اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف واهم الحلول

اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف هذا السؤال يشغل الكثيرين عند تشغيل المكيف في السيارة، قد يلاحظ الكثيرون ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة. يعتبر هذا الارتفاع أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا نتيجة لعدة عوامل تتعلق بنظام التكييف والمحرك نفسه. أولاً وقبل كل شيء، يجب فهم كيف يعمل نظام التكييف في السيارة. عند تشغيل المكيف، يتم تشغيل ضاغط الهواء الموجود في النظام، والذي يستهلك طاقة كبيرة من المحرك. يعني ذلك أن المحرك يقوم بمزيد من العمل لتلبية الطلب الزائد على الطاقة لتشغيل المكيف.👉


بما أن المحرك يعمل بشكل أكثر صعوبة أثناء تشغيل المكيف، فإنه يولد مزيدًا من الحرارة. يتم تبريد المحرك عادةً بواسطة نظام تبريد يتكون من سائل تبريد ومروحة تبريد. ومع ذلك، قد لا يكون النظام قادرًا على التعامل بفعالية مع زيادة الحرارة المولدة خلال تشغيل المكيف، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.


اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف ، اعرض اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف ، حل مشكلة اسباب ارتفاع حرارة المحرك عند تشغيل المكيف
اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف وما هي الحلول

اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف

تعاني العديد من السيارات من مشكلة ارتفاع حرارة المحرك عند تشغيل مكيف الهواء، وهذه المشكلة تعد خطيرة وتحتاج إلى اهتمام فوري. وفيما يلي أبرز أسباب ارتفاع حرارة المحرك عند تشغيل المكيف بشكل مرتب:

1. أولًا، قد يكون السبب في ذلك عطل في مروحة التبريد. إذا تعرضت مروحة التبريد للتلف، ستفشل في توفير التهوية الكافية للمبرد، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت المروحة أصغر حجمًا من المقدار المناسب لتبريد المحرك، فلن تكون قادرة على التعامل مع الحرارة الزائدة المتولدة أثناء تشغيل المكيف.

2. ثانيًا، يمكن أن يحدث ارتفاع في حرارة المحرك بسبب انسداد الردياتير أو تناقص سائل التبريد فيه. الردياتير هو المكون الرئيسي الذي يبرد سائل التبريد المار عبره، وإذا تعرض للانسداد بسبب الأوساخ أو تراكم المواد الغريبة، فإن تدفق الهواء البارد سيكون محدودًا، مما يزيد من حرارة المحرك. وإذا كان هناك نقص في سائل التبريد، فلن يكون هناك كمية كافية منه لتبريد المحرك بشكل صحيح.

3. ثالثًا، قد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك هو خلل في مضخة المياه. تعمل مضخة المياه على تحريك سائل التبريد في النظام، وهو الذي يلعب دورًا حاسمًا في خفض حرارة المحرك. إذا كانت المضخة تعاني من أي خلل أو تلف، فقد تفشل في توفير تدفق مناسب لسائل التبريد، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك.

4. رابعًا، قد يكون الحساس المستخدم لقياس درجة حرارة سائل التبريد في المحرك قد تلف. إذا تعرض الحساس للتلف، فقد يظهر قراءة "ساخنة" على العداد بغض النظر عما إذا كان المكيف مشغلًا أم لا.

5. خامسا مشاكل أخرى: قد يكون هناك أعطال أخرى في نظام التبريد مثل تلف في الأنابيب، أو مشاكل في طرقة توصيل المروحة، أو تلف في الثرموستات، وجميعها قد تتسبب في ارتفاع حرارة المحرك عند تشغيل المكيف.

من الضروري أن يكون السائقون على دراية بأي علامات تشير إلى ارتفاع حرارة المحرك واتخاذ إجراءات فورية لتشخيص وإصلاح المشكلة. قد تتطلب ذلك زيارة متخصص فني أو ورشة صيانة معتمدة للتحقق من سلامة نظام التبريد وتشغيل المكيف بشكل صحيح.

ما هي اعراض ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيل المكيف ؟

علامات ارتفاع درجة حرارة السيارة عند تشغيل مكيف الهواء.

هناك سبع علامات شائعة يمكن أن تخبرك بارتفاع درجة حرارة سيارتك مع تشغيل مكيف الهواء.

1. مقياس درجة الحرارة

قد تكون سيارتك مجهزة إما بمقياس لدرجة حرارة سائل التبريد أو بمصباح تحذير لدرجة الحرارة. راقب الأول حتى لا يتجاوز 110 ج. إذا كان الأمر كذلك ، فهذا يعني أن سيارتك ترتفع درجة حرارتها. سيظهر كلا المكونين كإشارة تحذير إذا كانت هناك زيادة غير عادية في درجة حرارة سائل تبريد المحرك. تحقق من عدم وجود تسرب لسائل التبريد بانتظام للتأكد من أن أيًا من المكونين يعمل على النحو المنشود.

2. شعور السيارة بالحرارة الجسدية

إذا كانت سيارتك ساخنة بشكل غير طبيعي ويمكن أن تشم رائحة احتراق من المطاط أو البلاستيك ، فقد يعني ذلك ارتفاع درجة حرارتها. قد تكون الرائحة علامة على ذوبان البلاستيك والحشية.

3. دقّ الأصوات من حجرة المحرك

إذا تم استخدام زيت المحرك بعد الفترة الموصى بها ، فسيتوقف عن كونه لزجًا. هذا يعني أنه لم يعد بإمكانه أداء وظيفته في المحرك. سيبدأ الاحتكاك بسبب الكتل التي سيتم تشكيلها بعد هذا الحدوث. قد يكون هذا هو سبب أصوات التكتكة.

4. إيقاف تشغيل المحرك

يحدث هذا تلقائيًا كإجراء وقائي في السيارات شديدة الحرارة - سواء كان مكيف الهواء قيد التشغيل أم لا. ستبدأ السيارة فقط عندما تنخفض درجة الحرارة.

5. رائحة غريبة

محرك سيارتك معدني بشكل أساسي ، ولكنه يحتوي على أختام مطاطية ومكونات بلاستيكية إضافية. لذلك ، عادة ما يكون للمحرك المحموم رائحة غريبة "حارة". علاوة على ذلك ، إذا واجهت رائحة حلوة غير عادية ، فتحقق مما إذا كان لديك تسريب في سائل التبريد. ابحث عن برك سائل التبريد على الأرض بعد الوقوف لتكون في مأمن من التسربات.

6. قضايا السرعة

في معظم الحالات ، تتسبب مشكلة المحرك مثل ارتفاع درجة الحرارة في حدوث مشكلات في التسارع. قد تشعر سيارتك أيضًا بالركود وتفشل في الحفاظ على الحد الأقصى للسرعة الذي تفضله. المكابس الموسعة هي المسؤولة بشكل أساسي عن هذا المأزق.

7. سحابة من البخار

البخار المنبعث من تحت غطاء المحرك هو أحد أكثر علامات ارتفاع درجة الحرارة وضوحًا. قد يبدو وكأنه دخان في بعض المواقف ، لكنه تبخر. في أغلب الأحيان ، ينتج البخار من تبخر سائل التبريد بسبب التسرب.

حلول سريعة لحل مشكلة ارتفاع حراراة محرك السيارة عند تشغيل المكيف

1. تنظيف المبرد

نظف الرادياتير للتخلص من العوائق والتداخلات التي تحد من تدفق الهواء وممر المبرد. يجب أيضًا فحصها بحثًا عن التسربات بمساعدة مجموعة اختبار المبرد. يجب استبدال المشابك والخراطيم بأخرى جديدة إذا لزم الأمر.

2. قم بتركيب مقياس ضغط الهواء

يعد تركيب مقياس ضغط الهواء ضروريًا لمراقبة تدفق الهواء. يمكن تثبيته في أي من نهايات المبرد.

3. شطف نظام التبريد

يجب عليك معرفة ما إذا كان هذا هو ما تحتاجه سيارتك عندما ترتفع درجة حرارتها. افعل ذلك لإفساح المجال لمزيج مبرد جديد. ستحاول أيضًا التخلص من المواد المسببة للتآكل والأملاح والأوساخ والصدأ وما إلى ذلك. نصيحة: افحص نظام التبريد في سيارتك بانتظام. سيساعدك القيام بذلك على اكتشاف المشكلات في مراحلها المبكرة قبل أن تصبح حرجة.

