القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض تلف بخاخات السيارة واهم اسباب تلف بخاخات الوقود

اذا كنت تعاني من ضعف اداء سياراتك او بطئ التسارع فقد يكون احد هذه الاسباب والذي لم تفكر فيه هو تلف بخاخات الوقود او اتساخها سبب في هذه المشكلة ، وتعد بخاخات الوقود هي المون الرئيسي في عملية الحقت الالكتروني للوقود ، لذك يجيب التاكد من سلامتها وخلوها من اي مشكلة حتى لا يتسبب ذلك في اي مشكلة تواجهك اثناء القيادة .



وتعد بخاخات الوقود أحد التطورات العظيمة في تاريخ تكنولوجيا السيارات وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل على ابرز اسباب تلف بخاخات الوقود ، وما هي اعراض تلف بخاخات الوقود ، وكيفية التغلب على هذه المشكلة ، وكيفية عمل هذه البخاخات وابرز النصائح للمحافظة على اداء جيد لسياراتك .

 


اسباب تلف بخاخات الوقود ، اعراض تلف بخاخات السيارة ، فحص بخاخات الوقود
اعراض تلف بخاخات السيارة واهم اسباب تلف بخاخات الوقود


اعراض تلف بخاخات السيارة 



  • ضعف الاداء بمكن ان يودي تلف بخاخات الوقود فى حدوث في ضف اداء السيارة او سماع صوت طقطقة خفي. ومع ذلك ، فكلما زاد حجم المحرك ، قل احتمال شعورك بهذه المشكلة. 
  • نقص الطاقة - المحرك غير قادر على إنتاج كمية كافية من الطاقة للتشغيل.
  • ضعف كفاءة الوقود - يُهدر الوقود إما عن طريق التسريب بعيدًا أو الإمداد بكميات كبيرة أو عدم القدرة على إنتاج نمط رش مناسب للحرق.
  • فحص ضوء المحرك قيد التشغيل - قد يؤدي توصيل الوقود بكميات كبيرة جدًا أو عدم توفر كمية كافية من الوقود إلى تشغيل ضوء فحص المحرك.
  • صعوبة البدء - يتم توفير وقود كبير جدًا أو غير كافٍ للمحرك. يمكن أن يتسبب هذا أيضًا في حدوث توقف أو منع المحرك من بدء التشغيل تمامًا.
  • رائحة الوقود - إذا كان هناك تسرب من بخاخات الوقود ، فقد تكتشف رائحة البنزين أثناء القيادة.
  • التسارع الضعيف - ولاحظ ذلك اثناء القيادة على الطرق السريعة حيث لا توفر السيارة مستوى الاداء المطلوب.



كيفية عمل بخاخات الوقود


  • تقوم مضخة الوقود في سيارتك بتوصيل البنزين إلى حاقن الوقود.
  • يقوم حاقن الوقود بحقن / رش الوقود في مشعب السحب بزاوية دقيقة للغاية.
  • داخل مزيج السحب والهواء والوقود.
  • يتم ضغط خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق ، مما يؤدي إلى إشعال التفاعل الكيميائي المطلوب لتشغيل محرك سيارتك.


كيفية تنظيف وفحص بخاخات الوقود ؟


  • إزالة رواسب الكربون من جسم دواسة الوقود
  • نظف الكربون من الصمامات لمنع الالتصاق وضمان إحكام الإغلاق المناسب
  • استبدال فلتر الوقود لمنع الشوائب من دخول المحرك. ملاحظة: قد لا تتطلب معظم المركبات الأحدث هذه الخطوة لأن هذا المكون جزء من مضخة الوقود.
  • مادة مضافة للوقود للمساعدة في تقليل الرطوبة داخل النظام مما يجعل الوقود أكثر كفاءة. يساعد أيضًا في الحفاظ على المحاقن والمكونات الأخرى داخل نظام الوقود.
  • ساعد في الحفاظ على تشغيل محركك وإنتاج الطاقة على النحو الأمثل من خلال ضمان نظافة حاقنات الوقود في سيارتك وتشغيلها بأقصى إمكاناتها.


اسباب تلف بخاخات الوقود




1. جودة الوقود الرديئة 

 السبب الرئيسي لانسداد حاقنات الوقود وعدم قدرتها على أداء وظيفتها هو جودة الوقود. إذا كان الوقود الخاص بك يحتوي على الكثير من الحطام أو الشوائب الزائدة ، يمكن لهذه المنتجات الثانوية أن تدخل إلى حاقن الوقود ، مما يجعل من الصعب عليها العمل. هذا صحيح بشكل خاص في المناطق التي تتناوب بين غازات الصيف والشتاء.

2. امتصاص الحرارة 

 النقع بالحرارة هو ظاهرة تتبخر فيها بقايا الوقود في فوهات الحاقنات بعد إيقاف تشغيل المحرك. تأخذ البقايا شكل أوليفينات شمعية ، والتي تجلس في المنافذ لأن المحرك لا يعمل ، لذلك لا شيء يتدفق من خلاله لغسلها بعيدًا. في النهاية ، تؤدي الحرارة إلى تصلب هذه الأوليفينات في رواسب مسدودة. يحتوي البنزين الخاص بك على منظفات للتخلص من هذه الرواسب قبل أن تتراكم ، ولكن إذا كنت تقوم بالكثير من الرحلات القصيرة ، فقد لا تتاح لمحركك الفرصة لغسل الأوليفينات. إذا كان هذا هو الحال ، فإن حاقنات الوقود سوف تسد وتفشل.

3. فشل الملف اللولبي

 تتمثل إحدى وظائف الملفات اللولبية في إنشاء مجال مغناطيسي لسحب محور حاقن الوقود. إذا كان هناك قصير أو مفتوح في الملف اللولبي للحاقن ، فقد يفشل الحاقن.

4. نفث المحرك
 النفخ هو الوقود وبقايا الزيت التي تتخطى المكابس في العمود المرفقي أثناء الضغط. يجب أن يسحب نظام PVC في سيارتك النفخ ، ولكن إذا لم يلتقطه مرشح الهواء ، أو إذا كان نظام PCV لا يعمل بشكل صحيح ، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد حاقن الوقود.

5. حاقن الوقود المكسور أو المتسرب 

يمكن أن يكون حاقن الوقود نفسه متصدعًا أو قد حدث تسرب. إذا كان هناك خلل في سلامة حاقن الوقود ، فلن يوفر المزيج المناسب من الهواء والوقود للمحرك وسيتأثر الأداء.

6. وحدة التحكم الإلكترونية السيئة 
هي مشكلة أخرى في حاقن الوقود ليست مباشرة من الحاقن. وحدة التحكم الإلكترونية هي وحدة التحكم في المحرك التي تدير نظام الاحتراق الخاص بك. إذا كانت هناك مشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية الخاصة بك ، فقد لا تتمكن من إخبار حاقنات الوقود بكيفية المزج وتوصيل الهواء والوقود إلى غرف الاحتراق. لذلك ، قد تحصل على أداء سيئ حتى لو كانت حاقنات الوقود سليمة تمامًا.


إذا كانت سيارتك تحتوي على وحدة تحكم إلكترونية وحصلت على ضوء "فحص المحرك" جنبًا إلى جنب مع مشكلات حاقن الوقود الشائعة مثل عدم التوافق أو التوقف ، فتحقق من رمز الخطأ لمعرفة ما إذا كان لديك مشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية. بمجرد معرفة ما إذا كانت مشاكل أداء محركك مرتبطة بحقن الوقود في سيارتك ، ماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

اسباب تلف بخاخات الوقود ، اعراض تلف بخاخات السيارة ، فحص بخاخات الوقود
اعراض تلف بخاخات السيارة واهم اسباب تلف بخاخات الوقود


