تعرف اهم اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس وسبب ضغف استجابة دعسة البنزين

ضغف عزم السيارة عند الدعس ، يعاني الكثير من مالكي السيارات من مشكلة ضغف استجابة دعسة البنزين ، مما يمنعهم من الاستمتاع بقيادة سهلة ومريحة ، لأن السائق يشعر أن شيئًا غير عادي يحدث أثناء القيادة ، لكنه لا يعرف السبب. لذلك يشعر السائق أحيانًا أن السيارة ليست كما اعتاد على ملاحظة أدائها. هذا وتتحرك السيارة نيجة احتراق الوقود بعد الدعس على دواسة البنزين ، وحدوس اي مشكلة في دعسة البنزين سوف تؤثر بالسلب على عزم السيارة وادائها. لذلك سوف نتناول في السطور القادمة اهم اسباب ضعف عزم السيارة عند الدعس ، وما هي اسباب عدم استجابة دعسة البنزين ، وما هو حل مشكلة ضعف عزم السيارة عند الدعس ، والتعرف على علامات ضعف تسارع السيارة.



اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، حل مشكلة ضغف عزم السيارة عند الدعس ، اعراض اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، واسباب ضغف استجابة دعسة البنزين
اهم اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس وسبب ضغف استجابة دعسة البنزين


ما هي اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ؟


اهم أسباب عدم استجابة دعسة البنزين

1. شمعات الإشعال او البوجيهات 

قد تكون شمعات الإشعال مهترئة وغير قادرة على إشعال الوقود بشكل صحيح في المكبس بالسرعة الكافية. قد يؤدي ذلك إلى عدم تسارع سيارتك بالسرعة نفسها. لحسن الحظ ، شمعات الإشعال ليست باهظة الثمن لإصلاحها واستبدالها ، لذلك فشمعات الاشعال قد تكون احد اهم اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس


2. حاقن الوقود المتسخة

تعد حاقنات الوقود المتسخة من بين الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل المسرع متشنجًا. يؤدي الحاقن المتسخ إلى فقدان سيارتك للطاقة عندما تحاول التسارع أثناء التوقف وعندما تحاول القيادة بسرعة ثابتة. هذا هو نتيجة خلل في المحرك. وبخاخات الوقد الالمتسخة اح ابرز اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس .

3. فلتر الهواء التالف

يلعب مرشح الهواء دورًا مهمًا في إبعاد الملوثات عن محرك سيارتك. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، يمكن أن تتراكم هذه الملوثات وتتسبب في عدم تسارع سيارتك بشكل صحيح. يمكنك ببساطة إزالة مرشحات الهواء ومسحها قبل إعادتها إلى مكانها ، أو تثبيت مرشحات هواء جديدة ، لذلك فلتر الهواء الملوث من اسباب ضغف استجابة دعسة البنزين .


4. الاسطوانات التالفة

في حالة تلف أسطوانات المحرك ، سيؤثر ذلك على قدرة المحرك على العمل بشكل صحيح وسيؤدي إلى اختلال المحرك. ستحتاج إلى إخطار ميكانيكي بهذه المشكلة حتى يمكن إصلاح الأسطوانات أو استبدالها. خلاف ذلك ، يمكنك تدمير محرك سيارتك بسرعة. وتعد الاسطوانات التالفة من ابرز اسباب ضغف استجابة دعسة البنزين 

5. تلف كابلات التسريع

قد يكون كابل التسريع تالفًا. هذا الكابل هو الرابط بين كابل الغاز ولوحة دواسة الوقود في المحرك. يؤدي الضغط على دواسة الوقود إلى قيام الكابل بفتح دواسة الوقود ، مما يسمح لسيارتك بالتسارع.

6. المكربن ​​المعيب

المكربن ​​مسؤول عن التحكم في كمية الوقود والهواء الممزوجين معًا قبل دخولهما إلى المحرك. عند تلف المكربن ​​، لن يتسبب ذلك في اهتزاز سيارتك عند التسارع فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى ضعف الأداء بشكل عام. لذلك فهو من اكبر اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس .

7. الرطوبة 

إذا كان الجو ثلجيًا بالخارج ، فقد يكون لديك تسارع متشنج بسبب تراكم الرطوبة على غطاء الموزع. يحدث هذا عادةً خلال فصل الشتاء عندما تركن سيارتك بالخارج. يمكن تجنب ذلك عن طريق ركن سيارتك في مكان أكثر دفئًا.

اسباب عدم استجابة دعسة البنزين



فيما يلي العوامل الرئيسية التي تؤثر على الأداء وضعف عزم السيارة عند الدعس


1. مرشح الهواء

مرشح الهواء قد يكون اخد اسياب ضغف عزم السيارة عند الدعس يجب تنظيفه بانتظام عن طريق نفخه بالهواء المضغوط أو استبداله بآخر جديد في حالة حدوث تلف.

2. درجة الحرارة العالية

لن يؤثر عدم القيام بذلك على عزم الدوران فحسب ، بل قد يتسبب أيضًا في تلف الأجزاء الموجودة داخل المحرك أو حتى يتسبب في فشل المحرك تمامًا.

3. وجود مشكلة في دواسة الوقود
حيث يمكن وجوود عيب ما في جدواسة البنزين تؤدي الى ضعف اداء السيارة

4. شمعات الاشعال
تحقق من القابض وناقل الحركة ، فهما عاملان مهمان في النتيجة النهائية لأداء السيارة.يمكن أن يؤدي تلف أي من البطانات أو مكان وجود الملفات إلى إضعاف الطاقة. لذلك تعد البوجيهات التالفى احد اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس

5. البخاخات

إذا لم يتم تنظيف البخاخة بانتظام ، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى هذه النتيجة. فهى من اهم اسباب ضغف استجابة دعسة البنزين

6. جودة زيت المحرك

يمكن أن يكون السبب ويجب تغييره مع فلتر الزيت. بالطبع ، تؤدي زيادة الحمأة إلى تقليل اللزوجة والأداء وعمر المحرك.


7. جودة الوقود

يجب أن يكون للوقود أعلى معدل أوكتان ممكن لمنع تكوّن الرواسب ، والتي بدورها يمكن أن تسد مرشح الوقود وتخرجه من الخدمة. لذلك الوقود غير الجيد من اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس .

حل مشكلة ضغف عزم السيارة عند الدعس


على أي حال ، لا تتجاهل ضعف عزم الدوران للمركبة ، لأنه سيؤثر حتماً على أجزاء أخرى من السيارة ، مما قد يؤدي إلى تلفها.
لذلك ، يجب عليك التحقق من الأسباب التي قرأتها في الصفحة الأولى ومحاولة معرفة سبب ضعف الحل. لكن في بعض الأحيان تكون المشكلة مختلفة ، فإليك بعض الحلول الأخرى. من المعروف أن الاستقرار واستقرار الأداء أمر مستحيل في سيارة مصممة للاستخدام اليومي ، ولكن على السائق أن يكون على دراية بالاستخدام اليومي القاسي والمحرك للمحرك ، والذي سيؤدي حتماً إلى إضعاف المحرك والأداء وتقليل عمر السيارة.

تقوم بعض برامج التشغيل بتثبيت قابس على العادم لأسباب تجميلية أو لأسباب أخرى. من الأفضل إزالة هذا لأنه سيضعف عزم دوران السيارة بمرور الوقت.إذا كانت السيارة مزودة بنظام المكربن ​​، فأنت بحاجة إلى صيانتها عن طريق تنظيفها أو إصلاحها أو استبدالها. يحتاج نظام الرش أيضًا إلى التنظيف أو الاستبدال.

كيف تتسارع السيارة؟


لتطوير القدرة على التسريع بسرعة ، يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى التنفس. وإليك الطريقة: يأخذ كمية دقيقة من الهواء والوقود الذي يتم ضغطه وإشعاله في غرفة الاحتراق ، ثم يتم إخراج غازات العادم بسرعة من أنبوب العادم. أي شيء يعطل هذه العملية المتوازنة بدقة يؤدي إلى فقدان الطاقة. منذ أوائل الثمانينيات ، تم التحكم في أداء المحرك من خلال وحدة التحكم في المحرك (ECM) التي تستخدم البيانات من العديد من أجهزة الاستشعار لإدارة عملية الاحتراق. دعونا نلقي نظرة على بعض المشاكل الشائعة والأعطال الأخرى التي تسبب ضغف استجابة دعسة البنزين ،ويعد وجود مشكلة في فلتر الهواء احد اسباب ضغف استجابة دعسة البنزين

لماذا لا تتسارع السيارة بشكل صحيح؟


إذا لم تتمكن من زيادة السرعة عند التسارع للقيادة صعودًا أو الاندماج في طريق مزدحم أو طريق سريع ، فهذا ليس مزعجًا فحسب ، بل قد يكون خطيرًا.هناك العشرات من الأسباب التي تجعل مركبتك تجهد من أجل التسارع. عند الضغط على دواسة الوقود ، تحتاج العديد من الأنظمة والمكونات وأجهزة الاستشعار إلى العمل بسلاسة لدفع سيارتك إلى الأمام. يمكن أن يؤدي الفشل في أي من هذه إلى مشاكل ضغف استجابة دعسة البنزين . دعونا نرى ما يتطلبه الأمر لتقديم القوة التي تحتاجها وتتوقعها.

اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، حل مشكلة ضغف عزم السيارة عند الدعس ، اعراض اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، واسباب ضغف استجابة دعسة البنزين
اهم اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس وسبب ضغف استجابة دعسة البنزين


ما هي اعراض وعلامات ضغف عزم السيارة عند الدعس ؟


1. اهتزاز السيارة

احد اعرض عدم استجابة دعسة البنزين هو اهتزاز السيارة ، قد يبدو الأمر وكأن انزلاق التروس لا ينبغي أن يكون شيئًا في المركبات الأوتوماتيكية نظرًا لعدم وجود تغيير للعتاد من السائق. ومع ذلك ، لا يزال ناقل الحركة يغير التروس مما يعني أن التروس نفسها لا تزال قادرة على الانزلاق. قد يكون من الصعب ملاحظة ذلك لأنك لا تغير الترس بشكل مباشر. ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك التقاط هذا من خلال الحكم على الصوت عند التسريع والتباطؤ. عندما تنتقل السيارة إلى ترس معين وتواجه صعوبة في البقاء فيه ، فهذا ما يُعرف باسم انزلاق التروس. يمكنك ملاحظة ذلك في شكل ارتجاف واضح قادم من السيارة ، وهو علامة على محول عزم الدوران السيئ. نوصي بأخذ سيارتك إلى أقرب فني حتى يتمكنوا من تحديد السبب الدقيق وراء اهتزاز سيارتك بهذه الطريقة.


2. صعوبة الانتقال

أحد أعراض ضغف عزم السيارة عند الدعس هو انتقال الحرارة الزائدة. يمكنك معرفة أن ناقل الحركة الخاص بك يزداد سخونة من خلال تحذير من سيارتك ، مثل كيفية تلقي تحذير من ارتفاع درجة حرارة المحرك. هذا بسبب مقياس درجة الحرارة الحساس المتصل بناقل الحركة. تميل عمليات النقل إلى التسخين بسبب انزلاق التروس حيث ينتهي الأمر بتسخين سائل ناقل الحركة داخل محول عزم الدوران. عند نقطة ما ، يمكن أن تبدأ في الغليان ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة. يعد ناقل الحركة المحموم علامة مقلقة لأنه قد يتسبب في عدم تغيير الترس أو التسبب في مزيد من الضرر الداخلي داخل ناقل الحركة. من الخطر قيادة سيارتك في مثل هذه الحالة ، ومن مصلحتك الفضلى أن تأخذ السيارة إلى فني أو خبير ناقل الحركة في أسرع وقت ممكن.


3. مشاكل التسارع والسرعة

أحد أعراض ضغف عزم السيارة عند الدعس ضعف التسارع . ينشئ محول عزم الدوران ضغطًا هيدروليكيًا يسمح لك بالتسريع. إذا كان عزم الدوران المحول لا يعمل بشكل صحيح ، فسيكون هذا الضغط الناتج غير متسق ، مما يؤدي إلى عدم الاتساق عند تسريع سيارتك. في بعض الأحيان ، تتسارع السيارة بشكل مفاجئ أو لا تتسارع على الإطلاق ، مما يؤثر على سرعتك. يمكنك معرفة أن هناك تسارعًا شديدًا عندما تشعر أن السيارة ترتجف أو لا تستجيب عندما تقوم بتسريع السيارة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إلقاء نظرة على عداد RPM على لوحة القيادة في السيارة وإذا أظهر قفزات مفاجئة ، فمن المحتمل أن تكون هذه إحدى العلامات على فشل محول عزم الدوران لديك. في مثل هذه الحالة ، يجب أن تأخذ سيارتك ليتم فحصها على الفور لأنه من الخطر قيادة سيارتك عندما لا يمكن الاعتماد على التسارع. سيكون الجاني المحتمل هو خلل في محول عزم الدوران ، ونحن نوصي بعدم قيادة السيارة حتى تصلحها.

3. سائل ناقل الحركة الملوث

يضاف سائل ناقل الحركة إلى محول عزم الدوران ليعمل من خلال خلق ضغط هيدروليكي. لذلك ، إذا كان سائل ناقل الحركة ذا نوعية رديئة أو كان ملوثًا ، فلن يتمكن محول عزم الدوران من العمل بشكل صحيح. تشمل علامات تلوث سائل ناقل الحركة ظهور لون غامق أو محترق ، مع الحليب في بعض الأحيان. بالإضافة إلى ذلك ، قد ترى حطامًا أو جزيئات على شكل نشارة معدنية داخل ناقل الحركة. إذا رأيت سائل ناقل الحركة ملوثًا ، فأنت تريد التخلص منه واستبداله في أسرع وقت ممكن. خلاف ذلك ، سترى علامات على محول عزم دوران سيئ وأضرار أخرى لنظام النقل. نوصي بأخذ سيارتك إلى خبير ناقل الحركة لتقييم وتصحيح أي ضرر محتمل.


5. ضوضاء غير عادية قادمة من نظام النقل

علامة أخرى على عدم استجابة دعسة البنزين هي خروج أصوات غريبة تخرج من سيارتك. هذا هو الحال بشكل خاص عندما تقوم بتسريع السيارة وترك المحرك يعمل عند توقفه. هذا لأنه في هذه اللحظات يكون فيها ناقل الحركة ومحول عزم الدوران أكثر نشاطًا. يمكن أن تكون هذه الأصوات أي شيء من طرق طرق أو خشخشة أو أنين. من الأفضل فحص سيارتك عندما تسمع هذه الأصوات لتكتشف بدقة ما هو الخطأ في مركبتك والتعامل معها. إذا تم تجاهل هذه الضوضاء ، فقد تزداد المشكلة الأساسية داخل محول عزم الدوران سوءًا ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الصوت أثناء تدمير نظام النقل من الداخل.

ما الذي يسبب مشاكل التسارع وضعف العزم عند الدعس ؟


الفواق في توصيل الهواء والوقود وقضايا الاستشعار هي الأسباب الرئيسية لضعف التسارع. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المشكلات الميكانيكية أيضًا سببًا في انخفاض الطاقة. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

1. مشاكل توصيل الهواء

إذا كانت سيارتك لا تتسارع بشكل صحيح ، فتحقق من مرشح الهواء. يقوم مرشح الهواء بحبس الأوساخ والحطام والشوائب الأخرى لمنعها من الدخول إلى غرفة الاحتراق. يعمل مرشح الهواء المسدود على تجويع المحرك من الهواء الذي تشتد الحاجة إليه ، مما يؤدي إلى انحراف خليط الهواء / الوقود الذي يؤدي الى ضغف عزم السيارة عند الدعس.

سيؤثر أيضًا جهاز استشعار تدفق الهواء الكتلي الفاشل أو المتسخ (MAF) ، أو صمام التحكم في الهواء الخامل (IAC) أو صمام "الفراشة" المصنوع من جسم الخانق ، على تدفق الهواء إلى المحرك ، مما يتسبب في إجهاده عند التسارع. هناك العديد من منظفات DIY في السوق والتي تتيح لك تنظيف نظام سحب الهواء.

يقيس مفتاح موضع الخانق (TPS) حركة لوحة الخانق وموضعه ويساعد في الحفاظ على خليط الهواء / الوقود المناسب. تؤثر بيانات TPS السيئة على سرعة المحرك ، مما يؤثر على التسارع. إصلاح هذا يجب أن يترك للمحترفين.


2. مشاكل توصيل الوقود

يمكن أن يتسبب نظام الوقود المتسخ أو المسدود في حرمان المحرك من الوقود ويكون دائمًا سببًا محتملًا لانخفاض قوة المحرك. تشمل الجناة مرشح الوقود المتسخ أو مصفاة خزان الوقود المسدودة أو حاقن الوقود المسدود أو المعطل أو مضخة الوقود المعيبة. في معظم المركبات ، يتم استبدال فلتر الوقود بعملية DIY. ومشاكل الوقود من ايباب ضغف عزم السيارة عند الدعس


3. مشاكل الاشتعال

تم تصميم أنظمة الإشعال لإنتاج شرارة قوية لإشعال خليط الهواء / الوقود. تمنع شمعات الإشعال المتسخة أو البالية وأسلاك أو ملفات الإشعال السيئة الوقود الموجود في غرفة الاحتراق من الاحتراق تمامًا ، مما يؤدي إلى فقد الطاقة. استبدال شمعات الإشعال والأسلاك هو عملية DIY. ومع ذلك ، من الأفضل ترك تشخيص واستبدال الملفات للميكانيكي. ووجود مشكلة في الاشتعال من ابرز اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس


4. المشاكل الميكانيكية

غازات العادم المحتبسة من المحول الحفاز المنهار ، أو كاتم الصوت المسدود بالأوراق والجوز ، تمنع قدرة المحرك على التنفس. نظرًا لأن العادم لا يمكنه الهروب ، يمكن أن يؤدي تراكم الضغط الخلفي المفرط إلى تقليل قوة المحرك بشكل كبير. هذا الإصلاح هو واحد للميكانيكي الخاص بك.سيؤدي قرص القابض المنزلق الذي لا يشرك ناقل الحركة إلى المحرك بشكل كامل إلى نقص الطاقة ، على الرغم من أنك تسمع صوت المحرك يتسابق. يمكن أن يكون كبلًا بسيطًا أو تعديل خطي ، أو سائل هيدروليكي منخفض "أسطوانة القابض الرئيسية" ، أو وقتًا لاستبدال قرص القابض ولوحة الضغط. ناقل الحركة الأوتوماتيكي منخفض السوائل سيظهر أيضًا نفس أعراض "الانزلاق". لذلك يعد وجود مشكلة في دواسة الوقود احد اسباب عدم استجابة دعسة البنزين .

يجب فحص السيارة التي لا تتسارع بشكل صحيح عند الضغط على دواسة البنزين وإصلاحها بشكل احترافي على الفور. يمكن أن يؤدي الاستمرار في القيادة مع هذه المشكلات إلى إصلاحات أكثر شمولاً وباهظة الثمن. العديد من الإصلاحات المقترحة هنا سهلة وغير مكلفة. إذا لم يحلوا مشكلات التسارع ، اصطحب مركبتك إلى فني محترف وموثوق به لتحديد سبب مشاكل التسارع في مركبتك.

اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، حل مشكلة ضغف عزم السيارة عند الدعس ، اعراض اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، واسباب ضغف استجابة دعسة البنزين
اهم اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس وسبب ضغف استجابة دعسة البنزين

ما هو محول عزم الدوران؟

يعد محول عزم الدوران مكونًا مهمًا في مركبات ناقل الحركة الأوتوماتيكي. إنه يعمل على عملية اقتران السوائل التي يتم وضعها داخل إطار مضغوط. تسمح لك هذه العملية بالحفاظ على سيارتك في وضع الخمول أثناء تشغيل المحرك خلال عملية الضغط على المكابح. ومع ذلك ، فإنها لا تقطع المحرك تمامًا عن ناقل الحركة كما يفعل القابض.ومع ذلك ، فإنهم يفعلون ذلك بحيث لا تضطر إلى استخدام الكثير من القوة لإبقاء السيارة في وضع الخمول. يمكن أن يكون هذا مفيدًا عندما تتوقف مركبتك في حركة المرور أو عند إشارة حمراء. محول عزم الدوران هو المكان الذي تضع فيه سائل ناقل الحركة ، والذي يستخدمه لإنشاء ضغط هيدروليكي. إنه مكون حساس يرتبط بشكل شائع بمشاكل النقل في المركبات الأوتوماتيكية عند فشلها.

تختلف سيارات ناقل الحركة اليدوي والآلي في كيفية عمل آلياتها وكيفية تفاعل السائقين مع مكوناتها. من المحتمل أن تكون على دراية بكيفية أن القابض عنصر أساسي في ناقل الحركة اليدوي الذي يفصل المحرك عن ناقل الحركة عند توقف السيارة. هناك حاجة لفصل مماثل عن السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي ، باستثناء أن هذه العملية يجب أن تتم بدون القابض. هذا هو المكان الذي يلعب فيه محول عزم الدوران.يعد محول عزم الدوران مكونًا أساسيًا للمركبات الأوتوماتيكية ، وفي حالة تلفه ، يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر في ناقل الحركة. من المحتمل أن تقلق بشأن هذا الأمر ، خاصة إذا كنت المالك الجديد لسيارتك الأوتوماتيكية. لا داعي للقلق ، ومع ذلك ، فقد قمنا بالفرز. نحن ننظر إلى الأعراض الهامة لمحول عزم الدوران السيئ ، حتى تعرف بالضبط ما الذي تبحث عنه.

في هذا المقال تعرفنا على اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، حل مشكلة ضغف عزم السيارة عند الدعس ، اعراض اسباب ضغف عزم السيارة عند الدعس ، واسباب ضغف استجابة دعسة البنزين .

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-