ما هي انواع القيود في رخصة القيادة في السعودية

ما هي انواع القيود في رخصة القيادة في السعودية هذها السؤال وصلني من متابعي موقع معلومستا لذلك يمكن القول ان  أثناء الحصول على رخصة القيادة السعودية ، ربما لاحظت وجود كلمة ( القيود ) . هل تساءلت يومًا ما معنى هذه القيود؟ هناك 8 رموز تشير إلى بعض القيود المطبوعة على السطر التاسع من رخصة القيادة السعودية. ويتم تحديدها بناء على قدرة وكفائة صاحب الرخصة وحالته الصحية كما سنوضخ في السطور التالية .👉


القيود في رخصة القيادة في السعودية ، انواع القيود في رخصة القيادة في السعودية
ما هي انواع القيود في رخصة القيادة في السعودية 

ما هي القيود في رخص القيادة السعودية ؟

بدون قيود: رخصة القيادة التي تحمل الرمز "0" أو بدون قيود تعني عدم وجود قيود على رخصة القيادة. يمكن للسائق الذي يحمل هذا الرمز في رخصة القيادة قيادة أي نوع من المركبات ، في أي مكان وفي أي حالة.

1 - السيارة الأوتوماتيكية: رخصة القيادة ذات الرمز 1 تعني أن السائق لا يمكنه تشغيل مركبة ذات ناقل حركة يدوي.
2 - البدلة: يجب على السائق استخدام جهاز خارجي أو مزروع يحل محل أو يكمل جزء الجسم المفقود أو التالف.
3 - العدسات التصحيحية: يجب على السائق الذي يحمل رمز 3 القيد على رخصة قيادته السعودية ارتداء النظارات أو العدسات التصحيحية أثناء القيادة.
4 - القيادة في النهار فقط: يمكن للسائق القيادة في ساعات النهار فقط (ما بين نصف ساعة بعد شروق الشمس وحتى نصف ساعة قبل غروب الشمس).
5 - السمع: يجب على السائق استخدام المعينة السمعية أثناء قيادة السيارة.
6 - القيادة داخل المملكة العربية السعودية: رخصة القيادة برقم التقييد 6 تعني أنه يُسمح للسائق بالقيادة داخل المملكة العربية السعودية فقط. لا يمكن للسائق الذي يحمل هذا الرمز الحصول على رخصة قيادة دولية على أساس الرخصة السعودية.
7 - سيارة خاصة للمعاقين: يمكن للسائق فقط تشغيل مركبة بها تحكم يدوي في دواسة البنزين والمكابح.
8 - الاستخدام الخاص وغير المأجور: تعني رخصة القيادة برمز 8 أنه لا يجوز للسائق قيادة مركبة لأغراض تجارية.
إذا قبضت عليك شرطة المرور منتهكة هذه القيود ، فقد يتم تغريمك.

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-