علامات تلف بخاخات الوقود


عادة ما تفشل بخاخات الوقود بسبب تراكم الملوثات مثل الكربون. يمكن أن يسبب تراكم الكربون حاقنًا مسدودًا أو مسدودًا جزئيًا ، مما يمنع الحاقن من الانغلاق بالكامل. ينتج عن هذا تنقيط ينتج عنه اختلال. يمكن أن تتسرب حاقنات الوقود أيضًا من الخارج نتيجة الأختام المطاطية الجافة والمتشققة أو الشقوق داخل الحاقن نفسه. الأجزاء الكهربائية من الحاقن معرضة بشكل خاص للتقدم في العمر والحرارة والأضرار الناجمة عن الرطوبة. تشمل أعراض الفشل ما يلي:

1. مشاكل المحرك

قد تتسبب بخاخات الوقود المتسخة في اختلال محرك سيارتك. هذه المشكلة تجعل المحرك يشعر وكأنه يتلوى - يرسل الاهتزازات عبر السيارة. يمكن أن تحدث مثل هذه الاختلالات عندما تخلط مشكلة حاقن الوقود التوازن الدقيق بين دخول الوقود والهواء إلى المحرك.

2. بطئ التسارع

هل تتعطل مركبتك وتهتز عندما تكون عند إشارة توقف أو جالسًا في حركة المرور؟ إنه لا يوجه رجلًا مخيفًا. إنه يخبرك أنه قد يكون هناك حاقنات وقود قذرة في العمل.عادةً ما يتميز "التباطؤ الخشن" بدورات متفاوتة في الدقيقة (RPMs) ، حتى عندما ترفع قدمك عن الدواسة. في كثير من الأحيان ، يكون التباطؤ الخشن مصحوبًا بتوقف المحرك - انخفاض مفاجئ في عدد الدورات في الدقيقة وضجيج المحرك الذي يبدو وكأنه نفاد الغاز على التل.


تعد حاقنات الوقود المتسخة واحدة فقط من عدة مشاكل في المحرك يمكن أن تؤدي إلى التباطؤ الخشن وتوقف المحرك. إذا لاحظت هذه المشكلات في سيارتك ، فاحرص على إجراء فحص كامل للمركبة. سيصل الفنيون الخبراء لدينا إلى جوهر المشكلة ويوصون بتنظيف نظام الوقود إذا لزم الأمر.

3. استهلاك مرتفع من الوقود

تساعد حاقنات الوقود ذات الأداء الجيد سيارتك في الحصول على نوع الأميال التي قطعتها الشركات المصنعة. في حين أن مجموعة متنوعة من مشكلات المحرك يمكن أن تتسبب في توقفك عن طريق محطة الوقود المحلية الخاصة بك في كثير من الأحيان ، إلا أن الأميال الرديئة للغاز قد تكون إشارة إلى وجود خطأ ما في حاقنات الوقود الخاصة بك.

4. حدوث مشاكل في إبرة RPM

عادةً ما تتحكم في ما تفعله مقاييس العدادات في سيارتك. عند القيادة كثيرًا ، تنتقل إبرة الغاز من "F" إلى "E." عندما تقوم بزيادة السرعة ، يتحرك عداد السرعة من "0" إلى "60".

ماذا تفعل حاقنات الوقود القذرة؟ يمكن أن يتسببوا في تحريك الإبرة الموجودة على مقياس سرعة الدوران - المقياس الذي يعرض عدد دورات السيارة في الدقيقة - بشكل غير متوقع. قد تلاحظ أن الإبرة تتحرك دون عائق ، مما يشير إلى التغييرات في عدد الدورات في الدقيقة عندما لا تقوم سيارتك بتبديل التروس.


