اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية

اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية هذا السؤال يطرحه الكثيرين لذلك في موقع معلومستا سوف نجاوب على هذهالاالسال في السطور القادمة .هذا وتعد حوادث الطرق من أكبر التحديات التي يواجهها المجتمع السعودي. اتخذت السلطات المحلية إجراءات لتحسين السلامة على الطرق وتطوير قوانين المرور لتقليل عدد الحوادث. ومن الإجراءات التي تم اتخاذها تنفيذ نظام النقاط للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية. الغرض من هذا النظام هو تشجيع السائقين على الامتثال لقوانين المرور وتحسين السلامة على الطرق. سنناقش في هذا المقال نظام النقاط للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية ، وكيف يعمل ، والجزاءات المفروضة على المخالفين.


اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية  ، نظام نظام نقاط المخالفات في السعودية ، نقاط المخالفت المرورية ، نظام النقاط في المرور السعودي
اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية


اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات


يعمل نظام النقاط للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية من خلال تخصيص عدد معين من النقاط للسائقين عند امتثالهم لقوانين المرور ، وخصم النقاط عند ارتكابهم للمخالفة. عندما يصل السائق إلى عدد معين من النقاط المخصصة له ، يتم تعليق رخصة قيادته ويتم تغريمه. كما يُطلب منهم إكمال دورة تدريبية على المرور ، واليك المخالفات التي تدرج نظام نقاط المخالفات :
  • قيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر: عندما يتم ضبط أي سائق يقود المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر ، يتم إضافة 24 نقطة إلى حسابه في النظام.
  • التفحيط: يعتبر التفحيط عملية غير مسؤولة وخطيرة وتتسبب في وفاة العديد من الأشخاص. وبالتالي ، فإنه يتم تطبيق 24 نقطة لأي سائق يتم ضبطه يمارس هذا النشاط المخالف.
  • تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر: يتم تطبيق 12 نقطة لأي سائق يقوم بتجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر.
  • قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير: عندما يتم ضبط أي سائق يقود المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير ، يتم تطبيق 12 نقطة في حسابه في النظام.
  • المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة: عندما يتم ضبط أي سائق يمارس هذا النشاط المخالف ، يتم تطبيق 8 نقاط على حسابه في النظام.
  • عدم التقيد بإشارة رجل الأمن اليدوية: عندما يتم ضبط أي سائق لا يلتزم بإشارة رجل الأمن اليدوية ، يتم تطبيق 8 نقاط على حسابه في النظام
  • قيادة المركبة بدون مكابح أو أنوار: 8 نقاط.
  • عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف: 6 نقاط.
  • عدم مراعاة قواعد الأفضلية: 6 نقاط.
  • تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 25 كم في الساعة: 6 نقاط.
  • عدم إعطاء الأفضلية للسيارات التي بداخل الدوار: 6 نقاط.
  • التجاوز في المناطق التي يمنع التجاوز فيها: 6 نقاط


المخالفات المرورية والنقاط المستقطعة في نظام نقاط المخالفات 


تختلف المخالفات المرورية وعدد النقاط المحسومة حسب نوع المخالفة. فيما يلي بعض الأمثلة على الانتهاكات وعدد النقاط المحسومة:

عدم ارتداء حزام الأمان: يتم خصم نقطتين إذا تم القبض على السائق وهو لا يرتدي حزام الأمان ، فسيتم خصم نقطتين من سجل قيادته.
السرعة: خصم 3 نقاط إذا تجاوز السائق الحد الأقصى للسرعة بأكثر من 25 كم / ساعة ، فسيتم خصم ثلاث نقاط من سجل قيادته.
استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة: يتم خصم 4 نقاط إذا تم القبض على سائق وهو يستخدم هاتفه المحمول أثناء القيادة ، فسيتم خصم أربع نقاط من سجل قيادته.
القيادة المتهورة: خصم 8 نقاط إذا تم القبض على سائق يقود بتهور ، فسيتم خصم ثماني نقاط من سجل قيادته.
تشغيل الأضواء الحمراء: خصم 12 نقطة إذا تم ضبط إشارة مرور حمراء للسائق ، فسيتم خصم اثنتي عشرة نقطة من سجل قيادته.
القيادة تحت التأثير: خصم 24 نقطة إذا تم القبض على السائق وهو يقود سيارته تحت تأثير المخدرات أو الكحول ، فسيتم خصم 24 نقطة من سجل قيادته.

اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية  ، نظام نظام نقاط المخالفات في السعودية ، نقاط المخالفت المرورية ، نظام النقاط في المرور السعودي
اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية


عقوبات المخالفات في نظام نظام نقاط المخالفات في السعودية


بالإضافة إلى النقاط التي يتم خصمها من سجل قيادتهم ، فإن منتهكي قوانين المرور في المملكة العربية السعودية سيواجهون أيضًا عقوبات أخرى. فيما يلي بعض العقوبات:

1. غرامات
يتم تغريم السائقين الذين يرتكبون مخالفات مرورية في المملكة العربية السعودية. يختلف مقدار الغرامة حسب المخالفة. على سبيل المثال ، غرامة عدم ارتداء حزام الأمان هي 150 ريال سعودي.

2. تعليق رخصة القيادة

إذا جمع السائق عددًا معينًا من النقاط في سجل قيادته ، فسيتم تعليق رخصة قيادته لفترة محددة. يختلف طول التعليق حسب عدد النقاط المتراكمة.

3. دورة تدريبية في المرور

عندما يتم تعليق رخصة القيادة بسبب تراكم النقاط ، يجب عليهم إكمال دورة تدريبية على المرور لاستعادة رخصة القيادة الخاصة بهم.

كيف يعمل نظام نقاط المخالفات في السعودية


يعمل نظام نقاط المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية على تحفيز السائقين للالتزام بقواعد المرور والحد من الحوادث المرورية. يتم توزيع النقاط على الرخصة السعودية للسائقين الذين يرتكبون مخالفات مرورية.عندما يقوم سائق بارتكاب مخالفة مرورية في السعودية ، يتم توجيهه إلى إحدى المحاكم المرورية أو إلى نظام الدفع الإلكتروني للمخالفات المرورية لتسديد غرامة المخالفة. بالإضافة إلى الغرامة ، يتم إضافة نقاط مخالفات المرور إلى رخصة السائق. تختلف عدد النقاط التي يتم تغريمها لكل مخالفة مرورية وفقًا لنوع المخالفة وخطورتها.

إذا تمكن السائق من تجنب ارتكاب المخالفات المرورية لفترة محددة ، فإنه يتم حذف بعض النقاط على رخصته. على سبيل المثال ، يتم حذف نقطتين عندما يتجاوز السائق فترة سنتين بدون ارتكاب مخالفات مرورية ، ويتم حذف 3 نقاط عندما يتجاوز السائق 3 سنوات بدون ارتكاب مخالفات مرورية. وعندما تتجاوز النقاط على الرخصة السعودية عتبة معينة ، يمكن أن يتم إيقاف الرخصة لفترة محددة.
يتم إدارة نظام نقاط المخالفات المرورية من قبل الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية. يمكن للسائقين الاستعلام عن نقاط المخالفات المرورية عبر الإنترنت من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية أو عن طريق تطبيق "أبشر


نظام النقاط للمخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية هو إجراء فعال لتشجيع السائقين على الامتثال لقوانين المرور وتحسين السلامة على الطرق. تم تصميم عقوبات المخالفات لثني السائقين عن ارتكاب المخالفات المرورية. من المهم للسائقين أن يفهموا أهمية الامتثال لقوانين المرور وعواقب انتهاكها. باتباع قوانين المرور ، يمكن للسائقين المساعدة في تقليل عدد الحوادث على طرق المملكة العربية السعودية وضمان سلامتهم وسلامة الآخرين. فيلا هذا المقال تعرفنا على اي من الاتي ليست مخالفة مدرجة في نظام نقاط المخالفات في السعودية  ، نظام نظام نقاط المخالفات في السعودية ، نقاط المخالفت المرورية ، نظام النقاط في المرور السعودي .
عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات بدأت مسيرتي المهنية ككاتب سيارات في عام 2015. حيث اتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال ولي العديد من المقالات والمراجعات التي تغطي مجموعة متنوعة من السيارات الجديدة والقديمة. حيث اقوم بتحليل شامل للمميزات والعيوب في كل سيارة استعرضها، مما يمكن القراء من اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء سيارة جديدة. حصلت على شهرة كبيرة في عالم السيارات للمحتوى العربي بفضل القدرة على تقديم محتوى متميز وشيق يلقى إعجاب الجمهور. اتعاون حالياً مع مواقع رائد في مجال السيارات العربي، وهوموقع "معلومستا للسيارات" ، حيث اشغل منصب محرر وكاتب لهذا الموقع. يقوم بتغطية آخر الأخبار والتطورات في عالم السيارات، بالإضافة إلى كتابة مراجعات شاملة للطرازات الجديدة والقديمة. linkedin
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-