القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مؤشر البورصة ؟ و ما هى اهم مؤشرات البورصة العالمية ؟

تقيس مؤشرات سوق البورصة قيمة قسم من سوق الأوراق المالية في بلد ما عبر المتوسط ​​المرجح للأسهم المختارة. تساعد هذه المؤشرات المستثمرين والمحللين على وصف السوق ومقارنة الاستثمارات المختلفة. تحاول العديد من الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة  تتبع هذه المؤشرات لتزويد المستثمرين بالتعرض لسوق معين.

ما هو مؤشر البورصة ؟ ، تعريف مؤشر البورصة ، اهم مؤشرات البورصة العالمية ، ابرز مؤشرات البورصة العالمية ، مميزات و عيوب مؤشرات الاسهم ، ايجابيات و سلبيات مؤشرات البورصة العالمية .
ما هو مؤشر البورصة ؟ و ما هى اهم مؤشرات البورصة العالمية ؟ 


وفي السطور القادم سوف نتعرف على ما هو مؤشر البورصة ؟ ، تعريف مؤشر البورصة ، اهم مؤشرات البورصة العالمية ، ابرز مؤشرات البورصة العالمية ، مميزات و عيوب مؤشرات الاسهم ، ايجابيات و سلبيات مؤشرات البورصة العالمية .

ما هو مؤشر البورصة ؟

مؤشر البورصة هو أي مجموعة من الأسهم تتناسب جميعها مع موضوع معين. يتم تجميع هذه الأسهم معًا لتكرار اقتصاد أو سوق أو قطاع .وهذا يسمح للمستثمرين بتتبع الأوراق المالية على نطاق واسع بالسهولة التي يمكنهم بها تتبع سهم واحد. عندما ينخفض ​​المؤشر ، فهذا يعني أن الأسهم داخل المؤشر - في المتوسط ​​- تتراجع. قد ترتفع بعض الأسهم في المؤشر عندما ينخفض ​​المؤشر ، ولكن بشكل عام ، هناك المزيد من الزخم الهبوطي بين الأسهم التي يتتبعها المؤشر.


يحتوي مؤشر البورصة على أسهم ، ولكن هناك أيضًا فهارس تتعقب الأوراق المالية الأخرى. على سبيل المثال ، يحتوي مؤشر سندات الشركات على سندات.


كيف يعمل مؤشر البورصة ؟

يشار عادة إلى الحيازات الأساسية في المؤشر باسم "سلة الأسهم" الخاصة بالمؤشر. على سبيل المثال ، تم تضمين 30 من أكبر الشركات الأمريكية في سلة الأسهم الخاصة بمؤشر Dow ​​Jones Industrial Average (DJIA). تؤثر حركة هذه الأسهم الثلاثين في السلة على أداء المؤشر. يمكن للمستثمر الذي يرغب في إضافة تعرض للأسهم الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة استخدام مؤشر داو جونز كدليل للأسهم التي يختارها.


وبالمثل ، فإن مؤشر فيلادلفيا للذهب والفضة (XAU) يتكون من شركات تعدين الذهب والمعادن النفيسة الأخرى .3 إذا اشتريت الأسهم في المؤشر ، فسوف تحصل على تعرض متوازن لقطاع تعدين الذهب دون الحاجة إلى شراء أسهم في كل منها. شركة تعدين ذهب واحدة في العالم. تهدف الأسهم في XAU إلى أن تكون ممثلة لصناعة تعدين الذهب ككل.



ترجيح المؤشر

بينما قد يحتوي الفهرس على المئات ، بل وحتى الآلاف من الأسهم ، إلا أنها ليست مدرجة جميعًا بالتساوي. يشير ترجيح المؤشر إلى طريقة كيفية تخصيص الأسهم في سلة المؤشر. وبعبارة أخرى ، فإن ترجيح المؤشر هو كيفية تصميم المؤشر. على سبيل المثال ، يشتري المؤشر المرجح بالسعر الأسهم بما يتناسب مع تكلفة تلك الأسهم. قد يحتوي سهم بقيمة 20 دولارًا على سهم واحد مدرج في المؤشر ، في حين أن سهمًا بقيمة 5 دولارات يتضمن أربعة أسهم.


تعتمد استراتيجية الترجيح الأكثر شيوعًا على القيمة السوقية. 4 تستند حصص كل سهم في مؤشر مرجح على أساس القيمة السوقية الإجمالية لأسهم الشركة القائمة. يتضمن المؤشر المرجح للقيمة السوقية المزيد من أسهم الشركات التي تزيد قيمتها ، وعددًا أقل من أسهم الشركات الأصغر.تشمل الطرق المحتملة الأخرى للوزن الفهارس المرجحة بالإيرادات والمؤشرات الموزونة أساسًا والفهارس المعدلة بالتعويم.


مميزات و عيوب مؤشرات البورصة ( مؤشرات الاسهم ) 

إيجابيات وسلبيات مؤشرات البورصة 

مميزات مؤشرات البورصة

ايجابيات مؤشرات البورصة

  • يبسط عملية البحث
  • يسمح للمستثمرين بالتعرض للسلع
  • صناديق المؤشرات المتداولة والصناديق المشتركة تجعل من السهل التنويع

عيوب مؤشرات البورصة 

سلبيات مؤشرات البورصة 

  • الفهارس ليست دقيقة دائمًا
  • الفهارس ليست دائما سائلة
  • قضايا التداول الأخرى لا تزال سارية


ايجابيات مؤشرات البورصة

يبسط عملية البحث: تقوم الفهارس برفع العبء الثقيل للمستثمرين الذين يرغبون في معرفة كيفية أداء الصناعة أو الاقتصاد أو القطاع. بدلاً من الاضطرار إلى العثور على الشركات ذات الصلة ودراسة أدائها على أساس فردي ، يمكن للمستثمرين بدلاً من ذلك مشاهدة مؤشر واحد.

السماح للمستثمرين باكتساب الانكشاف على السلع: اعتمادًا على القطاع الذي يتتبعه المؤشر ، قد يكون شراء المؤشرات هو الخيار الوحيد للمستثمر العادي الذي يتطلع إلى الانكشاف على أسواق معينة. على سبيل المثال ، ليس كل شخص لديه مساحة لتخزين براميل الزيت أو قطعان الماشية أو أكياس القمح. بدلاً من ذلك ، يمكن لهؤلاء المستثمرين شراء مؤشر السلع المناسب الذي يتتبع السوق الذي يريدون الشراء فيه.

تجعل صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار من السهل التنويع: صناديق المؤشرات طريقة سهلة للتعرض لأسواق أو قطاعات معينة دون الحاجة إلى وضع آلاف الطلبات.

 سلبيات مؤشرات البورصة

الفهارس ليست دقيقة دائمًا: بينما تم تصميم المؤشر لمحاكاة سوق معينة ، فإن هذا لا يعني أنه دقيق بنسبة 100٪. فقط لأنك تشتري مؤشر سوق أجنبي في منطقة معينة ، فهذا لا يعني أن سلتك ستعكس بشكل مثالي اقتصاد تلك المنطقة. يمكن للعديد من العوامل أن تغير مسار الاقتصاد ، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب على المؤشر أن يفسر بدقة كل هذه العوامل.

المؤشرات ليست دائمًا سائلة: قد يكون من الصعب التداول داخل وخارج مراكز معينة ، اعتمادًا على المؤشر الذي تتبعه. إذا كنت تتداول بمؤشر غامض ، فقد يكون من الصعب العثور على شخص على استعداد لشراء أو بيع الورقة المالية التي تريد تداولها. ومع ذلك ، فهذه ليست مشكلة مع العديد من المؤشرات التي تشهد باستمرار أحجام تداول يومية عالية.

قضايا التداول الأخرى لا تزال سارية: جميع الجوانب السلبية التي تأتي مع أشكال أخرى من الاستثمار تنطبق أيضًا على الاستثمار في المؤشرات. يتضمن ذلك المشكلات المتعلقة بنوع الأمر - سيتم تنفيذ أوامر السوق بسرعة ولكنها لن تضمن السعر ، بينما تتحكم الأوامر المحددة في السعر على حساب الالتزام بالمواعيد.


مؤشرات الاسهم العالمية  

مؤشر البورصة عبارة عن مجموعة من الأسهم المصممة لتكرار سوق أو اقتصاد أو قطاع أو صناعة.

يمكن أن تكون مؤشرات البورصة  واسعة أو ضيقة ، وتختلف في أساليبها في كيفية تضمين الأسهم.

يمكن للمستثمر أن يشتري بشكل فردي جميع الأسهم الموجودة في المؤشر ، أو يمكنه شراء ETF أو صندوق مشترك يكرر المؤشر.

تختلف مؤشرات الأسهم عن أسواق الأوراق المالية ، وهي مواقع مادية يتم فيها تداول الأسهم.




تعرف على المزيد حول مؤشرات سوق الأسهم العالمية ، ومؤشرات سوق الأسهم الإقليمية ، ومؤشرات سوق الأسهم الوطنية حول العالم ، بالإضافة إلى بعض الاعتبارات المهمة إذا كنت مستثمرًا يتطلع إلى اكتساب الانكشاف باستخدام هذه المؤشرات.


اهم مؤشرات البورصة  العالمية

مؤشرات سوق الأسهم العالمية تتبع الأسهم من جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال ، يتتبع مؤشر MSCI العالمي الأسهم الكبيرة والمتوسطة في 23 دولة متقدمة تغطي حوالي 85٪ من القيمة السوقية الحرة المعدلة حسب التعويم في كل دولة. من الجدير بالذكر أن مؤشرات سوق الأسهم العالمية المرجحة برسملة السوق لا تعرض الأسواق الناشئة أو الأسواق الحدودية لأنها صغيرة جدًا بحيث لا يمكن إدراجها.


إلى جانب MSCI ، تشمل بعض مؤشرات سوق الأسهم العالمية الأكثر شيوعًا ما يلي:


مؤشر FTSE All-World

مؤشر S&P Global 100

مؤشر S&P Global 1200

داو جونز جلوبال تايتنز 50


اهم مؤشرات بورصة آسيا

مؤشر S&P Asia 50

مؤشر Dow ​​Jones Asian Titans 50

مؤشر FTSE ASEAN 40


اهم مؤشرات بورصة أوروبا

مؤشر يورو ستوكس 50

مؤشر FTSE Euro 100

مؤشر S&P Europe 350

مؤشرات بورصة أمريكا اللاتينية

مؤشر S&P Latin America 40


ابرز مؤشرات بورصة الصين

مؤشر SSE المركب

مؤشر مكون SZSE

مؤشر CSI 300


ابرز مؤشرات بورصة اليابان

مؤشر نيكاي 225

مؤشر TOPIX

مؤشر JPX-Nikkei 400


ابرز مؤشرات بورصة ألمانيا

مؤشر أداء داكس

مؤشر تيكداكس

مؤشر MDAX


ابرز مؤشرات بورصة المملكة المتحدة

مؤشر FTSE 100

مؤشر FTSE All-Share

مؤشر FTSE techMark 100


مؤشرات بورصة فرنسا

مؤشر كاك 40

مؤشر CAC Next 20

مؤشر CAC Mid 60


ابرز مؤشرات بورصة الهند

مؤشر BSE SENSEX

مؤشر NSE في الهند

مؤشر بورصات السلع المتعددة في الهند

مؤشرات بورصة إيطاليا

مؤشر FTSE MIB

مؤشر FTSE Italia Mid Cap

مؤشر FTSE MIB


مؤشرات بورصة البرازيل

مؤشر BOVESPA

مؤشر IBrX 100

مؤشر ITEL


مؤشرات بورصة كندا

مؤشر S & P / TSX 60

مؤشر مركب S & P / TSX

مؤشر S & P / TSX Venture المركب


مؤشرات بورصة كوريا الجنوبية

مؤشر كوسبي

مؤشر كوسداك



مؤشرات سوق الأسهم الأخرى

هناك العديد من الأنواع الأخرى من مؤشرات سوق الأسهم المتخصصة لبعض الديموغرافيات. على سبيل المثال ، مؤشرات Dow Jones Islamic Market World و S&P 500 الشريعة موجهة نحو المستثمرين الملتزمين بالقوانين الإسلامية ، بينما تعمل المؤشرات الأخرى على تحقيق أهداف مثل استثمارات الحكومة البيئية والاجتماعية (أو ESG).

قد يرغب المستثمرون في التفكير في هذه الأنواع من المؤشرات ، والتي قد توفر أيضًا التعرض للأسهم العالمية مع قيود معينة.


تتضمن بعض مؤشرات سوق الأسهم البديلة الشائعة ما يلي:


مؤشر الشريعة S&P Global BMI

مؤشر STOXX Global ESG Leaders

استثمر في مؤشرات سوق الأسهم

يمكن للمستثمرين بناء التعرض لمؤشرات سوق الأوراق المالية هذه في محافظهم باستخدام الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب المؤشر الأساسي. على سبيل المثال ، تتعقب مؤسسة iShares MSCI World ETF (URTH) مؤشر MSCI العالمي الشهير وتوفر تعرضًا لأسواق الأسهم العالمية.


عند تقييم الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة ، يجب على المستثمرين النظر في مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة ، بما في ذلك نسبة نفقات الصندوق ، والتنويع ، وعوامل أخرى.


في النهاية 

تساعد مؤشرات سوق الأسهم العالمية المستثمرين والمحللين على وصف السوق ومقارنة الاستثمارات المختلفة. هناك ثلاثة أنواع من مؤشرات البورصة ، بما في ذلك مؤشرات سوق الأسهم العالمية ، ومؤشرات سوق الأسهم الإقليمية ، ومؤشرات سوق الأسهم الوطنية. يمكن للمستثمرين الاستفادة من هذه المؤشرات لاكتساب التعرض لأسواق الأسهم الدولية باستخدام الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة المرتبطة بهذه المؤشرات. 

 في هذا المقال تم التعرض الى ما هو مؤشر البورصة ؟ ، تعريف مؤشر البورصة ، اهم مؤشرات البورصة العالمية ، ابرز مؤشرات البورصة العالمية ، مميزات و عيوب مؤشرات الاسهم ، ايجابيات و سلبيات مؤشرات البورصة العالمية 

معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات