-