ماذا تفعل عند ارتفاع حرارة محرك السيارة ؟

تُعدّ ارتفاع درجة حرارة المحرك من المشكلات التي قد يواجهها سائقو السيارات في أي وقت، وهي مشكلة قد تكون مزعجة وتُعرض سلامة المركبة والركاب للخطر. إن التعامل السليم مع ارتفاع حرارة المحرك أمر ضروري للحفاظ على صحة السيارة وتجنب حدوث أضرار جسيمة للمحرك.


عندما يزيد مؤشر حرارة المحرك عن المستوى الطبيعي، ينبغي أن يكون لدى السائق معرفة بالخطوات الصحيحة للتعامل مع هذه المشكلة. ففهم الأسباب المحتملة لارتفاع حرارة المحرك ومعرفة الخطوات العملية للتصرف يمكن أن يساعد في تجنب المشاكل الكبيرة والأضرار الجسيمة.


تهدف هذه المقالة إلى تزويدك بمعلومات حول كيفية التعامل مع ارتفاع حرارة المحرك، وستوضح لك الخطوات الأساسية التي يجب اتخاذها في مثل هذه الحالة. ستعرض المقالة الإجراءات العامة التي يجب اتباعها للحفاظ على سلامة المركبة وللعمل على تبريد المحرك واستعادة حرارته إلى المعدل الطبيعي.


ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، كيف تتصرف عند ارتفاع حرارة محرك السيارة ، كيفية التعامل مع ارتفاع حرارة محرك السيارة ، حل مشكلة ارتفاع حرارة محرك السيارة فجأة
ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

ما يجب فعله اذا ارتفعت درجة حرارة محرك السيارة

بعد ارتفاع حرارة محرك السيارة، يجب اتخاذ الخطوات التالية:
  • إطفاء مكيف السيارة وتهدئة سرعة السيارة للتوقف على جانب الطريق في مكان آمن.
  • تشغيل الأضواء التحذيرية لإشارة للسائقين الآخرين بوجود خلل في السيارة.
  • إيقاف محرك السيارة عن العمل وفتح غطاء المحرك بحذر.
  • الانتظار لمدة 20 إلى 30 دقيقة للسماح للمحرك بالبرودة تمامًا.
  • بعد انخفاض درجة حرارة المحرك، فتح غطاء الردياتير ببطء باستخدام قطعة قماش لتفادي اندفاع سائل التبريد بسبب الضغط العالي.
  • التأكد من وجود كمية كافية من سائل التبريد في الردياتير وقربة الماء.
  • التحقق من مستوى زيت المحرك وإضافة كمية مناسبة إذا كان منخفضًا، حيث يمكن أن يكون الزيت هو السبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • في حالة انخفاض مستوى سائل التبريد، قم بتشغيل محرك السيارة قبل إعادة تعبئة الردياتير بسائل التبريد، ثم قم بإضافة السائل أيضًا في قربة الماء.
  • إذا كان هناك تناقص في مستوى الزيت أو سائل التبريد، يجب أن تقوم بتعبئتهما بالكميات المناسبة.

  • يُفضل أن تتوجه إلى مركز صيانة مختص لفحص السيارة وتشخيص أي مشكلة قد تكون سببًا في ارتفاع درجة حرارة المحرك، وذلك للتأكد من سلامة السيارة والتعامل السليم مع المشكلة.

اهم النصائح الوجب فعلئها عند ارتفاع حرارة محرك السيارة

1. قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء وتشغيل التدفئة إذا كنت تعتقد أن سيارتك قد تكون محمومًا. 

في حين أنه قد يبدو غير منطقي ، فإن رفع المدفأة يمكن أن يسحب الحرارة بعيدًا عن حجرة المحرك ، مما قد يساعد في تبريد سيارتك. من ناحية أخرى ، يمكن أن يؤدي استخدام تكييف الهواء إلى تفاقم المشكلة. أوقف تشغيل مكيف الهواء ، وشغل الحرارة إلى أقصى حد ، ثم اسحب النوافذ للأسفل. من غير المحتمل أن يؤدي هذا إلى حل المشكلة ولكن يمكن أن يكون حلاً مؤقتًا إذا كان عليك القيادة لمسافة قصيرة فقط.

2 . توقف إذا تسلل مقياس درجة الحرارة إلى المنطقة الساخنة.

 إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك إلى المنطقة الساخنة أو البرتقالية / الحمراء ، فلا تواصل قيادة السيارة. بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا ، توقف على جانب الطريق.  قم بتشغيل مصابيح التحذير حتى يعرف سائقي السيارات الآخرين أنك تواجه مشكلات ميكانيكية.  قد تحتوي بعض المركبات على ضوء تحذير يضيء عندما يبدأ المحرك في الارتفاع.هذا مهم بشكل خاص إذا لاحظت خروج البخار من تحت غطاء المحرك! قد يؤدي الاستمرار في القيادة في ظل هذه الظروف إلى حدوث مشاكل ميكانيكية إضافية.

صورة بعنوان إيقاف المحرك من ارتفاع درجة الحرارة 

3. أغلق سيارتك وافتح غطاء المحرك. ابدأ بإيقاف تشغيل مركبتك. بعد ذلك ، افتح الغطاء بحذر للسماح للحرارة الزائدة بالانتشار بشكل أسرع والبخار للهروب. اضغط على مزلاج غطاء المحرك الموجود في الجزء الداخلي من سيارتك ، واذهب إلى مقدمة السيارة ، ثم حرر ذراع الأمان وافتح غطاءالمحرك. احرص على عدم حرق أصابعك!

4. اترك سيارتك تبرد لمدة 30-60 دقيقة على الأقل. 

إذا ارتفعت درجة حرارة محرك سيارتك ، فسيكون كل شيء تحت غطاء المحرك ساخنًا للغاية. لا تحاول تشخيص المشكلة أو إصلاحها حتى تبرد سيارتك. انتظر حتى يعود مقياس درجة الحرارة إلى القراءة العادية قبل المضي قدمًا. قد يستغرق هذا ما يصل إلى ساعة ، لذا تأكد من ركن سيارتك في مكان آمن.تحذير: لا تقم بإزالة غطاء المبرد أثناء سخونة المحرك! يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تسخين سائل تبريد مضغوط بشكل لا يصدق ليخرجك ويحرقك.

5. ابحث عن البخار أو التسريبات أو أي مشاكل أخرى. 

قم بإجراء فحص موجز لمعرفة ما إذا كان يمكنك معرفة ماهية المشكلة. يعد البخار أو الدخان المتدفق أو المتسرب من المبرد (يسمى أيضًا مضاد التجمد) من الرادياتير أو الخراطيم أو المحرك علامات على وجود مشكلة خطيرة. قد يكون المبرد برتقالي / أحمر أو أخضر ، حسب النوع.إذا سمعت فقاعات قادمة من تحت غطاء المحرك ، فهذا يعني أن نظام التبريد لديك مضغوط بشكل زائد وأن محرك سيارتك يسخن.

6. افحص خزان سائل التبريد واملأه إذا لزم الأمر. 

سيارتك بها خزان بلاستيكي لسائل التبريد متصل بأعلى الرادياتير. حدد موقع الخزان وقم بلف الغطاء عكس اتجاه عقارب الساعة لإزالته. سيسمح لك ذلك بمعرفة ما إذا كان سائل التبريد منخفضًا أم لا. ابحث عن العلامات التي تشير إلى المستوى المناسب لسائل التبريد ، وتحقق لمعرفة ما إذا كان المبرد عند هذا المستوى أو أقل منه.

إذا كان الخزان منخفضًا ، أضف سائل التبريد إلى الخزان إلى خط الملء. ستبدل غطاء الخزان عند الانتهاء.يمكنك استخدام الماء المقطر بدلاً من المبرد إذا لزم الأمر. ومع ذلك ، تجنب استخدام الماء البارد لأنه قد يسبب مشاكل إضافية ، بما في ذلك تكسير كتلة المحرك. استخدم الماء الدافئ فقط.إذا كانت لديك سيارة أوروبية أو أي مركبة بنظام تبريد مغلق ، فاتبع تعليمات الشركة المصنعة بالضبط عند إضافة سائل التبريد لمنع الملء الزائد ولمنع فقاعات الهواء من دخول النظام. 

7. استمر في القيادة إذا أدت إضافة المبرد إلى حل المشكلة.

 بعد إضافة سائل التبريد ، قم بتشغيل سيارتك وتحقق من مقياس درجة الحرارة. إذا عادت إلى المستوى الطبيعي ، فقد يكون من الآمن مواصلة القيادة. ومع ذلك ، فمن الأفضل أن يتم فحص سيارتك من قبل ميكانيكي في أسرع وقت ممكن للتأكد من عدم وجود مشاكل إضافية. 

8. اتصل بشاحنة القطر إذا كان لديك تسرب ، أو لم تبرد السيارة ، أو كنت تشك في وجود مشاكل أخرى.

 إذا كان لديك تسرب في سائل التبريد أو لم يعد مقياس درجة حرارة السيارة إلى طبيعته ، فلا تحاول قيادة سيارتك. اتصل بشاحنة سحب واطلب سحب سيارتك إلى ميكانيكي حسن السمعة. في حين أنه قد يكون أمرًا مزعجًا ، فإن إصلاح سيارتك الآن يمكن أن يمنع المزيد من الإصلاحات المكلفة في المستقبل. 

تشخيص ومعالجة ارتفاع حرارة محرك السيارة فجاءة


1. اصطحب سيارتك إلى ورشة إصلاح ذات سمعة طيبة من أجل التشخيص والإصلاحات. سواء كنت قادرًا على قيادة السيارة إلى المنزل أو كنت بحاجة إلى استدعاء شاحنة سحب ، فإن الخطوة التالية هي فحص نظام التبريد وإجراء الإصلاحات اللازمة. ما لم تكن لديك معرفة وخبرة ميكانيكية ، فمن الأفضل توظيف متخصص لخدمة سيارتك.حدد موعدًا مع ميكانيكي ووصف أي مشكلات تواجهها بالإضافة إلى الخطوات التي اتخذتها لمعالجة هذه المشكلات.

2 . أصلح أي تسريبات في نظام التبريد. قد يتسرب سائل التبريد من الرادياتير أو الخراطيم أو سدادات التجميد أو قلب السخان أو حشية مشعب السحب. ابحث عن مصدر التسريب واستبدل المكونات الضرورية لإعادة تشغيل مركبتك.

3 . تحقق من انسداد تدفق الهواء إلى الرادياتير وافحص مراوح التبريد. يعد تدفق الهواء المناسب ضروريًا لتبريد محرك سيارتك. تأكد من عدم وجود ما يمنع الهواء من التدفق إلى الرادياتير. بعد ذلك ، افحص مراوح التبريد لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح. قم بإزالة أي عوائق و / أو استبدل المراوح أو محرك المروحة ، إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت الزعانف الموجودة على الرادياتير مثنية ، فقد يمنع ذلك سيارتك من تبريد نفسها بشكل صحيح.

4 . قم بتثبيت منظم حرارة جديد إذا كان منظم الحرارة الخاص بك قد فشل. إذا ظل منظم الحرارة مغلقًا ، فإنه يمنع سائل التبريد من المرور عبر المحرك ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة. استبدل منظم الحرارة الخاص بك لتصحيح المشكلة. إذا واصلت قيادة السيارة بينما يظل منظم الحرارة في وضع الإغلاق ، فقد يتسبب ذلك في تلف كبير للمحرك ، مما يؤدي إلى إصلاحات باهظة التكلفة.

5 . اكتشف ما إذا كان قلب السخان الخاص بك يتسرب أو مسدود وقم بإصلاحه أو استبداله. افحص قلب السخان والخراطيم المرفقة بحثًا عن التسريبات. إذا لم يكن هناك أي تسرب ، يمكنك الضغط على قلب السخان لمعرفة ما إذا كان يعمل بشكل صحيح. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يؤدي التنظيف إلى حل المشكلة. ومع ذلك ، قد تحتاج إلى استبدال قلب المدفأة إذا لم يفلح ذلك. السخان غير التشغيلي هو علامة أخرى على وجود قلب سيئ للسخان. بالإضافة إلى ذلك ، تحقق من وجود سائل تبريد على أرضية جانب الراكب في السيارة لمعرفة ما إذا كان جوهر المدفأة هو الجاني.

6. تأكد من أن مضخة المياه الخاصة بك تعمل بشكل صحيح. يمكن لمضخة المياه المعطلة أن تخلق جميع أنواع المشاكل ، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك. تحقق من عدم وجود تسرب داخل وحول مضخة المياه. إذا رأيت أيًا منها ، فحاول استبدال الحشية أولاً. إذا لم يفلح ذلك ، فاستبدل مضخة الماء.

قد تسمع صوت هدير أثناء تشغيل مركبتك إذا كانت المضخة جافة. حاول إضافة المبرد إلى خط التعبئة الأقصى لمعرفة ما إذا كان ذلك يحل المشكلة.يمكن أن يتسبب سائل التبريد المتسخ والتآكل في فشل مضخة المياه ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى استبدال المضخة.

كيفية منع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة مستقبلا


1. تحقق من مستوى سائل التبريد مرة واحدة في الشهر. يعتبر انخفاض سائل التبريد أحد أكثر الأسباب شيوعًا لارتفاع درجة حرارة السيارة. لمنع حدوث هذه المشكلة ، تحقق من مستوى سائل التبريد بشكل متكرر. إذا كانت منخفضة ، فقم بوضعها في أعلى خط التعبئة الأقصى. تأكد من استخدام نوع المبرد الموصى به في دليل المالك.

2 . جر فقط الحمولة الموصى بها لسيارتك. يفرض سحب الحمولة ضغطًا إضافيًا على محرك سيارتك ، خاصةً إذا كنت تقود لمسافات طويلة أو في منحدرات شديدة. ارجع إلى دليل المالك لمعرفة حمولة القطر الموصى بها لسيارتك واحرص على عدم تجاوزها.

3 . قم بتنظيف نظام المبرد الخاص بك كل عام إلى عامين. حتى إذا لم تكن لديك مشكلات في السخونة الزائدة ، فإن تنظيف نظام التبريد يعد جزءًا مهمًا من الصيانة الروتينية. رتّب للحصول على ميكانيكي معتمد لأداء هذه الخدمة كل عام إلى عامين أو حسب ما يوصي به دليل المالك.

ما الذي يسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

1. سائل تبريد المحرك لديك منخفض

السبب الأكثر احتمالاً لارتفاع درجة حرارة سيارتك له علاقة بسائل التبريد. تحتوي معظم السيارات الحديثة على نظام تبريد سائل - بينما يتم تبريد السيارات القديمة بالهواء. سائل التبريد ، وهو مزيج من مادة مانعة للتجمد والماء ، يمتص الحرارة لمنع ارتفاع درجة حرارة سيارتك. لديها نقطة تجمد منخفضة للغاية ودرجة غليان عالية للغاية من أجل الاحتفاظ بأقصى قدر من الحرارة. يستخدم نظام تبريد سيارتك الضغط لزيادة درجة الغليان بشكل أكبر (على غرار الطريقة التي تكون بها نقطة غليان الماء أعلى في قدر الضغط).

يتم توزيع سائل التبريد عبر أنابيب وممرات محرك سيارتك ، مما يؤدي إلى تبريد الأجزاء الأكثر أهمية. ثم يمر عبر المبرد ، حيث تنتقل الحرارة من السائل إلى الهواء الذي ينفث من المبادل.عندما ينخفض سائل التبريد الخاص بك ، يمكن أن يسخن المحرك أكثر من اللازم أو حتى يتعطل. إذا كان المعدن ساخنًا بدرجة كافية ، يمكن للمكبس أن يلحم نفسه في الأسطوانة. إذا حدث هذا ، فمن المحتمل أن يكون محركك قد دمر.

2. لديك تسرب في نظام التبريد الخاص بك

هناك بعض المؤشرات التي تدل على أنك تعاني من تسرب سائل التبريد. قد يكون خزان الخزان الخاص بك أقل مما ينبغي ، أو قد ترى أو تشم تجمع سائل التبريد تحت السيارة. يمكن أن تحدث تسربات سائل التبريد إذا كان لديك غطاء رادياتير مسرب أو تسرب داخلي أو خارجي. من المحتمل أن يكون التسرب الداخلي سببًا إذا لاحظت أن مستوى سائل التبريد لديك لا يظل ثابتًا ، ولكن لا توجد أي علامات مرئية. سيكون التسرب الخارجي واضحًا بمجرد النظر أسفل سيارتك - يمكن أن يحدث هذا في مضخة المياه ، وسدادات تجميد المحرك ، ولب السخان.

3. تعطل منظم الحرارة

تمنع الترموستات تآكل المحرك والانبعاثات والترسبات. يقع منظم الحرارة بين محرك السيارة والرادياتير ، ويمنع سائل التبريد حتى ترتفع درجة حرارة المحرك إلى درجة حرارة التشغيل - ويحدث هذا عادةً عند حوالي 200 درجة فهرنهايت. عند هذه النقطة ، يفتح منظم الحرارة ويسمح لمضاد التجمد بالوصول إلى المحرك في الوقت المناسب. إذا كان منظم الحرارة لديك معطلًا وظهرت قراءة خاطئة (أي تخبرك أن درجة حرارة سيارتك طبيعية عندما تكون شديدة السخونة) ، فلن يتم تحرير المبرد وتصبح السيارة أكثر سخونة تدريجيًا. إذا حدث هذا باستمرار ، فقد يتسبب في توقف وتدفقات دخان.

4. زيت المحرك الخاص بك منخفض

يساعد زيت المحرك على إبعاد الحرارة عن محرك سيارتك ويقلل من الاحتكاك والتآكل. كما أنه يساعد في الحفاظ على المعادن مشحمة ويلتقط الملوثات الضارة. إذا كانت منخفضة جدًا أو متسخة جدًا ، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل أسرع من المعتاد.

5. لديك مضخة مياه معطلة

مضخة الماء هي التي تقوم بتدوير سائل التبريد عبر النظام. (في "الأيام الخوالي" ، كان المبرد عبارة عن ماء - ومن هنا جاء اسم "مضخة الماء"). إذا تعطلت مضخة الماء ، فلن يدور المبرد ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

6. تلف المبرد

بعد التقاط الحرارة من المحرك ، يمر المبرد عبر أنابيب في المبرد ليبرد. تجمع الزعانف المعدنية المتصلة بالأنابيب الحرارة ، والتي يتم التخلص منها بعد ذلك عن طريق الهواء المتحرك عبر المبرد. يوجد المبرد عادةً في مقدمة السيارة بحيث يمكن للهواء البارد أن يتدفق عبر الشبكة أثناء القيادة وتحريك الهواء الساخن بعيدًا. عندما تتوقف ، يتم تشغيل مروحة الرادياتير للحفاظ على حركة الهواء. إذا كان الحطام يعيق تدفق الهواء ، أو تلف المبرد أو كانت مروحة المبرد لا تعمل ، فلن يعمل نظام التبريد بشكل صحيح وسترتفع درجة حرارة المحرك.

في هذه الموضوع تعرفنا على ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، كيف تتصرف عند ارتفاع حرارة محرك السيارة ، كيفية التعامل مع ارتفاع حرارة محرك السيارة ، حل مشكلة ارتفاع حرارة محرك السيارة فجأة .

عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري عربي مصطفى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-