ما هو التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024

التظليل المسموح به في السعودية : التظليل يعني وجود طبقة خفيفة على النوافذ لحماية الداخل من أشعة الشمس وزيادة الخصوصية والعزل الحراري. ومن اجل ذلك وضعت الادارة العمة للمرور في السعودية بعض الضوابط والشروط للتظليل المسموح به ، لذلك من المهم جدًا معرفة القواعد الخاصة بتظليل نوافذ السيارة لتجنب الغرامات والمخافات .وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل على قواعد تظليل السيارات في السعودية ، وما هي غرامة مخالفة التظليل ، وما هي السيارات المسموح بتظليلها ، وما هي تكلفة تظليل السيارات في السعودية ، والفرق بين التظليل 02 والتظليل 01 . 👉


التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 ، قواعد التظليل المسموح به في السعودية 2024 ، غرامة مخالفة التظليل في السعودية ، نسبة التظليل المسموح بها في السعودية ، الفرق بين تظليل 01 و تظليل 02 ، تكلفة التظليل في السعودية ، الحالات التي لا يسمح فيها بالتظليل في السعودية
ما هو التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 

ما هي قواعد التظليل المسموح به في السعودية 2024 ؟

  • يجب أن يكون لون النافذة الجانبية والخلفية والأمامية شفافاً بنسبة 30٪ على الأقل بحيث لا يمنع أو يعكس المنظر داخل السيارة.
  • لا تسمح قواعد تظليل السيارة المعمول بها في المملكة العربية السعودية للسائقين بتظليل الزجاج الأمامي.
  • يمكن زيادة نسبة التظليل إذا كان في حالة مرضية بشرط إحضار التقرير الطبي.
  • يجب ألا تحمل نوافذ التظليل أي زخارف أو نقوش أو صور تقلل من درجة الشفافية.
  • يجب ان يكون التظليل معتمد من السلطات السعودية بحيث لا يكون ضارا بالبشر أو بالبيئة.
  • لا يسمح بتظليل نوافذ السيارة في مركبات النقل العام على و سيارات الأجرة والسيارات المستأجرة. وجميع السيارات ذات البابين.

الحالات التي يحظر فيها تظليل السيارات في السعودية

  • يُحظر التظليل الكامل للزجاج الأمامي والخلفي
  • يُحظر تظليل سيارات الأجرة والشاحنات وحافلات التاكسي وسيارات التأجير اليومي
  • لا يمكن التظليل لسيارات التأجير اليومية.
  • مركبات نقل البضائع.
  • علاوة على ذلك ، قد يطلب منك ضابط الشرطة نزع الفيلم الملون من سيارتك أمامك.

ما هي نسبة التظليل المسموح به في السعودية ؟


نسبة التظليل المسموح به في السعودية 30 في المئة اي يعرف بـ ( 02 زيرو تو ) وفى حالة قيام صاحب المركبة بزيادة نسبة التظليل فهى يقع تحت طائلة المخالفة والغرامة والجديد بالذكر ان نسبة التظليل المسموح بها تحسب بطريقة عكسية اي ان نسبة التظليل 40 في المئة غير مخالفة ، ونسبة التظليل 20 تعد مخالفة كما سنوضح لاحقا .

ما هي غرامة مخالفة التظليل في السعودية ؟

يتحمل مالك السيارة مسؤولية الامتثال لقواعد تظليل السيارة في المملكة العربية السعودية. في حالة انتهاك أي من القواعد الواردة أدناه ، يتم فرض غرامة قدرها 500 ريال سعودي من قبل شرطة المرور.

ما هي تكلفة تظليل المركبات في السعودية 2024 ؟

إذا ذهبت إلى مصمم سيارات محلي ، فقد يقوم بتظليل السيارة بالكامل مقابل 50 ريال سعودي فقط. ومع ذلك ، هناك دائمًا خطر أنه قد يستخدم نوع الفيلم الذي لم توافق عليه السلطات السعودية مثل العديد من الأشخاص. منهم ليسوا على دراية بقواعد تظليل السيارة.لتجنب هذه المشكلة ، أفضل دائمًا وكيلًا معتمدًا يستخدم فيلم 3M أو Johnson أو Nano-Ceramic للتلوين.