4. قم بتغيير خليط سائل التبريد كل عامين

يمكنك القيام بذلك عند كل 40000 كم مغطاة. تأكد من القيام بذلك باستخدام منتج موصى به - بالتركيز الصحيح. يجب الابتعاد عن ماء الصنبور (استخدم الماء المقطر) بسبب المواد المسببة للتآكل والأملاح التي قد تحتوي عليها. سيؤدي القيام بذلك إلى منع التآكل والصدأ في المبرد ومضخة المياه والأجزاء الداخلية للمحرك.

5. أضف الماء إلى المبرد

لا ينبغي أن يكون المبرد جافًا ، لذا تأكد من إضافة الماء إليه.نصيحة: استخدم دائمًا الماء المقطر بدلاً من الماء العادي (الصنبور) لمنع دخول المواد غير المرغوب فيها مثل الأوساخ إلى النظام.

ماذا تفعل إذا ارتفعت درجة حرارة السيارة مع تشغيل مكيف الهواء أثناء حركة المرور؟


قد يكون هذا مشكلة حقيقية. أعرغ! ومع ذلك ، حاول أن تظل هادئًا واتبع النصائح أدناه.

1. الخطوة الاولى: توقف في أسرع وقت ممكن

هذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها. تأكد من أن الظروف صحيحة قبل القيام بذلك. تذكر ، السلامة أولاً.

2. الخطوة الثانية: قم بإيقاف تشغيل مكيف السيارة

يجب القيام بذلك على الفور ، خاصةً عندما تدرك أنه لا توجد فرصة للتوقف. تأكد من أنه من الآمن ضبط السيارة في حالة انتظار أو محايدة عندما تضطر إلى انتظار إشارة المرور. إنها طريقة لتقليل درجة حرارة المحرك قليلاً.

3. الخطوة الثالثة : افتح غطاء محرك السيارة

كما ذكرنا سابقًا ، السلامة أولاً. تأكد من أنه لا بأس من القيام بذلك بسبب درجة حرارة غطاء المحرك. لذلك ، العب بأمان عن طريق التحقق لمعرفة ما إذا كان البخار يهرب من تحته. إذا كان الأمر كذلك ، تحلى بالصبر لبعض الوقت. سيؤدي فتح غطاء المحرك إلى تقليل درجة حرارة المحرك بشكل كبير.

4. الخطوة الرابعة : قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة ولكن احتفظ بالمفتاح في الإشعال وكما ينبغي أن يكون في الوضع

ضع السيارة في موقف السيارة وأوقف المحرك إذا تمكنت من إيقاف السيارة بنجاح. ستستمر المروحة في العمل (في بعض طرازات السيارات) طالما تركت المفتاح في وضع التشغيل. استبدل المروحة بآخر جديد إذا اكتشفت عدم تشغيلها. قد يعني هذا أيضًا أنه مرتبط بمشكلة الانهاك.

5. الخطوة الخامسة : تحقق من وجود أي تسرب

بمجرد أن يبرد المحرك ، تابع البحث عن التسريبات و / أو اتصل بأحد الخبراء للحصول على المساعدة. قم بإصلاح أي تسريبات تجدها بشريط خرطوم المبرد أو بشد المشبك. املأ المبرد بالمبرد والماء بعد ذلك. يجب أن يقوم الخبير الذي اتصلت به بإجراء فحص كامل لاكتشاف كل شيء حدث خطأ في المحرك.

الاسباب الشائعة لارتفاع حرارة السيارة مع تشغيل المكيف

خمسة أسباب لارتفاع درجة حرارة سيارتك عند تشغيل مكيف الهواء

الآن بعد أن لاحظت مشكلة ارتفاع درجة الحرارة ، ما السبب المحتمل؟ حسنًا ، نحن على وشك شرح الاحتمالات.

1. ضاغط التيار المتردد الزائد
إنها حقيقة أن الضاغط يضع حملاً أكبر على المحرك كلما تم تشغيل مكيف الهواء. قم بإجراء اختبار عن طريق تشغيل التيار المتردد وملاحظة الزيادة الطفيفة في عدد الدورات في الدقيقة (الدورات / الدورات في الدقيقة).يحاول صانعو السيارات التأكد من أن أنظمة تبريد السيارة لن تسبب أي مشاكل. ومع ذلك ، تبدأ المشكلات في الظهور عند توقف الضاغط ، ويمنعه الحزام الإضافي من الدوران. ستستمر السيارة في محاولة قلب الضاغط مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة الضغط الإضافي.

2. مشكلة المبرد
يمكن أن يكون هناك انسداد أو تداخلات في الأنابيب الداخلية للرادياتير ، مما قد يؤثر سلبًا على تدفق المبرد والهواء فيه ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أن يكون تراكمًا لمواد مثل الصدأ والأوساخ وما إلى ذلك. قد يكون التسرب عاملاً أيضًا.

3. مروحة معيبة
يمكن أن ترتفع درجة حرارة سيارتك عند تشغيل مكيف الهواء ، وأنت عالق في حركة المرور أو تقود ببطء. تحدث المشكلة عندما يكون هناك عيب في مروحة التبريد (بما في ذلك محرك التبريد أو قابض المروحة أو أي مكون آخر يجعل مروحة التبريد تعمل). على سبيل المثال ، تتحرك المروحة بسرعات مختلفة اعتمادًا على الحمولة اللازمة لتبريد المحرك (قد تحتوي سيارتك على مروحتين). لن يتلقى المحرك التبريد الكافي إذا لم تكن المروحة تعمل بالقوة المطلوبة - مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

4. نظام تبريد غير كفء
تابع لفحص الأجزاء الأخرى من نظام التبريد بعد أن تتحقق من مروحة التبريد ووجدت شيئًا خاطئًا بها . يقوم المكثف بتحويل غاز التبريد من شكله الغازي إلى حالة تسييل. يؤدي هذا الدور الأساسي جيدًا طالما أن العوائق لا تقيد التدفق في المبرد. ناقشنا المبرد في وقت سابق. يمكنك أن ترى كيف أنه جزء مهم من النظام في منع ارتفاع درجة الحرارة. العودة إلى المكثف - يسخن عندما يعمل مكيف الهواء. هذا هو سبب الحاجة إلى نظام تبريد للحفاظ على درجة حرارة المكثف عند المستوى الأمثل. يجب أن يعمل نظام التبريد كما ينبغي في جميع الأوقات.

5. خلل في مستشعر سائل تبريد المحرك
يشير مستشعر سائل تبريد المحرك إلى وحدة التحكم لتشغيل مراوح التبريد ، لذلك قد يكون هذا الجهاز هو السبب في حالة ، بعد التشخيص ، لا تزال غير قادر على معرفة أسباب هذا الموقف وتصبح الأمور أكثر تعقيدًا ، يجب عليك البحث عن رموز المشاكل المتعلقة بنظام التيار المتردد باستخدام أداة فحص تشخيص الجودة. نأمل أن يساعدك ذلك في اكتشاف جذر المشكلة.

افكار اخيرة لمشكلة ارتفاع حراراة محرك السيارة عند تشغيل المكيف


يجب تضمين نظام تبريد سيارتك في الفحوصات الدورية التي يتم إجراؤها على السيارة. تأكد من تعيين خبير للقيام بذلك. أفضل قرار يجب اتخاذه هو الاتصال بأخصائي للحصول على المساعدة عند ارتفاع درجة حرارة السيارة ، خاصةً عندما لا تكون متأكدًا مما يجب القيام به. يمكن أن تتسبب التسخين غير الطبيعي في مشاكل خطيرة في المحرك قد تؤدي إلى تلف داخلي. كن منتبهاً واتخذ الخطوات المناسبة.
في هذه المقال تعرفنا على اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف ، اعرض اسباب ارتفاع حرارة محرك السيارة عند تشغيل المكيف ، حل مشكلة اسباب ارتفاع حرارة المحرك عند تشغيل المكيف .
عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-