5. لن تبدأ سيارتك

تقوم البخاخات بتوصيل الوقود إلى الأسطوانات المناسبة. هذه الوظيفة رقم 1. وعندما لا يتم إنجاز المهمة رقم 1 ، لن يتلقى محركك مزيجًا أساسيًا من الهواء والوقود. عندما تكون نسبة الهواء والوقود في محركك متوقفة ، فقد لا يولد محركك الاحتراق الذي يحتاجه للعمل. إنه أمر نادر الحدوث ، ولكن في بعض الحالات ، يمكن أن تؤدي مشكلات حاقن الوقود إلى فشل المحرك الذي يمنع سيارتك من بدء التشغيل. من الممكن أيضًا ألا تعمل سيارتك لأنك نسيت وضع الغاز فيها. (يحدث هذا لنا جميعًا!) لسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي نفاد الغاز أيضًا إلى مشاكل في حاقن الوقود.


في أي وقت تتعرض فيه مركبتك للتسرب ، يجب فحصها من قبل فني على الفور ، وخاصة تسرب الوقود. يمكن أن يشتعل الوقود المتسرب والأبخرة تحت غطاء السيارة ويمكن أن يؤدي إلى اندلاع حريق. لا يمثل انسداد الحاقن مصدر قلق للسلامة ، ولكنه يتسبب في تجويع السيارة مما يؤدي إلى ضعف عملها. يمكن أن يؤدي تجويع الوقود لفترات طويلة إلى تلف المحرك الداخلي أو تلف المحول الحفاز. يمكن فحص واختبار حاقنات الوقود لتحديد ما إذا كان ينبغي استبدالها أو تنظيفها.


ما هي بخاخات الوقود؟


بخاخات الوقود هي ببساطة ملفات لولبية ، ملفات أسطوانية من الأسلاك تعمل كمغناطيس يحمل تيارًا كهربائيًا ، والتي تحفز المكابس بسرعة كبيرة كجزء من نظام توصيل الوقود بالمحرك. يستقبل ويرش ضبابًا عالي الضغط من البنزين في المحرك كما يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر الداخلي للسيارة. ينظم الكمبيوتر كمية الوقود والتوقيت الدقيق لتبديد الوقود. معظم السيارات والشاحنات الخفيفة المزودة بمحركات احتراق داخلي مزودة بحقن وقود واحد لكل أسطوانة. على مدار عمر السيارة ، يمكن أن تطلق الحاقنات ملايين المرات!




في الماضي ، كان يتم تصنيع المركبات لرش الوقود في مشعب السحب العلوي لخلطه مع الهواء قبل دخول غرفة الاحتراق للإشعال. مع مرور الوقت ، تحول المصنعون إلى حقن الوقود باستخدام حاقن واحد لكل عملية اسطوانة ، حيث يتم حقن الوقود في مشعب السحب السفلي خلف صمام السحب مباشرة. في الآونة الأخيرة ، انتقل العديد من صانعي السيارات إلى الحقن المباشر. يقوم الحقن المباشر بترسيب الوقود مباشرة في كل أسطوانة بدلاً من مشعب السحب. تنتج أنظمة الحقن المباشر للوقود انبعاثات أقل ، وتكون أكثر قوة ، وتوفر الوقود بشكل أكثر كفاءة. ومع ذلك ، فإن الحقن المباشر يأتي بتكلفة أعلى بسبب الأجزاء الأكثر تكلفة واستهلاك الوقود الأعلى. لذلك ، في حين أن السيارة قد تستخدم الوقود بشكل أكثر كفاءة ، إلا أنها تستهلك كمية كبيرة.

بخاخات السيارة السيئة ؟


تتطلب المحركات القابلة للاحتراق ثلاثة عناصر حيوية لمساعدة المحرك على توليد الطاقة: الهواء والشرارة والوقود. إذا لم يكن أي من هذه العناصر موجودًا ، فسيواجه محركك صعوبة في العمل أو حتى بدء التشغيل. حقن الوقود هو العملية التي توصل الوقود إلى محرك الاحتراق الداخلي. عند انسداد حاقنات الوقود أو تعطلها كهربائيًا ، قد لا تعمل سيارتك بالطريقة التي ينبغي لها. إليك ما يجب أن تعرفه عن حاقنات الوقود: شخص يحمل حاقن وقود السيارة


كيفية اختبار بخاخات الوقود


قد يكون اختبار التوازن الكهربائي لفشل إلكتروني ممكنًا باستخدام أداة المسح. سيستخدم الفني هذا الجهاز لقياس مقاومة الأمبير على الحاقنات واختبار الفولت على ضفيرة الأسلاك بحثًا عن الأخطاء الكهربائية. في حالة انسداد حاقن الوقود ، قد يضطر الفني إلى إزالة الحقن وإجراء اختبار التدفق. سيقيس اختبار التدفق حالة ومعدل تدفق حاقنات الوقود الخاصة بك.



اعراض انسداد بخاخات الوقود 


هل تتعامل مع مشكلة تتعلق بحقن الوقود لديك؟ فيما يلي بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها:


  • فقدان قوة المحرك 
 إذا وجدت نفسك تحصل على طاقة أقل بكثير من محركك مما ينبغي من وقت لآخر ، فقد يكون حاقن الوقود السيئ هو الجاني. توفر حاقنات الوقود مزيج الهواء والوقود الذي يحرقه محركك لتوليد الطاقة. إذا لم يتمكن حاقن الوقود من تقديم المزيج الصحيح ، فلن تحصل على القوة التي من المفترض أن تحصل عليها.

  • اختلال حاقن الوقود
 تشمل أعراض مشاكل حاقن الوقود عدم التوافق التام. الخلل هو نتيجة واضحة لحاقن الوقود الذي لا يمكنه توصيل الوقود إلى المحرك بشكل صحيح. إذا أخطأ المحرك تمامًا ، فستحصل على خطأ ، والذي ستلاحظه على الفور ويمكن أن يؤدي إلى الخبط (الإشعال المسبق) ، والسخونة الزائدة ومشاكل أخرى في المحرك.

  • مشاكل عند التباطؤ
إذا كانت لديك مشكلات مع حاقنات الوقود ، فقد تلاحظها حتى عندما يكون محرك سيارتك في وضع الخمول. إذا شعرت بالكثير من الخشونة والاهتزاز عندما تكون في حالة خمول ، فقد تكون هذه مشكلة في حاقن الوقود.

  • اقتصاد أسوأ في استهلاك الوقود 
 إذا كان خزان الغاز الخاص بك لا يأخذك إلى المدى الذي كان عليه من قبل ، فقد يكون ذلك بسبب تسرب الوقود أو إهداره عن طريق حاقنات الوقود.

اسباب تلف بخاخات الوقود ، اعراض تلف بخاخات السيارة ، فحص بخاخات الوقود
اعراض تلف بخاخات السيارة واهم اسباب تلف بخاخات الوقود


كيفية منع تلف بخاخات الوقود أو استبدالها ؟


إذا تم كسر أو كسر واحد أو أكثر من حاقنات الوقود الخاصة بك ، فلا يوجد ما تفعله سوى تبديل واحد جديد. ومع ذلك ، إذا فشلت حاقنات الوقود في الأداء ، فلا يجب أن تفترض تلقائيًا أنها تالفة أو بحاجة إلى استبدال. قد تكون مسدودة بالأوساخ والحطام. الحل البسيط هو إضافة منظف حاقن الوقود ، مثل منظف حاقن الوقود الشهير Rislone. يزيل هذا المنتج كل الأوساخ والحطام من حاقن الوقود الخاص بك ويزيت الأسطوانات للمساعدة في زيادة الأداء إلى أقصى حد. إنه أحد منتجات الوقود الأكثر مبيعًا لدينا لسبب ما.في هذا الوقود تعرفنا على اسباب تلف بخاخات الوقود ، اعراض تلف بخاخات السيارة ، فحص بخاخات الوقود .

معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات