القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تحافظ على محرك السيارة لاطول فترة ممكنة

كيف تحافظ على محرك السيارة لاطول فترة ممكنة , ان شراء سيارة جديدة في الوقت الحالى من الامورالصعبة وذلك بسبب الاحوال الاقتصادية الصعبة التى نعيشها جميعا و ايضا بسبب الاسعار الباهظةللسيارات في الوقت الراهن ، مما يحتم علينا ضرورة الحفاظ على السيارة الموجودة والمتاحة


ولكي تحافظ على سيارتك وجب عليك اولا الحفاظ على محرك السيارة لانه هو قلب وعقل السيارةوالمكون الاساسي بها وفي هذا المقال سوف نوضح كيف تحافظ على محرك سيارتك لاطول قترة ممكنة ، ونصائح هامة للحفاظ على السيارة ، كيف تحافظ على سيارتك لمدة طويلة .


نصائح مهمة للحفاظ على السيارة لاطول فترة ممكنة و كيف تحافظ على محرك سيارتك لاطول قترة ممكنة ، ونصائح هامة للحفاظ على السيارة ، كيف تحافظ على سيارتك لمدة طويلة
 كيف تحافظ على محرك السيارة لاطول فترة ممكنة 


 كيفية الحفاظ على محرك السيارة لفترة طويلة


  • قم بتغيير الزيت بانتظام
  • حافظ على عمل نظام التبريد
  • حافظ على تنفس المحرك
  • تحقق من وجود تسريبات
  • املأ تانك قبل أن ينخفض ​​أكثر من اللازم
  • حافظ على الأحزمة الخاصة بك
  • المتابعة عند ظهور مصابيح التحذير الخاصة بالسيارات
  • استبدل فلتر الوقود
  • انطلق بسهولة في البداية وتوقف عن القيادة
  • قم بتغيير شمعات الإشعال والأسلاك



طريقة للحفاظ محرك السيارة لاطول فترة ممكنة


اهم النصائح للحفاظ على سيارتك لاطول فترة ممكنة .

 1.ضرورة تغير زيت المحرك وتبديله في الوقت الملائم حيث ان زيت المحرك مهم جدا من اجل سلامة المحرك وعدم تأكل اجزاءه وكذلك يسهم في عملية التبريد داخل المحرك
 
2- التأكد من كفاءة نظام التبريد داخل السيارة فيجب التأكد من عمل مضخة الماء والرداتير وكذلك الترموستات بكفاءة عالية حتى لا تسخن السيارة وتعرضك للكثير من المشاكل .

3- تغير السيور في الوقت المناسب فيجب عليك تغيير السيور القديمة والمتآكلة للحفاظ على سلامة محرك السيارة لفترة طويلة .

4- تغير وتبديل مرشح البنزين بانتظامحيث ان مرشح البنزين هو المسئول عن منع الشوائب من الوصول لمحرك السيارة فإذا كان المرشح يعمل بكفاءة فإن ذلك يضمن عدم وصول الشوائب الى المحرك .

5- التأكد من سلامة فلتر الهواء حيث ان فلتر الهواء هو المسئول عن منع الشوائب من الوصول لقلب المحرك فمع الوقت قد يتعرض الفلتر للتلف او الانسداد لذلك وجب عليك دائما التاكد من نظافة الفلتر وسلامته .

6- التأكد من عدم تسريب زيت من المحرك فيجب عليك من الحين و اللآخر رؤية المحرك من الاسفل والتأكد من عدم وجود اي تسريب للزيت .


7- استعمال سوائل تنظيف البخاخات بطريقة منتظمة وهذا من شائنه ان يحافظ على محرك سيارتك لفترة طويلة ويزيد من قوته .

8- استبدال البوجيهات و تغيير اسلاك التوصيل فمن اجل ان تحافظ على محرك سيارتك لفترة طويلة وجب عليك ان تغير شمعات الاشعال واسلاك توصيل الكهرباء في الوقت المناسب
 
9- عدم القيادة والبنزين قارب على النفاذ حيث ان القيادة وخزان البنزين قارب على النفاذ فهذا ممكن ان يؤدي الى دخول الشوائب التى تكون مترسبة في البنزين الى محرك السيارة ويسبب العديد من المشكلات 

10- التأكد من امتلاء اطارات اسيارة بالهواءحيث ان الاطارات غير الممتلئة بالهواء بالشكل المطلوب يزيد العبء على محرك السيارة واستهلاك بنزين اكثر
 
11- تجنب تحميل السيارة بالاوزان الثقيلة غير الضرورية حيث ان تحميل السيارة باكثير من الاوزان التى ليس لها فائدة مهمة قد يؤثر على قدرة وعمل المحرك
 
12- عدم الضغط بعنف وقوة على الدواسة الخاصة بالبنزين عند تسخين السيارة حيث ان الضغط بعنف على دواسة الوقود اثناء تسخين السيارة قد يؤثر على عمل محرك السيارة .



نصائح للمحافظة على المحرك السيارة من التلف



  • تحقق من نظام تبريد المحرك. يساعد نظام التبريد في المحرك في الحفاظ على درجات الحرارة الداخلية ونقل الحرارة الزائدة خارج المحرك.
  • يجب عدم ترك نظام التبريد دون رقابة في كل مرة تخطط فيها لرحلة طويلة. يحتوي نظام التبريد على أجزاء مختلفة ، مثل المبرد ، والثرموستات ، ومضخة المياه ، والمبرد.
  • هناك طريقة مباشرة لرعاية محرك سيارتك وحمايته من السخونة الزائدة عن طريق التحقق من احتوائه على الكمية المناسبة من سائل التبريد المتدفق داخل غرف تبريد المحرك.
  • حافظ دائمًا على مستوى سائل التبريد أعلى من المستوى الأدنى ولكن أقل من المستوى الأقصى لتجنب أي تسرب.
  • يجب استبدال المبرد الملون للغاية باللون البرتقالي أو الأحمر بسائل التبريد الجديد عن طريق طرد المبرد.
  • تكلف صيانة نظام التبريد أقل بكثير من الضرر الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة.




خطوات الحفاظ على محرك سيارتك




محركات السيارات هي وحدات التشغيل الحيوية والمركزية لأي مركبة ولكن للأسف لا أحد منا يقضي الكثير من الوقت في العناية بالمحركات. يجب الاعتناء بالمحركات بانتظام وتحليلها بشكل متكرر وإعطائها صيانة عامة لإبقائها قيد التشغيل. لتجنب أي نقاط ضعف ومشاكل خطيرة ، من الضروري فحص محرك سيارتك بانتظام. ومع ذلك ، هناك بعض الأجزاء والآليات المهمة التي تحتاج إلى فحص أسبوعي ، إن لم يكن يوميًا. إذا كنت تقوم بعمليات الفحص والصيانة العامة هذه بانتظام ، فمن المرجح أن يستمر محرك سيارتك لفترة أطول ويعمل بكفاءة أكبر.



1: قم بتغيير الزيت بانتظام احد اسباب الحفظ على محرك السيارة


يعد تغيير الزيت بانتظام أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لمحركك. إذا لم تقرأ أيًا من الطرق الأخرى لحماية محركك (لكننا نأمل حقًا أن تفعل ذلك) فتأكد من القيام بذلك. يحافظ الزيت على تشحيم أجزاء المحرك الأساسية جيدًا حتى لا ترتفع درجة حرارتها. لا يمكن لمحركك أن يعمل بدونه ، وإذا قطعت وقتًا طويلاً بين تغييرات الزيت ، فقد يتسبب ذلك في تلف دائم لمحركك بمرور الوقت.

ستختلف الاقتراحات المتعلقة بموعد تغيير الزيت ، ولكن أحدث معيار للسيارات الحديثة هو تغيير الزيت كل 5000 ميل (8047 كيلومترًا) [المصدر: Cars.com]. يمكن لبعض المحركات أن تستمر لفترة أطول بينما قد تحتاجها بعض المحركات الأقدم في وقت أقرب من ذلك. نظرًا لأننا نتحدث عن حماية استباقية لمحركك ، فتأكد من البحث عما تقترحه الشركة المصنعة لسيارتك لفترات تغيير زيت سيارتك المحددة. إذا لم تتمكن من العثور على دليل سيارتك ، فقم بإجراء بحث سريع عبر الإنترنت لمعرفة متى يجب تغييره.لا يمكننا ذكر تغيير الزيت دون التأكيد أيضًا على ضرورة استبدال فلتر الزيت في نفس الوقت. يلتقط فلتر الزيت جميع الأوساخ والحطام العائم داخل محرك سيارتك ويمنع القمامة من الدوران مرة أخرى عبر المحرك. مع مرشح جديد وزيت جديد ، سيعمل محركك بسلاسة ، والأهم من ذلك أنه سيحافظ على برودة جميع الأجزاء الداخلية للمحرك وتزييتها جيدًا.




2: حافظ على عمل نظام التبريد احد الحلول للحفاظ على محرك السيارة



بالإضافة إلى تغيير الزيت ، هناك جزء آخر لا يمكنك التغاضي عنه في الحفاظ على برودة المحرك - وهو نظام التبريد نفسه. يشمل نظام التبريد المبرد ، والثرموستات ، ومضخة المياه ، والمبرد. أسهل طريقة لحماية محرك سيارتك من السخونة الزائدة هي التأكد من وجود الكمية المناسبة من سائل التبريد (سائل الرادياتير) المنتشر في جميع أنحاء المحرك.

يدور سائل التبريد عبر المحرك عندما يحدد منظم الحرارة أن المحرك يسخن ويحتاج إلى التبريد. تقوم مضخة الماء بعد ذلك بسحب سائل التبريد من الرادياتير ، وإرساله إلى كتلة المحرك ثم الرجوع للخارج إلى المبرد ليتم تبريده مرة أخرى. للتحقق من مستوى سائل التبريد ، ارفع غطاء المحرك وانظر إلى خزان سائل التبريد. إنه خزان شفاف به سائل أخضر أو ​​برتقالي اللون. تأكد من أن المبرد أعلى من الحد الأدنى للعلامة ولكن أقل من علامة الحد الأقصى. إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة سيارتك وتعلم أن هناك سائل تبريد كافٍ ، اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي واطلب منهم إجراء فحص لنظام التبريد. إن تكلفة البحث عن مشكلة في نظام التبريد واستبدالها في وقت مبكر ستفوق بكثير الضرر الذي يلحق بمحركك في حالة ارتفاع درجة حرارته.



3: حافظ على تنفس المحرك احدى طرق الحفاظ على محرك السيارة


تخيل التدريب لسباق الماراثون. أنت تمارس الرياضة ، وتجري كل يوم ، وتناول الطعام بشكل صحيح ، وتمنح جسمك القدر المناسب من الراحة. لكن عندما يأتي يوم الماراثون ، تنسى أن تفعل شيئًا واحدًا: التنفس. يمكنك تخمين مدى أدائك الجيد. تحتاج السيارات إلى تدفق مستمر للهواء مثلما نفعل نحن. بصرف النظر عن الوقود ، فإن الهواء هو المكون الأساسي التالي في الحفاظ على عمل محرك سيارتك. يجب أن يدخل الهواء إلى المحرك باستمرار ، دون قيود وبدون حطام.

تعمل فلاتر الهواء على منع جميع النفايات الخارجية مثل الحشرات والأوراق والأوساخ من الدخول إلى محرك سيارتك. بمرور الوقت ، يمكن أن تنسد الأوساخ هذه المرشحات وتحتاج إلى استبدالها. اعتمادًا على عادات القيادة الخاصة بك وظروف الطريق ، يمكن أن يستمر فلتر الهواء عادةً لفترة طويلة. ولكن إذا تم السماح للفلتر بالتسخين الشديد وعدم القيام بعمله بكفاءة ، فيمكنه إما تجويع محرك سيارتك للأكسجين ، أو السماح بدخول الكثير من القمامة - أو كليهما.عندما تقوم بتغيير الزيت ، ألق نظرة على فلتر الهواء الخاص بك ولاحظ ما إذا كان يبدو نظيفًا. استبدله إذا لزم الأمر للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة وحمايته من كل تلك الأخطاء وغيرها من حطام الطريق الذي ينتهي بمصدك الأمامي.


4: التحقق من وجود تسريبات من ابرز اسباب الحفاظ على محرك السيارة



ليس عليك أن تكون ميكانيكيًا لاكتشاف التسرب. في الواقع ، في بعض الأحيان لا تحتاج حتى إلى رؤيته - يمكنك فقط شمه. الزيت ومضاد التجمد هما السائلان الرئيسيان اللذان تريد التأكد من عدم تسربهما من محرك سيارتك. ستؤدي الحرارة الشديدة والضغط في النهاية إلى تعطل خراطيم المحرك. يمكن أن تتسبب خراطيم المحرك المطاطية القديمة والمتشققة في تسرب مادة مانعة للتجمد أو السوائل الأخرى التي يتطلبها محرك سيارتك. المناطق الأخرى التي غالبًا ما تتسرب هي حيث يتحد جزءان مع ختم مطاطي وسيليكون. بمرور الوقت ، يمكن أن تتكسر هذه الأختام وتسمح للزيت أو السوائل الأخرى بالتسرب من المحرك أو تتسبب في تسرب السوائل إلى المناطق الخطأ في المحرك. إنها لفكرة جيدة أن تفحص ما تحت غطاء المحرك لترى ما إذا كنت ترى أو تشم أي شيء يتسرب من المحرك. عند إيقاف سيارتك ، تحقق من حين لآخر أسفل السيارة لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يتسرب على الرصيف أدناه. أنا

نصائح مهمة للحفاظ على السيارة لاطول فترة ممكنة و كيف تحافظ على محرك سيارتك لاطول قترة ممكنة ، ونصائح هامة للحفاظ على السيارة ، كيف تحافظ على سيارتك لمدة طويلة
كيف تحافظ على محرك السيارة لاطول فترة ممكنة 


5: املأ خزان الغاز قبل أن ينخفض ​​أكثر من اللازم من اهم الطرق للحفاظ على محرك السيارة


يحتوي البنزين على كمية معينة من الرواسب فيه والتي تستقر في قاع خزان الغاز الخاص بك. بعد سنوات من القيادة والعديد من عمليات التعبئة ، يمكن أن يكون هناك بالفعل قدر لا بأس به من النفايات في قاع خزان الوقود الخاص بك. سوف يلتقط مرشح الوقود الكثير من هذه الرواسب ويبقيه بعيدًا عن خطوط الوقود في سيارتك والمحرك. ومع ذلك ، إذا كنت تدير سيارتك باستمرار حتى تفريغها ، فإنك تسحب من أسفل البرميل وكل القمامة الإضافية التي تراكمت هناك.اذا دخلت الرواسب عبر فلتر الوقود (يمكن لبعضها) أن تدخل إلى المحرك وتتسبب في تلف داخلي. إنه يضع الحطام في المناطق التي لا ينبغي أن يكون فيها ويتسبب في عمل نظام الوقود وأجزاء أخرى من محركك بجدية أكبر. يوصي بعض الناس بالاحتفاظ بنصف خزان الوقود في جميع الأوقات. قد لا ترغب في ملء هذا كثيرًا ، لكن تأكد من أنك لا تشغل الغاز بالكامل حتى يفرغ. سيشكرك محركك على ذلك.


6: حافظ على أحزمتك من اهم اسباب الحفاظ على محرك السيارة


لا ، نحن لا نتحدث عن آداب الملابس. نحن نتحدث عن الأحزمة المطاطية على محرك سيارتك والتي تعمل بجميع أنواع المكونات الحيوية. يمكن أن تختلف وظيفة الحزام من سيارة إلى أخرى ، ولكن بعض مسؤولياتهم الرئيسية تتمثل في تشغيل المروحة ومضخة المياه والمولد ومكيف الهواء. لا تحتاج إلى معرفة ما هي كل هذه الأشياء ، ولكن عليك أن تعرف أن الأحزمة الموجودة على محرك سيارتك تعمل على الأقل بعضاً منها. اذا كان محرك سيارتك قيد التشغيل ، فإن أحزمةك تعمل. وبعبارة أخرى ، فإنهم يحصلون على فائدة كبيرة. تدوم عادةً لفترة طويلة جدًا ، لكنها في النهاية ستبدأ في إظهار علامات التآكل وتبدأ في التصدع. إذا انكسر حزامك أثناء القيادة فقد يتسبب ذلك في تلف كبير للمحرك. افحص أحزمةك عن طريق قلبها قليلًا لترى ما إذا كانت بها أي شقوق مرئية. قد يشير أيضًا حزام الغزل أو الصرير إلى أنه يحتاج إلى التعديل أو الاستبدال. ابق على رأس أحزمتك وستضمن أن سيارتك تعمل بشكل أكثر سلاسة - وأطول.


7: المتابعة عند ظهور مصابيح التحذير الخاصة بالسيارات من اكثر الطرق فاعلية للحفاظ على محرك السيارة


قد يبدو هذا واضحًا ، ولكن إذا أهملت فحص سيارتك عند ظهور أي من مصابيح التحذير الخاصة بالسيارات ، فقد تتجاهل مشكلة خطيرة. يمكن أن يضيء مصباح فحص المحرك وأضواء التحذير الأخرى لعدد من الأسباب. والخبر السار هو أن كل منهم لن يكون بالضرورة مشكلة رئيسية. لكنك لن تعرف حتى يتم فحصها.بالإضافة إلى ضوء فحص المحرك النموذجي ، تحتوي العديد من السيارات على العديد من الأضواء الأخرى التي تظهر للإشارة إلى وجود مشكلة. يمكنهم التحذير من مشاكل المولد أو البطارية أو درجة حرارة المحرك أو المناطق الأخرى المحيطة بالمحرك والتي يتم مراقبتها. لحماية محركك ، قم إما بإجراء فحص تشخيصي عندما يضيء المصباح ثم قم بإصلاح المشكلة بنفسك ، أو اصطحبها إلى ميكانيكي حتى يتمكن من إجراء الاختبار وأداء العمل. إذا انتظرت وقتًا طويلاً بعد أن يضيء الضوء ، فقد تسمح لمشكلة صغيرة بالتطور إلى مشكلة كبيرة.


8: استبدل فلتر الوقود من الحلول العملية للحفاظ على محرك السيارة

قد يبدو هذا واضحًا ، ولكن إذا أهملت فحص سيارتك عند ظهور أي من مصابيح التحذير الخاصة بالسيارات ، فقد تتجاهل مشكلة خطيرة. يمكن أن يضيء مصباح فحص المحرك وأضواء التحذير الأخرى لعدد من الأسباب. والخبر السار هو أن كل منهم لن يكون بالضرورة مشكلة رئيسية. لكنك لن تعرف حتى يتم فحصها.

بالإضافة إلى ضوء فحص المحرك النموذجي ، تحتوي العديد من السيارات على العديد من الأضواء الأخرى التي تظهر للإشارة إلى وجود مشكلة. يمكنهم التحذير من مشاكل المولد أو البطارية أو درجة حرارة المحرك أو المناطق الأخرى المحيطة بالمحرك والتي يتم مراقبتها. لحماية محركك ، قم إما بإجراء فحص تشخيصي عندما يضيء المصباح ثم قم بإصلاح المشكلة بنفسك ، أو اصطحبها إلى ميكانيكي حتى يتمكن من إجراء الاختبار وأداء العمل. إذا انتظرت وقتًا طويلاً بعد أن يضيء الضوء ، فقد تسمح لمشكلة صغيرة بالتطور إلى مشكلة كبيرة.


9: استبدل فلتر الوقود من ابرز اسباب الحفاظ على محرك السيارة


ذكرنا سابقًا كيف يحمي فلتر الوقود محرك سيارتك من الرواسب والجزيئات الضارة في الغاز. يلتقط فلتر الوقود أي جزيئات أو حطام قد يكون ضارًا بالمحرك ويبقيه محاصرًا في علبة ، تمامًا كما يفعل فلتر الزيت الخاص بك.إذا لم يتم استبدال الفلتر منذ فترة ، فمن الأفضل تغييره للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة. إذا كان من السهل الوصول إلى الفلتر الخاص بك ، فلن يكون هذا الإصلاح صعبًا للغاية ، ولكن قد يكون من الصعب الوصول إلى بعض المرشحات. إذا لم تتمكن من الوصول إلى فلتر الوقود الخاص بسيارتك ، فاخذه إلى ميكانيكي لاستبداله.

تم تصميم محركك للعمل ، لكنه يعمل بشكل أفضل ويميل إلى الاستمرار لفترة أطول عند تشغيله بسرعة مستمرة. تخيل أنك تركض في سباق تنتقل فيه باستمرار من الركض الكامل إلى التوقف التام كل بضع دقائق. ستنهك نفسك من خلال زيادة السرعة فقط لإجبار نفسك على الإبطاء إلى طريق مسدود كل بضع دقائق. يتآكل محرك سيارتك بنفس الطريقة. التوقفات والبدء المستمرة ، مثل تلك التي يمكنك تجربتها في القيادة في المدينة ، صعبة حقًا على محرك سيارتك.إذا كان كل ذلك ممكنًا ، فالتزم بالطريق السريع وحافظ على سرعتك وعدد الدورات في الدقيقة عند مستوى ثابت. ستلاحظ معدل استهلاك وقود أفضل ، ومن المرجح أن يستمر محرك سيارتك لفترة أطول إذا كانت عاداتك في القيادة تسمح له بالعمل بمعدل ثابت إلى حد ما. كلما زاد عدد مرات التوقف والبدء في المزيج ، زاد عمل محرك سيارتك.


10: تغيير شمعات الإشعال والأسلاك احدى طرق الحفاظ على محرك السيارة

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لحماية محركك بشكل استباقي في تغيير شمعات الإشعال والأسلاك. ترسل الأسلاك التي تعمل من الموزع تيارًا كهربائيًا إلى شمعات الإشعال والتي تولد شرارة لإشعال خليط الوقود والهواء في أسطواناتك. يحصلون على الكثير من الاستخدام ويمكن أن يتسببوا في تشغيل محرك سيارتك بقوة شديدة إذا تقدموا في السن.عادةً لا يعد تغيير المقابس والأسلاك إجراءً صعبًا ويمكن القيام به باستثمار ضئيل في الوقت والمال. يوصي معظم المصنّعين بتغييرها كل 30 ألف ميل (48280 كيلومترًا) ، لكن البعض يمكن أن يذهب لفترة أطول قليلاً. عندما تقوم بتغيير شمعات الإشعال الخاصة بمحركك ، تأكد من تغيير الأسلاك في نفس الوقت لضمان حصولك على أفضل تيار كهربائي في المقابس. إذا قمت بتغيير القوابس والأسلاك بانتظام ، فسوف يحبك محرك سيارتك لذلك. إنها خطوة ستبقي محرك سيارتك يعمل باستمرار وتزيد المسافة المقطوعة بالغاز في نفس الوقت.


نصائح مهمة للحفاظ على السيارة لاطول فترة ممكنة و كيف تحافظ على محرك سيارتك لاطول قترة ممكنة ، ونصائح هامة للحفاظ على السيارة ، كيف تحافظ على سيارتك لمدة طويلة
كيف تحافظ على محرك السيارة لاطول فترة ممكنة 


لتوفير استهلاك البنزين في السيارة اضغط هنا 

لتقليل استهلاك البنزين في السيارات الاوتوماتيك اضغط هنا 

عرضنا في هذا المقال عرضنا نصائح مهمة للحفاظ على السيارة لاطول فترة ممكنة و كيف تحافظ على محرك سيارتك لاطول قترة ممكنة ، ونصائح هامة للحفاظ على السيارة ، كيف تحافظ على سيارتك لمدة طويلة .


 


معلومستا
معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .

تعليقات