شروط التظليل في السعودية 2024

  • يمنع منعا باتا استخدام زجاج السيارات التي تشبه المرايا.
  • لا يمكن تظليل المقاعد الخلفية إلا باللون الأسود بينما لا يمكن تظليل المقاعد الأمامية بأي درجة من الأفلام.
  • يمكن تعتيم النظارات في المقعد الأمامي بإذن كتابي من إدارة المرور بحيث يمكن رؤية الأشخاص الجالسين بالخارج.
  • الا يكون التظليل عاكسا للخارج مثل المرآة
  • ألا يكون التظليل مزخرفًا أو يحتوي على أي رسوم بيانية أو صور
  • ألا يكون التظليل ضاراً بالناس وبالبيئة ، لأن المواد المستخدمة في إنتاجه يجب فحصها
  • يجب عدم نظليل السيارة بنسبة تفوق 30 في المئة بحيث لا يمكن رؤية الداخل من الخارج.
  • يسمح بزجاج السيارات ذات الأبواب الأربعة. في حالة وجود بابين ، يمكن أيضًا تعتيمهما إذا كان هناك مقعد خلفي ونظارات منفصلة.

التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 ، قواعد التظليل المسموح به في السعودية 2024 ، غرامة مخالفة التظليل في السعودية ، نسبة التظليل المسموح بها في السعودية ، الفرق بين تظليل 01 و تظليل 02 ، تكلفة التظليل في السعودية ، الحالات التي لا يسمح فيها بالتظليل في السعودية
ما هو التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 

الاجزاء المسموح بتظليلها 

  • يجب الا يتعدي تظليل السيارة درحة 02
  • يسمج بتظليل الزجاج الجانبي في الجهة الخلفية فقط
  • يسمح بتظليل الزجاج الجانبي في الحهة الامامية في بعض الحالات االخاصة مثل الحالات المردضة وغيرها

فوائد التظليل 

1. الحفاظ على تنجيد السيارة من التلف 

تقليل التلاشي: تعتبر سيارتك من الأصول القيمة التي تريد أن تدوم لأطول فترة ممكنة. يعد تثبيت تظليل النوافذ بشكل احترافي على سيارتك طريقة رائعة لحماية استثمارك. أثناء استخدام واقي من الشمس للزجاج الأمامي أو إيقاف سيارتك في الظل يمكن أن يقلل بشكل مؤقت من أضرار أشعة الشمس ، تحجب أفلام تظليل النوافذ باستمرار أشعة الشمس القاسية التي يمكن أن تتلاشى مع التنجيد وتلطيخ الجلد والفينيل. إنه يحمي الأجزاء الداخلية للسيارة من التشقق والالتواء لإبقاء سيارتك تبدو جديدة لفترة أطول. يحجب تظليل النوافذ أيضًا وهج الزجاج الأمامي لتقليل إجهاد العين من أشعة الشمس المباشرة والمصابيح الأمامية الساطعة في الليل.


2. حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة من مزايا التظليل المسموح به في السعودية

حجب الأشعة فوق البنفسجية: يمكن أن يحجب تظليل نافذة السيارة ما يصل إلى 99٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة التي يمكن أن تسرع شيخوخة الجلد وتسبب سرطان الجلد. الأشعة فوق البنفسجية ، أو الأشعة فوق البنفسجية كما يطلق عليها عادة ، هي شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي. يؤدي التعرض المطول إلى تلف الجلد مثل حروق الجلد وتغميق الجلد والشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد. حتى أفلام تظليل النوافذ الشفافة أو التظليل الخفيف يوفران حماية من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة والأشعة فوق البنفسجية. تظهر الأبحاث أن 53٪ من سرطانات الجلد في الولايات المتحدة تحدث على الجانب الأيسر من الجسم ، وهو ما يرتبط بجانب السائق في السيارة. بالنسبة للأشخاص الذين يقودون سياراتهم لفترات طويلة من الوقت ، توفر حماية أفلام تظليل النوافذ ، مثل تظليل نوافذ السيارة بالأشعة فوق البنفسجية ، ميزة مهمة للحماية من هذه المخاطر.


3. يمكن أن تساعد نوافذ السيارات الملونة في طرد الحرارة الشمسية

رفض الحرارة الشمسية: إذا واجهت صعوبة في العثور على المستوى المناسب من تكييف الهواء لجميع الركاب ، فإن تظليل النوافذ يمكن أن يساعد في حل هذه المعضلة. اعتمادًا على الدرجة ، يمكن لفيلم نوافذ السيارات أن يحجب 35-65٪ من حرارة الشمس التي تتراكم في السيارة. يمكنك تحقيق التوازن بين المناخ والراحة للجميع وتقليل استهلاك الوقود من الإفراط في استخدام تكييف الهواء.


4. فيلم تظليل النوافذ يوفر حماية زجاجية ممزقة

حماية الزجاج المحطم تم تصميم فيلم تظليل النوافذ لمنع الزجاج من التكسر إذا اصطدم به جسم ما. في حالة وقوع حادث سيارة ، يتم حماية الركاب من شظايا الزجاج المتطاير ومن قذفهم عبر النوافذ. بالإضافة إلى ذلك ، سيجد اللصوص صعوبة في اختراق الزجاج الملون والوصول إلى سيارتك.  وذلك من ايجابيات التظليل المسموح به في السعودية .

5. يوفر تظليل النوافذ خصوصية وأمانًا أفضل

تتوفر ميزة تظليل النوافذ في مجموعة واسعة من التظليل ، بدءًا من أفلام تظليل النوافذ التعتيمية للسيارة وحتى الظلال الفاتحة ، لتوفير مستوى من الخصوصية لك ولركابك أثناء تنقلك على الطريق. عندما تركن السيارة ، يمكنك المشي بعيدًا ومعرفة أن أعين المتطفلين لا تستطيع رؤية الأشياء الثمينة الخاصة بك في الداخل. وهذا من مزايا التظليل المسموح به في السعودية


6. راحة محسنة

من خلال حجب الأشعة فوق البنفسجية ، يمكن أن تجعل ظلال النوافذ من الداخل للسيارة أكثر برودة وراحة بشكل ملحوظ ، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة. تعمل صبغات النوافذ أيضًا على تقليل الوهج الناتج عن الشمس لتوفير مزيد من الراحة لعينيك.وذلك من ابرز فوائد التظليل المسموح به في السعودية.

عيوب تظليل السيارت 

1. انخفاض الرؤية الخارجية

قد تقلل النوافذ الملونة من قدرتك على الرؤية في الخارج ، وهو عيب محتمل يزداد شدة مع زيادة اللون الداكن. على الرغم من أن هذه المشكلة قد لا تكون حرجة في وضح النهار ، إلا أنها قد تصبح أكثر صعوبة في المواقف الخافتة والإضاءة المنخفضة وفي الليل. يمكن أن يؤدي انخفاض الرؤية إلى ظروف وحوادث مميتة.

1. يحتمل أن يكون غير قانوني

قد يكون التظليل على نوافذ سيارتك مصحوبًا بقيود ، مثل القدرة على تظليل أجزاء معينة فقط من زجاج السيارة أو تطبيق فيلم معتم أكثر من كونه واضحًا. لدى العديد من الولايات قواعد مختلفة ، لذلك يجب على مالك السيارة التحقق مرة أخرى من تشريعاته المحلية قبل تلوين نوافذه.


التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 ، قواعد التظليل المسموح به في السعودية 2024 ، غرامة مخالفة التظليل في السعودية ، نسبة التظليل المسموح بها في السعودية ، الفرق بين تظليل 01 و تظليل 02 ، تكلفة التظليل في السعودية ، الحالات التي لا يسمح فيها بالتظليل في السعودية
ما هو التظليل المسموح به في السعودية لعام 2024 

ما الفرق بين التظليل 01 والتظليل 02 ؟


في الماضي ، سمحت الهئئة العامة للمرور بتظليل 02 ، ولكن ما هو مسموح به الآن هو 01 ، ، حيث يكون الحد الأقصى للتظليل 30٪ . والفرق بين التظليل 01 و التظليل 02 هو اان التظليل 01 يعني ان نسبة التظليل 50 في المئة وهو مسموح و التظليل 02 هو ان نسبة التظليل 40 في المئة وهو مسموح والتظيل 03 هو ان نسبة الظل 30 في المئة ، بينما التظليل 04 هو ان نسبة التظليل 20 في المئة وهو غير مسموح به . لذلك ان اعلى نسبة للتظليل يسمح بها هي 03 اي بحيث يكون نسبة التظليل 30 % .
عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-