اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع واهم الحلول

ارتفاع حرارة المحرك في المرتفعات يعد أمرًا شائعًا وقد يكون له عدة أسباب. واحدة من الأسباب الرئيسية لارتفاع حرارة المحرك في المرتفعات هي نسبة الأوكسجين المنخفضة في الهواء المتواجد في تلك المناطق. نظرًا لارتفاع الموقع الجغرافي، يكون الضغط الجوي منخفضًا، وبالتالي يكون محتوى الأوكسجين أقل مما يكون عليه في المناطق المنخفضة. وحيث يعتمد المحرك على الأكسجين لعملية الاحتراق، فإن نقص الأوكسجين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.


بالإضافة إلى ذلك، صعود السيارة إلى المرتفعات يتطلب جهدًا كبيرًا من المحرك للتغلب على الجاذبية والتغيرات في الضغط الجوي. هذا الجهد الزائد يولد حرارة إضافية في المحرك ويساهم في ارتفاع درجة حرارة السيارة .لحل مشكلة ارتفاع حرارة المحرك في المرتفعات، يجب التحقق من حالة البطارية ونظام الشحن والمروحة والرديتر. من الأفضل أن يتم ذلك من قبل ميكانيكي متخصص لتشخيص المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها وتجنب حدوث أي أضرار إضافية للمحرك.👉


اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع ، حل مشكلة ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع
اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع واهم الحلول

اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

  • نسبة الأوكسجين المنخفضة: في المرتفعات، يكون ضغط الهواء أقل بسبب الارتفاع، وبالتالي يكون محتوى الأوكسجين في الهواء منخفضًا. ونظرًا لأن الأوكسجين يلعب دورًا هامًا في عملية الاحتراق في المحرك، فإن نقص الأوكسجين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • جهد الصعود إلى المرتفعات: عند صعود السيارة إلى المرتفعات، تتطلب هذه العملية جهدًا كبيرًا من المحرك للتغلب على الجاذبية والتغيرات في الضغط الجوي. هذا الجهد الزائد قد يؤدي إلى زيادة في إنتاج الحرارة في المحرك وبالتالي ارتفاع درجة حرارته.
  • قدرة المروحة في دفة التبريد: قد يكون لدى بعض السيارات مشكلة في قدرة المروحة في دفة التبريد، حيث قد تكون كمية الهواء التي تمر عبر المبرد غير كافية لتبريد المحرك بشكل فعال. هذا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك في المرتفعات حيث يزداد الحمل على النظام التبريدي.
  • خلل في عمل البطارية: إذا كان هناك خلل في نظام الشحن أو البطارية، فقد لا تتمكن البطارية من توفير الطاقة الكافية لتشغيل المروحة ونظام التبريد عندما يكون المحرك متوقفًا. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك حتى بعد إيقاف تشغيله.
  • تعطل المروحة: إذا تعطلت المروحة المسؤولة عن تبريد المحرك، فلن تكون هناك تدفق كافٍ من الهواء لتبريد المبرد والمحرك. وبالتالي، سترتفع درجة حرارة المحرك حتى عند توقفه.
  • خلل في الرديتر: إذا كان هناك خلل في نظام التبريد، مثل تسرب في الرديتر أو عدم إحكام إغلاقه، فإنه يمكن للمحرك أن يفقد كمية كبيرة من سائل التبريد. وبالتالي، لن يتم تبريد المحرك بشكل فعال، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته حتى بعد توقفه.

1 - تسرب سائل التبريد احد اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

يعتمد محركك على المبرد ليظل باردًا أثناء تشغيله. يوجد نظام تبريد كامل يحافظ على تدفق سائل التبريد بسلاسة. لديك مضخة مياه ، ومبرد ، وثرموستات ، وخراطيم ، وحشية رأس تجعل كل هذا يحدث. في حالة تلف أي من هذه المكونات أو تهالكها ، فقد يتسرب منها سائل التبريد. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. إذا كان التسرب صغيرًا ، فقد تتمكن من تصحيحه مؤقتًا حتى يتوفر لديك الوقت لإحضار مركبتك إلى المتجر واستبدال هذا المكون.

2 - الخراطيم المسدودة من ابرز اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

إذا كانت درجة حرارة المحرك مرتفعة للغاية ولكن لا يوجد تسرب لسائل التبريد ، فقد يكون لديك خرطوم سائل تبريد مسدود. قد يحدث هذا إذا دخلت الرواسب أو الأوساخ من الطريق عن غير قصد في الخرطوم. سيؤدي ذلك إلى منع سائل التبريد من التدفق عبر النظام بشكل صحيح.

3 - وجود مشكلة في مضخة المياه سيئة من اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

مضخة الماء هي المكون الذي يدفع سائل التبريد بحيث يمكن أن يتدفق في نظام التبريد. إذا تعرضت مضخة الماء للتلف أو البالية ، فسوف يسخن محركك بسببها. تحقق من دوارات دولاب الدفع أو عمود النتوء لأن هذه هي الأسباب الشائعة لتلف مضخة الماء. قد يكون هناك تسرب أيضا.

4- وجود خلل في نظام التبريد احد اهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

المبرد هو ما ينقل الحرارة من المبرد الساخن حتى يتمكن من العودة إلى المحرك وتبريده مرة أخرى. إذا كان لديك مبرد سيئ ، فإن سائل التبريد سيبقى ساخنًا. هذا يعني أن المحرك سيبقى ساخنًا أيضًا.في بعض الأحيان ، قد يكون للرادياتير مروحة مكسورة تمنع الهواء الساخن من الهروب. في أوقات أخرى ، هناك تسريبات أو انسدادات في المبرد أو حتى غطاء المبرد المعيب. كل هذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

5 - زيت المحرك المنخفض من اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع

كما ذكرنا سابقًا ، لا يعمل المحرك فقط كمواد تشحيم بين المكونات المتحركة داخل المحرك ، بل يعمل أيضًا على إبقاء درجات الحرارة الداخلية في وضع حرج.إذا كان محرك سيارتك يحتوي على كمية منخفضة جدًا من الزيت (أو زيت قديم متدهور بدرجة كافية) ، فسيكون الاحتكاك الزائد هو النتيجة التي ترفع درجة حرارة المحرك بشكل كبير. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى ارتفاع درجة الحرارة وتلف داخلي للمحرك.

أعراض شائعة لارتفاع درجة حرارة المحرك

فيما يلي أهم 5 أعراض للمحرك المحموم. إذا لاحظت وجود بعض هذه الأعراض على الأقل في سيارتك ، فعليك التصرف بسرعة وحل المشكلة قبل فوات الأوان.

1 - مقياس درجة الحرارة أحمر

يجب أن تحتوي سيارتك على مقياس درجة حرارة على لوحة القيادة. من المفترض أن يخبرك هذا المقياس بدرجة حرارة المحرك. في الحالات العادية ، ستكون إبرة المقياس في المنطقة السوداء. يشير هذا إلى درجة حرارة طبيعية. ولكن إذا كانت الإبرة في المنطقة الحمراء ، فهذا يشير إلى أن لديك محركًا محمومًا.

2 - وجود تبخير

عندما يصبح المحرك أكثر سخونة ، ينبعث البخار من غطاء محرك السيارة. يمكن أن يعزى ذلك إلى المبرد الساخن. إذا كان لديك عطل في المبرد ولا يمكن لسائل التبريد أن يبرد ، فسيبدأ في الغليان. سوف يتسبب غليان سائل التبريد هذا في خروج البخار منه.

3 - ضوء درجة الحرارة

ضوء تحذير درجة حرارة سائل التبريد كثير من الناس لا ينتبهون لمقياس درجة الحرارة الخاصة بهم ما لم يكن هناك شيء ما يحفزهم على القيام بذلك. هذا هو السبب في أن ضوء درجة الحرارة الخاص بك سوف يضيء على لوحة القيادة كلما بدأ محرك سيارتك في الارتفاع. يمكنك بعد ذلك التحقق من هذه المشكلة بمجرد النظر إلى مقياس درجة الحرارة لديك. إذا كانت الإبرة قريبة من اللون الأحمر ، فهذا يعني أن لديك تأكيدًا على المشكلة.

4 - رائحة اشتعال

يحتوي المحرك على العديد من المكونات المصنوعة من مواد مختلفة ، مثل المعدن والمطاط والبلاستيك. بمجرد ارتفاع درجة حرارة المحرك ، ستحترق كل هذه المواد. بالإضافة إلى ذلك ، سوف تنبعث منها رائحة احتراق مميزة للغاية يمكن أن تشمها في جميع أنحاء مقصورة الركاب بأكملها.

5 - أداء المحرك الضعيف

لن يتمكن المحرك المحموم من العمل بشكل صحيح على الطريق. إذا حاولت المطالبة بمزيد من الطاقة من محرك شديد السخونة ، فلن تحصل عليه. سيكون التسارع ضعيفًا في أحسن الأحوال ، وستكون جميع الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه موجودة.

في هذه الموضوع تعرفنا على اسباب ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع ، حل مشكلة ارتفاع حرارة السيارة في المرتفعات وعند الطلوع.
عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري عربي مصطفى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-