ما هي المحفظة الرقمية ؟ كيفية عمل المحفظة الرقمية

المحفظة الرقمية ( المحفظة الإلكترونية) 

هي نظام قائم على البرامج يخزن بشكل آمن معلومات الدفع الخاصة بالمستخدمين وكلمات المرور للعديد من طرق الدفع والمواقع الإلكترونية. باستخدام المحفظة الرقمية ، يمكن للمستخدمين إكمال عمليات الشراء بسهولة وبسرعة باستخدام تقنية اتصالات المجال القريب. يمكنهم أيضًا إنشاء كلمات مرور أقوى دون القلق بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من تذكرها لاحقًا.


ما هي المحفظة الرقمية و اساسيات المحفظة الرقمية ، كيف تعمل المحفظة الرقمية ، انواع المحافظ الرقمية ، فوائد المحفظة الرقمية ، بحث عن المحفظة الرقمية .
ما هي المحفظة الرقمية ؟ كيفية عمل المحفظة الرقمية 


يمكن استخدام المحافظ الرقمية جنبًا إلى جنب مع أنظمة الدفع عبر الهاتف المحمول ، والتي تتيح للعملاء الدفع مقابل المشتريات باستخدام هواتفهم الذكية. يمكن أيضًا استخدام المحفظة الرقمية لتخزين معلومات بطاقة الولاء والقسائم الرقمية.

في السطور القادم سوف نتعرف على  ما هي المحفظة الرقمية و اساسيات المحفظة الرقمية ، كيف تعمل المحفظة الرقمية ، انواع المحافظ الرقمية ، فوائد المحفظة الرقمية ، بحث عن المحفظة الرقمية .


اساسيات المحفظة الرقمية

 المحافظ الرقمية هي حسابات مالية تسمح للمستخدمين بتخزين الأموال وإجراء المعاملات وتتبع تاريخ الدفع عن طريق الكمبيوتر.

قد يتم تضمين هذه الأجزاء من البرامج في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك ، أو كمنصة دفع مثل PayPal أو Alipay.

تعد المحافظ الرقمية أيضًا الواجهة الرئيسية لاستخدام العملات المشفرة مثل Bitcoin.

بحث عن المحفظة الرقمية

تقضي المحافظ الرقمية إلى حد كبير على الحاجة إلى حمل محفظة فعلية من خلال تخزين جميع معلومات الدفع الخاصة بالمستهلك بشكل آمن ومضغوط. تعد المحافظ الرقمية أيضًا نعمة محتملة للشركات التي تجمع بيانات المستهلك. كلما زادت معرفة الشركات بالعادات الشرائية لعملائها ، زادت فعاليتها في التسويق لها. يمكن أن يكون الجانب السلبي للمستهلكين هو فقدان الخصوصية.


تسمح المحافظ الرقمية للكثيرين في الدول النامية بالمشاركة بشكل كامل في النظام المالي العالمي. تسمح المحافظ الرقمية للمشاركين بقبول المدفوعات مقابل الخدمات المقدمة ، وكذلك تلقي الأموال أو التحويلات من الأصدقاء والعائلة في الدول الأخرى. لا تتطلب المحافظ الرقمية حسابًا مصرفيًا مع شركة أو فرع ماديًا ، وغالبًا ما تسمح بخدمة الأشخاص الموجودين في المناطق الريفية والفقيرة أيضًا ، وبالتالي تتيح شمولًا ماليًا أوسع.


تعتمد العملات المشفرة فقط على المحافظ الرقمية للحفاظ على الأرصدة وإجراء المعاملات ، على سبيل المثال مع Bitcoin أو العملات الرقمية الأخرى.


مثال على استخدام المحفظة الرقمية

بينما تضمنت مجموعة من أفضل شركات المحفظة الرقمية 1 في عام 2020 Due ، و ApplePay ، و Google Wallet ، و Samsung Pay ، و PatPal ، و Venmo ، و AliPay ، و Walmart Pay ، و Dwolla ، و Vodafone-M-Pesa ، - من بين أمور أخرى - أفضل 3 محافظ إلكترونية رائدة هي تلك الخاصة بـ Google و Amazon و Apple. على سبيل المثال ، تتيح خدمة محفظة Google لمستخدميها "تخزين" النقود على هواتفهم. يمكن للعملاء إنفاق هذه الأموال النقدية في كل من المتجر وعبر الإنترنت في الشركات التي تقبل مدفوعات Google.


كما هو مذكور أعلاه ، يتم دعم ذلك من خلال تقنية اتصال المجال القريب (القدرة على تمكين جهازين ذكيين من الاتصال إذا كانا في نطاق قريب). إذا كان النشاط التجاري لا يقبل حاليًا نظام الدفع من Google ، فقد طورت Google مؤخرًا بطاقة محفظة فعلية - وهي في الأساس بطاقة خصم مرتبطة ببنك Google.

في الآونة الأخيرة ، جمعت Google بين اثنين من تدفقات الدفع الأساسية (Android Pay و Google Wallet) في خدمة واحدة تسمى Google Pay. من ناحية أخرى ، دخلت Apple في شراكة إستراتيجية مع Goldman Sachs لإصدار بطاقات ائتمان Apple وتوسيع خدمات ApplePay.


ما هي المحفظة الرقمية وكيف تعمل؟

اكتسبت المحافظ الرقمية شعبية كبيرة ، ولكن كيف تعرف ما إذا كانت الخيار المناسب لك؟ اكتشف ما هي المحفظة الرقمية وكيف تعمل وكيف يمكن أن تجعل حياتك أسهل.

كانت المحافظ الرقمية موجودة في شكل ما منذ سنوات ، ولكن في الآونة الأخيرة ، نمت التكنولوجيا لتصبح جزءًا رئيسيًا من الطريقة التي نجري بها المعاملات في جميع أنحاء العالم. إذا كنت مهتمًا بمعرفة سبب رغبتك في استخدام محفظة رقمية ، فاقرأ المزيد.


 المحفظة الرقمية

المحفظة الرقمية ، التي تسمى أحيانًا المحفظة الإلكترونية ، هي خدمة تسمح لك بالدفع مقابل الأشياء ، عادةً من خلال تطبيق الهاتف المحمول. كما أنه يخزن عددًا من العناصر الأخرى التي قد تحتفظ بها المحفظة التقليدية ، مثل رخصة القيادة وبطاقات الهدايا وتذاكر الأحداث الترفيهية وبطاقات النقل. لا تعد المحافظ الرقمية أسهل في الاستخدام في بعض الحالات فحسب ، بل تعتبر أيضًا عمومًا أكثر أمانًا من المحفظة التقليدية.


كيف تعمل المحافظ الرقمية؟

يتم وضع برنامج المحفظة الرقمية تقليديًا من خلال تطبيق جوال على هاتف ذكي ، ولكن يمكن أيضًا استخدامه في مجموعة متنوعة من التنسيقات الأخرى مثل جهاز مادي أو على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. يعد إصدار تطبيق الهاتف الذكي من المحفظة الرقمية الأكثر شيوعًا اليوم نظرًا لمرونته وقابليته للتنقل.


تتطلب هذه المحافظ الرقمية عادةً تنزيل تطبيق المحفظة الرقمية على هاتفك الذكي. يمكن إنشاء هذه بواسطة البنك الذي تختاره أو طرف ثالث موثوق به. تأكد من إجراء البحث الخاص بك وتأكيد مصداقية الشركة قبل تقديم معلوماتك المالية إلى أي تطبيق.

عادة ، يجب أن تجد محطة نظام نقطة بيع (POS) متوافقة مع محفظتك الرقمية من أجل استخدامها. عادة ، ستتمكن من التعرف على ذلك من خلال رمز الدفع اللاتلامسي المعروض عند الخروج. تسمح لك بعض أنظمة نقاط البيع أيضًا بالدفع باستخدام تقنية النقل المغناطيسي الآمن. بينما قد يكون العثور على المدفوعات غير التلامسية أكثر صعوبة ، يمكن أن تدعم العديد من أنظمة نقاط البيع الحديثة مدفوعات النقل المغناطيسي الآمن.


بمجرد العثور على نظام POS متوافق مع تطبيق المحفظة الرقمية الخاص بك ، يمكنك ببساطة حمل هاتفك الذكي بالقرب من محطة المبيعات للدفع. في بعض الأحيان ، يمكنك الدفع مباشرةً من خلال تطبيقك.


يمكن أن تنطبق هذه القاعدة أيضًا على بعض أجهزة الصراف الآلي ، حيث يمكنك سحب النقود من التطبيق عندما تكون على مقربة من ماكينة صراف آلي متوافقة.


ما هي أنواع المحافظ الرقمية المختلفة؟

اكتسبت المحافظ الرقمية شعبيةً ببطء على مر السنين. هناك العديد من تطبيقات المحفظة الرقمية للاختيار من بينها ، ولكن ما هو التطبيق المناسب لك؟


باي بال 

Paypal هي واحدة من أقدم شركات الدفع الرقمي الكبرى ، لذلك إذا كنت تبحث عن شركة مجربة وحقيقية وجديرة بالثقة ، فلا تبحث عن المزيد! Paypal One Touch هو امتداد لخدمات Paypal المعتادة. يسمح لك التطبيق بتحويل الأموال أو إجراء المدفوعات بشكل أسرع من المعتاد ، بعد تخطي شاشة تسجيل الدخول والعملية الشاقة المتمثلة في إدخال كلمة المرور الخاصة بك. يمكن أيضًا الاستمتاع بهذه التجربة عبر سطح المكتب أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر المحمول. الجانب السلبي هو أن Paypal (PYPL) - Get Report لا يزال يفرض رسومًا على التحويل من بطاقة ائتمان أو تحويل معاملة إلى عملة مختلفة.


Apple Pay

Apple (AAPL) - Get Report Pay هو تطبيق محفظة رقمية نظيف ومبسط مخصص حصريًا لمستخدمي iPhone أو Apple Watch. يسمح لك بالمشاركة في المعاملات داخل المتجر وعبر الإنترنت. في المتجر ، ما عليك سوى التحقق من هويتك باستخدام رقم التعريف الشخصي لهاتفك الذكي أو FaceID ، ثم حمل جهازك بالقرب من نظام POS متوافق لإكمال المعاملة. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لـ Apple Pay في سهولة التجربة ، مما يتيح لك إجراء المدفوعات بسلاسة وأمان.


فينمو

على الرغم من أن التطبيق مملوك الآن لـ Paypal ، إلا أن التطبيق يضم 40 مليون مستخدم اعتبارًا من أبريل 2019. ويتمحور حول موجز يشبه الوسائط الاجتماعية ، ويسمح بالتحويلات السهلة وغير المؤلمة بين الأصدقاء. ومع ذلك ، بدأت بعض الشركات الصغيرة في استخدام التطبيق بدلاً من الرحلات النقدية.


جميع التحويلات مجانية تمامًا ، ما لم تكن تقوم بتحويل الأموال من بطاقة ائتمان ، عندما يتم تطبيق رسوم بنسبة 3٪ على المعاملة. تخضع التحويلات الفورية أيضًا لرسوم بنسبة 1٪. بالنسبة لجميع التحويلات الأخرى ، هناك حوالي ثلاثة أيام تحول في التحويلات المصرفية. الشيء الوحيد الذي يجعل هذا التطبيق رائعًا هو مدى سهولة البدء. كل ما تحتاجه هو عنوان بريد إلكتروني وحساب مصرفي أو بطاقة ائتمان.



Samsung Pay

يعد Samsung Pay أحد تطبيقات المحفظة الرقمية الأكثر رسوخًا المتوفرة. لقد تم تشغيلها منذ عام 2011. على الرغم من أنها مخصصة فقط لمستخدمي Samsung (SSNLF) ، إلا أنها متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق. يتيح لك الدفع شخصيًا أو عبر التطبيق أو عبر الإنترنت - مع إمكانية ربح مكافآت خاصة لدى كبار تجار التجزئة واسترداد نقدي على طول الطريق. هذا يخلق مجموعة قوية يصعب مقاومتها.


قبل الالتزام بخدمة Samsung Pay ، تأكد من تغطية المؤسسات المالية التي تختارها. على الرغم من أنها تدعم معظم المؤسسات المالية الكبرى والعديد من المؤسسات الصغيرة ، إلا أنه لا يضر التحقق مرة أخرى.


المحفظة الإلكترونية

تعد eWallet أحد تطبيقات الهاتف المحمول القليلة التي تبلغ تكلفتها 9.99 دولارًا في متجر التطبيقات. ومع ذلك ، فإن عروض التطبيق القوية أكثر من تعويض التكلفة. تبيع eWallet أيضًا برامج لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب التي تعمل بنظام التشغيل Mac أو Windows ، مما يتيح لك الحصول على تجربة أكثر سلاسة عبر الأجهزة. لا يحتفظ التطبيق بمعلومات بطاقة الائتمان والخصم فحسب ، بل يحتفظ أيضًا بأساسياتك الأخرى مثل:


جوازات السفر

بطاقات التأمين

بطاقات برنامج الولاء

بطاقات المكتبة

بطاقات المسافر الدائم لشركة الطيران

من المهم ملاحظة أن الدفع عبر الهاتف المحمول غير ممكن من خلال هذا التطبيق. بدلاً من ذلك ، يقوم بتخزين المعلومات الحساسة بشكل آمن ويسمح لك بالوصول إليها بسهولة.

ما هي فوائد المحفظة الرقمية؟

بصرف النظر عن مجرد الشعور وكأنك تعيش في المستقبل ، تتمتع المحافظ الرقمية بالكثير من الفوائد على المحفظة المادية. فيما يلي بعض الأسباب العديدة التي قد تدفعك إلى التفكير في اعتماد تطبيق أو برنامج للمحفظة الرقمية .

راحة

بدلاً من إخراج بطاقتك من محفظتك المنتفخة على الأرجح ، يمكنك ببساطة حمل هاتفك الذكي أمام محطة عند الخروج والاستعداد للانطلاق. يتم أيضًا تبسيط عمليات المعاملات عبر الإنترنت ، مما يتيح لك التسوق عبر الإنترنت بسرعة. لنكن صادقين ، من الجيد أيضًا ألا تضطر إلى حمل محفظة ثقيلة مليئة بالبطاقات والنقود.


منظمة

كم مرة واجهت مشكلة في العثور على شيء في محفظتك بين بطاقة الهوية وبطاقات الائتمان وبطاقات المكافآت والولاء والإيصالات الخاطئة؟ لا توجد هذه المشكلة في المحافظ الرقمية. تتيح لك معظم التطبيقات تنظيم جميع معلوماتك بسهولة بطريقة يسهل الوصول إليها ، مما يوفر لك الوقت في البحث عن العناصر التي تحتاجها في محفظتك.


المزيد من الأمن

يمكن بسهولة فقدان أو سرقة المحافظ المادية. إذا فقدت محفظتك في أي وقت من الأوقات إما من خلال حادث أو سرقة ، فأنت تعرف بشكل مباشر كيف يمكن أن يكون إلغاء واستبدال جميع بطاقاتك وهويتك وغير ذلك الكثير مضيعة للوقت ومرهقة. كما أنك تخسر أي نقود كنت تحملها. المحفظة الرقمية تلغي هذه المشاكل. حتى إذا فقدت هاتفك ، سيحتاج الشخص إلى كسر كلمة المرور الخاصة بك على هاتفك ، ثم أي كلمات مرور أو معرفات Face ID تستخدم لحماية تطبيق المحفظة الرقمية الخاص بك.

المكافآت والمكافآت الإضافية

تتيح العديد من تطبيقات المحفظة الرقمية لمستخدميها الوصول إلى العديد من المزايا والمكافآت التي يمكن أن تمنحك المزيد من "الدفعة مقابل أموالك" على مشتريات معينة. يمكن وضع هذه المزايا على رأس استرداد النقود والمكافآت الخاصة التي تقدمها بطاقات الائتمان الخاصة بك ، مما يسمح لك بمضاعفة المكافآت المجانية على المشتريات.


هل المحافظ الرقمية آمنة؟

بينما يجب أن تهتم دائمًا بمعلوماتك الشخصية ، تعتبر تطبيقات المحفظة الرقمية الرئيسية آمنة على نطاق واسع. في الواقع ، من المحتمل أن تكون أكثر أمانًا من حمل معلوماتك المالية وغيرها من المستندات الحساسة في محفظة فعلية.


بالإضافة إلى ذلك ، تقوم جميع تطبيقات المحفظة الرقمية الموثوقة بتشفير معلومات الدفع الخاصة بمستخدمها بشكل كبير ، مما يجعل من الصعب المساومة عند نقل المعلومات من التطبيق إلى نظام الدفع. يمكن أن يساعد هذا في الواقع في حماية معلوماتك إذا كان لدى بائع تجزئة أو شركة تشتري منها معلومات أو اختراق.

في هذا المقال تعرفنا على ما هي المحفظة الرقمية و اساسيات المحفظة الرقمية ، كيف تعمل المحفظة الرقمية ، انواع المحافظ الرقمية ، فوائد المحفظة الرقمية ، بحث عن المحفظة الرقمية .


 

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-