القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم

سوف يزداد النقص في صناعة السيارات على مستوى العالم سوءًا ، ومن المؤكد أن الزيادات في الأسعار ستتبعها.ألقى التوغل الروسي في أوكرانيا هذا الأسبوع الأسواق الأوروبية والعالمية في حالة من الجنون ، حيث يعمل صانعو السيارات على تحديد مدى تأثير الحرب على خطوط الإمداد والإنتاج والقوى العاملة التي يمكنها الآن. تكون في خطر مباشر. وستتأثر شركات صناعة السيارات في أوروبا بشكل أكبر ، حيث تتجمد خطوط الإمداد من أوكرانيا وروسيا بينما يتم إسقاط القنابل. ومع ذلك ، فإن الوجود التصنيعي الضخم لشركة هيونداي وكيا في روسيا يمثل الآن مشكلة كبيرة للمجموعة الكورية أيضًا.


أفادت التقارير أن العديد من صانعي السيارات العالميين أوقفوا شحنات طلبات التجار المحليين إلى الشركاء الروس ، اعتبارًا من 24 فبراير ، تاريخ الغزو الروسي ، وفقًا لخطابات تم إرسالها على ما يبدو من صانعي السيارات وشاهدتها صحيفة الأعمال باللغة الروسية فيدوموستي. ورد أن التجار الروس لسيارات Audi و Chevrolet تلقوا إخطارات ، وتزعم Vedomosti أن VW و Skoda يعدون إخطارات خاصة بهم. كما أوقفت بورش ومجموعة تاتا التابعة لاندروفر الشحنات ابتداءً من تاريخ الغزو الروسي. إذا كان كل هذا صحيحًا ، ومن المحتمل أن يكون كذلك ، فمن غير الواضح بالضبط ما هي الظروف التي أجبرت على الإغلاق - ولكن ربما لن يكون من السهل تمرير سيارتك عبر الجمارك الروسية في الوقت الحالي.



يقول التقرير إن أودي ستبلغ شركائها بخططها لاستئناف الشحنات على الطريق. سيستمر تسليم أي مخزون من شركات صناعة السيارات تم تمريره بالفعل عبر الجمارك الروسية. من المحتمل أن يكون التحرك السريع لوقف الشحنات إلى روسيا من جانب معظم صانعي السيارات احترازيًا ومؤقتًا ، ويتعلق أكثر بإنشاء خيارات لوجستية جديدة تتكيف مع بيئة في حالة حرب الآن ، وفي بيئة العقوبات العالمية الجديدة ضد روسيا. من الواضح أن الشركات تواجه ضغوطًا من الرأي العام كي لا تبدو مريحة للغاية مع المعتدي الحالي ، لذلك من المحتمل أن يكون تجميد الشحنة تأخيرًا غير محدود حتى يهدأ الجميع.

تأثير حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم وما هي الاثار المترتبة على هذه الحرب و كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم
 كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم


ما هو تأثير حرب روسيا وأوكرانيا على صناعة السيارات ؟




المزيد من الشركات انضمت إلى القائمة المتزايدة التي تمتنع عن شحن السيارات والعمليات التجارية مع روسيا ، وفقًا لتقارير رويترز. وأكدت كل من هوندا وفورد ومازدا وجنرال موتورز وشاحنات دايملر وفولفو وفولكس فاجن تجميد الأعمال التجارية ، مشيرة إلى التأثير الاقتصادي واللوجستي للحرب المستمرة والعقوبات العالمية ضد روسيا كسبب. أفادت شركتا تويوتا ونيسان أن شركتهما الروسية تعمل كالمعتاد ، لكن ميتسوبيشي ومرسيدس بنز أفادا أنهما يعيدان تقييم خطط العمل في المنطقة بنشاط.


أخبرت فولكس فاجن MotorTrend في 3 مارس أن الشركة كانت تعلق الإنتاج في روسيا ، وكذلك الصادرات إلى البلاد ، وأنها ستدعم ماليًا أي موظف في روسيا يحاول مغادرة البلاد. تخبرنا شركة فولكس فاجن بأنظمة الأسلاك الكهربائية وأدواتها ، وستتوقف خطوط إمداد المفاتيح الداخلية التي يتم الحصول عليها من أوكرانيا. أصدرت شركة صناعة السيارات أيضًا بيانًا: "على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا والنتائج المترتبة عليه ، قرر مجلس إدارة مجموعة Volkswagen AG وقف إنتاج المركبات في روسيا حتى إشعار آخر. ينطبق هذا القرار على الشركة الروسية مواقع الإنتاج في كالوغا ونيجني نوفغورود. كما سيتم إيقاف صادرات السيارات إلى روسيا بأثر فوري ".



إذا كنت تتساءل عما إذا كانت عقوبات الحكومة الأمريكية وحلفائها ضد روسيا ستؤدي إلى تفاقم النقص المستمر في أشباه الموصلات ، فإن الإجابة هي بالطبع. في حين أنه لن تتدفق أشباه الموصلات أو المواد الخام المستخدمة في صنعها إلى روسيا ، فإن الكثير من المواد الخام تأتي من أوكرانيا ، والتي ربما لن تقوم بتصديرها لفترة من الوقت.


ما هو تأثير حرب روسيا وأوكرانيا على هيونداي و كيا في روسيا ؟


يعتمد قطاع السيارات الكوري بشكل كبير على الغازات النادرة التي توفرها أوكرانيا مثل النيون والكريبتون والزينون وأكثر من ذلك ، فكل شيء بدءًا من خلايا بطاريات السيارات الكهربائية وحتى الموصلات الفائقة أصبح الآن على خط إمداد أكثر إحكامًا وسترتفع الأسعار. وبالحديث عن الغاز ، فإن النوع الذي تستخدمه لملء سيارتك في المضخة من المحتمل أن يصبح أكثر تكلفة في الأسابيع المقبلة مع ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا ، خاصة إذا امتنعت الدول الأوروبية عن الوقود الروسي ردًا على هجومها على أوكرانيا.

قامت مجموعة هيونداي ، التي تعمل كيا من خلالها أيضًا ، بتأسيس نفسها أولاً مع مصنع في سانت بطرسبرغ ، روسيا ، في عام 2010 واشترت مؤخرًا منشأة سابقة لشركة جنرال موتورز لتجديد إنتاج Hyundai Tucson و Palisade و Kia Sportage للتصدير إلى أمريكا الشمالية و بقية أوروبا هذا العام. تنتج شركات صناعة السيارات مجتمعة حاليًا أكثر من 230.000 سيارة سنويًا في روسيا.



هذا هو بالضبط ما يصنعونه هناك - باعت مجموعة هيونداي 373،132 سيارة في السوق الروسية في عام 2021 ، وتملك أكبر حصة في السوق ؛ تستحوذ شركة هيونداي على 10.3 في المائة وكيا بنسبة 12.3 في المائة من إجمالي حصة سوق السيارات في روسيا.
أدى اندلاع الحرب وهجوم العقوبات الاقتصادية والمالية ضد روسيا الآن إلى تعريض جميع الأعمال التجارية العالمية لشركة هيونداي وكيا للخطر وسيؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد الوطني الكوري أيضًا. ذكرت صحيفة كوريا تايمز أن "التكتلات الكورية" باعت ما قيمته 2.5 مليار دولار من السيارات إلى روسيا في عام 2021 ، بالإضافة إلى 1.45 مليار دولار إضافية من قطع غيار ومكونات السيارات.



شكلت السيارات وأجزائها في السابق 44 في المائة من حجم الصادرات الكورية السنوية إلى روسيا ، والتي من المحتمل أن تتأثر بشدة بالعقوبات الأمريكية والأوروبية التي تسعى إلى خفض التجارة وإعاقة الاقتصاد الروسي.حصلت كيا على أربع جوائز في حفل توزيع جوائز سيارة العام الروسية السنوية

تأثير حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم وما هي الاثار المترتبة على هذه الحرب و كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم
 كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم


ما تأثير حرب روسيا وأوكرانيا هيونداي وكيا في أوكرانيا ؟


تدير Hyundai أيضًا مكتب مبيعات محلي في كييف ، أوكرانيا ، وتنتج كيا سيارة ريو سيدان وهاتشباك في مصنع ZAZ في زابوروجي ، أوكرانيا. في 28 يناير 2022 ، أعلنت وزارة الخارجية الكورية حالة الطوارئ في المنطقة ووضعت خططًا لإجلاء المواطنين الكوريين من أوكرانيا ، حسبما ذكرت صحيفة كوريا تايمز.قامت شركة Hankook Tyres ، وهي شركة كورية أخرى ، بإخلاء مكتب مبيعاتها في البلاد. وقال مسؤول من هيونداي إن الشركة "تراقب الوضع عن كثب حيث من المتوقع أن تؤدي الأزمة الروسية الأوكرانية إلى ركود اقتصادي وضعف الروبل" ، في بيان لصحيفة كوريا هيرالد.



يمكن أن تؤثر الحرب في أوكرانيا بشدة على إنتاج خلايا بطاريات السيارات الكهربائية ، حيث تعد الأمة ثالث أكبر منتج للنيكل والألمنيوم في العالم ، وهما موردان عاليان القيمة ضروريان للبطاريات ومكونات المركبات الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، تنتج أوكرانيا ما يقرب من 70 في المائة من غاز النيون في العالم اللازم لمكونات مثل الرقائق ، والتي تعاني بالفعل من نقص أدى إلى ارتفاع متوسط ​​سعر معاملة السيارة الجديدة في الولايات المتحدة إلى آفاق جديدة لا تصدق. من المرجح أن تنمو أعلى فقط هذا العام.


تعد أوكرانيا أيضًا موردًا عالميًا مهمًا للغازات النادرة المستخدمة في جميع أنواع المعدات والمكونات عالية التقنية ، وستؤدي الحرب إلى إعاقة هذه الإمدادات بشدة ومن المحتمل أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار. سيكون لهذا أيضًا تأثير محدد على الاقتصاد الكوري ، حيث تستورد البلاد 30.7٪ من الكريبتون و 23٪ من النيون و 17.8٪ من غازات الزينون النادرة لإنتاج المكونات من أوكرانيا ، وفقًا لكوريا هيرالد. كما تستورد شركة SsangYong لصناعة السيارات ومقرها كوريا الجنوبية المواد الخام مثل الألمنيوم من المنطقة.



تخشى رابطة مصنعي السيارات الكوريين أن ينخفض ​​ما يصل إلى 29 في المائة من مبيعات مجموعتها هذا العام ، وتتوقع تأثير مماثل لما شهدته من انخفاض بنسبة 62 في المائة في صادرات السيارات بعد التوغل الروسي في شبه جزيرة القرم في عام 2014 ، والذي أدى أيضًا إلى فرض عقوبات دولية ضدها. روسيا.خفض محللو موقع معلومستا ان الإنتاج العالمي المتوقع من المركبات الخفيفة هذا العام إلى 85.8 مليون وحدة لعام 2022 ، بانخفاض قدره 400 ألف سيارة هذا العام ، بحسب رويترز. ومع ذلك ، لا يزال من المتوقع أن يرتفع الحجم العالمي الإجمالي لمبيعات السيارات الخفيفة بنسبة 5 في المائة.


ما هي تأثيرات حرب روسيا مع أوكرانيا على شركات رينو وستيلانتس وتويوتا ؟



كما تتمتع شركات تصنيع السيارات العالمية الكبرى الأخرى ، بما في ذلك رينو والعلامات التجارية التابعة لها ، وستيلانتيس والشركات التابعة لها ، وتويوتا ، بحضور تصنيعي كبير في المنطقة. أعلنت رينو بالفعل أن الإنتاج في منشآتها في موسكو ، روسيا ، سيتعين إيقافه من 28 فبراير إلى 5 مارس ، مشيرة إلى "تشديد الضوابط الحدودية في بلدان العبور والحاجة القسرية لتغيير عدد من الطرق اللوجستية القائمة" ، لكنها لم تذكر الغزو الروسي لأوكرانيا بشكل مباشر ، بحسب رويترز.


تحقق مجموعة رينو 8 في المائة من أرباحها الأساسية في روسيا ، ثاني أكبر سوق لصناعة السيارات بعد موطنها فرنسا. كما أن شركة AvtoVAZ ، أكبر شركة لتصنيع السيارات في روسيا ، مملوكة جزئيًا لشركة Renault أيضًا.تدير Stellantis مصنعًا للسيارات في كالوغا ، روسيا ، حيث تقوم أيضًا بتصنيع طرازات Mitsubishi. وبحسب ما ورد تضاعف إنتاج سيارات Peugeot و Citroën و Opel في كالوغا في عام 2021 ، ونمت المبيعات الإجمالية لسيارات Stellantis في روسيا بنسبة 65 في المائة. كانت هناك خطط في وقت سابق من هذا العام لبدء تصدير المركبات التجارية من المصنع ، والتي توقفت الآن.


علق كارلوس تافاريس ، الرئيس التنفيذي لشركة Stellantis ، على الموقف في مؤتمر عبر الهاتف في وقت سابق من هذا الأسبوع: "إذا لم نتمكن من إمداد المصنع ، إذا كان هذا هو الواقع ، فعلينا إما نقل هذا الإنتاج إلى مصانع أخرى ، أو تقييد أنفسنا فقط" عبر NBC. قام المصنع بتصدير حوالي 11000 مركبة تجارية فقط العام الماضي ، وهو جزء بسيط من أكثر من مليوني مركبة تجارية خفيفة باعت الشركة.


أخبر متحدث باسم شركة Stellantis MotorTrend أن الشركة "تراقب الموقف بعناية في الوقت الفعلي ، وإذا لزم الأمر ، سنتخذ التدابير المناسبة لصالح موظفينا وعائلاتهم. لا نرى حاليًا أي تأثير كبير على عملياتنا التجارية ، بما في ذلك التصنيع لدينا مصنع." بالنظر إلى الكمية الخفيفة من الصادرات التجارية من مصنع كالوغا ، فمن المرجح أن تكون العملية الروسية المحلية لشركة Stellantis هي الضربة الأكبر ، على الرغم من أن قضايا سلسلة التوريد الأوسع ستظل تؤثر سلبًا على محفظة Stellantis العالمية.


تقوم شركة تويوتا ببناء سيارة كامري في روسيا منذ عقود ولديها مصنع في شوشري ، روسيا ، للإنتاج المحلي. من غير الواضح حتى الآن كيف يمكن أن تتأثر عمليات Toyota ، ولم تستجب الشركة بعد لطلبنا للتعليق. تواصلت MotorTrend أيضًا مع كيا وفولكس فاجن ، وسنقوم بالتحديث كلما توفرت المزيد من المعلومات. شارك متحدث باسم شكودا بيانًا مُعدًا مع موقع معلومستا بشأن تصنيعها للسيارات في مصنع Eurocar في حديقة Solomonova الصناعية ، أوكرانيا:

تأثير حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم وما هي الاثار المترتبة على هذه الحرب و كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم
 كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم


سكودا تنظر إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا بقلق وفزع كبيرين. ويأمل سكودا في وقف سريع للأعمال العدائية والعودة إلى الدبلوماسية. ونحن مقتنعون بأن الحل المستدام للصراع لا يمكن أن يتم إلا على أساس القانون الدولي.في هذ المقال تعرفنا على تأثير حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم وما هي الاثار المترتبة على هذه الحرب و كيف ستؤثر حرب روسيا مع أوكرانيا على صناعة السيارات في العالم .
معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات