افضل انواع زجاج السيارات في السعودية 2024 واالفرق بينها

 يعد زجاج السيارة أحد عناصر الحماية والسلامة الرئيسية في أي سيارة حيث يؤثر بشكل كبير على رؤية السائق ويحميه افراد السيارة من الحوادث والظروف الجوية المختلفة. في المملكة العربية السعودية، تشهد أنواع زجاج السيارات تطورًا مستمرًا، مع اتساع نطاق الخيارات المتاحة للسائقين وملاك السيارات. تختلف أنواع زجاج السيارات في السعودية من حيث المواصفات والخصائص التي تقدمها، مما يجعل من الأمر مهمًا اختيار النوع الأنسب وفقًا لاحتياجات وظروف القيادة.

افضل زجاج للسيارات في السعودية ، الفرق بين انواع زجاج السيارات ، الفرق بين زجاج السيارة الامامي والخلفي .
افضل انواع زجاج السيارات في السعودية 2024 واالفرق بينها 


افضل أنواع زجاج السيارات في السعودية للعام 2024


  1. زجاج السيارات المعتاد (الزجاج العادي): يتميز بالسعر المنخفض وهو النوع الأكثر شيوعًا في السيارات الاقتصادية. ومع ذلك، فهو أقل مقاومة للتصدعات والكسور مقارنةً بأنواع الزجاج الأخرى.
  2. زجاج الأمان (الزجاج المقوى): يتمتع بطبقة إضافية من البلاستيك أو البولي فينيل بيوتيرال (PVB) تمنحه مقاومة أعلى للكسور وتحسنًا في أمان الركاب. في حالة تعرضه للصدمة، يتناثر الزجاج إلى قطع صغيرة وليس قطع كبيرة وخطرة.
  3. زجاج عازل الحرارة والأشعة فوق البنفسجية (UV): هذا النوع من الزجاج يحجب الأشعة فوق البنفسجية والحرارة، مما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة داخل المركبة أقل خلال فصل الصيف، مما يزيد من راحة الركاب ويقلل من استهلاك مكيف الهواء.
  4. زجاج مقاوم للصدمات والتكسر (الزجاج المضاد للصدمات): يعتبر هذا النوع من الزجاج خيارًا ممتازًا لمناطق تشهد نشاطًا مروريًا عاليًا أو تعرض لظروف جوية قاسية. يقلل من احتمالية تكسر الزجاج نتيجة الصدمات الصغيرة والحوادث.


انواع الزجاج في السيارة 


تُستخدم أنواع مختلفة من الزجاج في جميع أنحاء السيارة لأن كل نوع منه يخدم هدفًا مختلفًا. على سبيل المثال، يستخدم زجاج الزجاج الأمامي لحماية السائق والركاب من الرياح والأتربة والأوساخ والحشرات وعناصر أخرى أثناء السفر.

في الوقت نفسه، يتم وضع زجاج التهوية على جانب السيارة أحيانًا لأغراض تجميلية. ولكن زجاج التهوية يمكن أن يجعل من الممكن أن يتدحرج زجاج الباب الخلفي أكثر مما سيحدث لو لم يكن هناك زجاج تهوية.

في السيارات القديمة التي لا تحتوي على تكييف هواء مركزي، يكون هدف زجاج التهوية هو مساعدة سائقي المقعد الأمامي على البقاء مرتاحين، حيث يمنع وصول أشعة الشمس للجزء الداخلي من السيارة وعدم رفع درجة الحرارة.

إليك تفصيل لجميع أنواع الزجاج الأخرى في السيارة:

زجاج الزجاج الأمامي للسيارة:


أهم زجاج في أي سيارة هو زجاج الزجاج الأمامي. الهدف الرئيسي لزجاج الزجاج الأمامي في السيارة هو حماية السائق والركاب من الرياح والغبار والأوساخ والحشرات وعناصر أخرى أثناء السفر.

بعض زجاج الزجاج الأمامي يحتوي على طلاء مضاد للأشعة فوق البنفسجية للحماية من أشعة الشمس. ومع ذلك، ليست هذه دائما ضرورية بسبب المواد المستخدمة في صنع زجاج الزجاج الأمامي.

يمكن أن يوفر زجاج الزجاج الأمامي دعمًا كبيرًا لسقف السيارة. ووسائد الهواء على جانب الراكب في السيارة تميل إلى الارتداد من زجاج الزجاج الأمامي قبل أن تنتفخ.

حتى إذا لم تكن السيارة مجهزة بشكل كامل بنوافذ ملونة، يمكن أن يكون هذا المكان هو المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تكون بها تظليلات لتحسين رؤية السائق في الأيام المشمسة.
قد يعجبك ايضا

زجاج الزجاج الخلفي للسيارة


تصنع الزجاج الخلفي للسيارات من الزجاج المقسى. في حين أن الزجاج الخلفي لمعظم السيارات ملتصق بالإطار ولا يمكن نقله، تحتوي طرازات أخرى على أجزاء قابلة للانزلاق أو يمكن فتحها لأعلى.

الخطوط الأفقية على الزجاج الخلفي للسيارة تستخدم لإرسال تيارات كهربائية لتسخين زجاج الزجاج الخلفي. وهذا يجعل من الممكن أن يتم ذوبان الجليد ويمكن للسائقين رؤية النافذة بوضوح في الطقس البارد.

أنواع الزجاج لنوافذ السيارة


هناك نوعان رئيسيان من الزجاج المستخدم في بناء السيارات. تتميز المركبات على الطريق اليوم بإما زجاج مركب أو زجاج مقسى. ليست جميع الزجاجات متساوية الصنع. على سبيل المثال، الزجاج الذي يغطي نوافذ معظم المنازل قابل للتكسير إلى قطع حادة إذا تم كسره. يمكن أن تتسبب هذه القطع الحادة بسهولة في إلحاق أذى جسدي لأي شخص ضمن مسافة معينة من النافذة. الزجاج في السيارات يشكل تركيبة حيوية تمثل الأمان والراحة للركاب. إنه ليس مجرد عنصر للرؤية، بل يشمل جوانب أخرى مهمة من حيث الحماية والاستقرار أثناء القيادة. يُعَدُّ زجاج السيارات الأصلي نقطة التقاء بين التصميم الجمالي والأداء الأماني، حيث يُبرِز المظهر الخارجي للمركبة ويساهم في توفير تجربة قيادة متميزة.

زجاج مقسى


تستخدم معظم المركبات زجاج مقسى في النوافذ الخلفية والجانبية. عند صنعه، يتم معالجة زجاج السيارات المقسى بعمليات التسخين والتبريد السريعة. وهذا يجعل من الممكن أن ينكسر الزجاج المقسى إلى قطع صغيرة تشبه شكل الحصى.هذه القطع ليست حادة ولن تسبب أذى جسديًا إذا سقطت على جسم شخص. عندما يحدث تشقق صغير أو تشقق في زجاج مقسى نتيجةً لشيء مثل حجر ساقط، لا يمكن إصلاحه. سيكون من الضروري استبدال الزجاج بالكامل. يُستخدم الزجاج المقسى أيضًا في صناعات أخرى لإنتاج منتجات مثل النظارات الشمسية وشاشات الهواتف المحمولة وأواني الكاسيروл والخبز.

تم معالجته ليكون عشر مرات أقوى من الزجاج العادي، يُستخدم زجاج المقسى لنوافذ الجوانب في السيارة. يتم استخدام زجاج مقوّس - الزجاج الطافي الذي تم تسخينه إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية تليها تبريد سريع - لإنشاء زجاج مقسى دائم. الفرق بين الزجاج المركب والزجاج المقسى هو أن الزجاج الأخير أكثر عرضة للتكسير.

ومع ذلك، يعتبر الزجاج المقسى مؤمنًا بنفس القدر حيث ينهار إلى قطع صغيرة ذات حواف غير حادة ومكعبات بدلاً من شظايا لحماية الركاب من الضرر. علاوة على ذلك، لا يمكن إصلاح الزجاج المقسى بنفس الطريقة التي يمكن بها إصلاح الزجاج المركب، حيث يتطلب الأمر استبداله بالكامل في حالة وقوع حادث. ونظرًا لعدم توفيره لأي وسادة كزجاج المركب، يُستخدم الزجاج المقسى فقط للنوافذ وليس للزجاج الأمامي.

زجاج مركب


زجاج الزجاج الأمامي مصنوع من زجاج مركب. على الرغم من كونه قابلًا للكسر، إلا أن هذا الزجاج مصنوع ليتحمل الصدمات الشديدة دون أن يتشقق. وهذا يساعد في منع الإصابات التي يمكن أن تنجم عن شظايا الزجاج المتطايرة أو ركاب يتم طرحهم عبر الزجاج الأمامي.تم اختراع زجاج المركب في سبعينيات القرن الماضي. ويتم إنشاؤه عندما يتم دمج ورقتي زجاج باستخدام طبقة من البولي فينيل بيوتيرال بين الورقتين. بعد أن تتم دمج الطبقات معًا باستخدام كميات عالية من الحرارة، يكتمل عملية التركيب المركب.خارج صناعة السيارات، يعتبر الزجاج المركب شائعًا في نوافذ المحلات حيث يمكن كسر الزجاج أثناء عملية السرقة.


يتألف زجاج المركب من ورقتي زجاج قويتين يتم تحويلهما إلى ورقة سميكة واحدة عن طريق وضع طبقة من البولي فينيل بوتيرال في الوسط. تتم ربط هذه الطبقات معًا باستخدام درجات حرارة عالية لتوفير لنا زجاج سيارة قويًا ودائمًا لا يتكسر في حالة وقوع حادث. على الرغم من قابليته للكسر، تحمي الطبقة الوسطية من البولي فينيل بوتيرال الركاب حيث تتمسك قطع الزجاج بالغراء بدلاً من الانتشار وزيادة فرص الإصابة.

نظرًا لخصائصه الفريدة في عدم التكسر، يُستخدم زجاج المركب بشكل شائع جدًا في تصنيع زجاج الزجاج الأمامي. فهو يعمل كوسادة ويمنع الراكب من أن يتم طرحه خارج السيارة في حالة تصادم مباشر. يتم استخدامه للزجاج الأمامي والخلفي للمركبة لتوفير أقصى قوة وزيادة الاستقرار الهيكلي.


تصليج زجاج السيارات بالليزر


في حالة الكسور الصغيرة في زجاج السيارات، يظهر أن تصليحها بالليزر يعتبر خيارًا مثاليًا ومؤثرًا. إليك بعض النقاط المهمة للنظر فيها:


  • السرعة والتوجيه: يعتبر العامل الزمني للتصليح أمرًا حاسمًا. فكلما تم توجيه السيارة إلى ورشة إصلاح زجاج السيارات في وقت أقرب من ظهور الشرخ، زادت فرصة إجراء تصليح ناجح بواسطة الليزر.
  • تراكم الأتربة: مع مرور الوقت، قد يتراكم الغبار والأوساخ داخل الشرخ، مما يعيق فرصة تحقيق إصلاح ناجح. لذا، العناية بتصليح الشرخ بأسرع وقت تسهم في منع تداول الأتربة.
  • تأخير التصليح: إذا تم تأجيل عملية التصليح لمدة تصل إلى شهر، قد يزداد حجم التلف وتعقيد عملية الإصلاح. في بعض الحالات، قد يصبح استبدال الزجاج ضروريًا لضمان سلامة الركاب.
  • الطريقة الليزرية للإصلاح: تعتمد هذه الطريقة على استخدام سائل خاص لملء الشرخ، ثم يتم لصق شريط على الشرخ وتوجيه الليزر بأشعة فوق البنفسجة نحو المنطقة المتضررة. هذا العملية يمكن أن تجعل الشرخ يتلاشى بشكل تام، وتعمل على استعادة جمالية الزجاج.
  • تجربة تصليح زجاج السيارات بالليزر تبدو واعدة لإصلاح الشروخ الصغيرة والمحدودة في الوقت المناسب. بالاهتمام بالسرعة والدقة، يمكن لهذه الطريقة أن تحافظ على سلامة ومظهر زجاج السيارة بشكل فعّال.

اصلاح زجاج السيارات بالملح


إصلاح زجاج السيارات باستخدام الملح يعتبر نهجًا فريدًا للتخلص من الخدوش والشروخ الصغيرة في الزجاج. إليكم بعض النقاط المهمة لفهم هذه الطريقة:

  • المزيج الملحي: يشمل المزيج الذي يُستخدم في هذه الطريقة مجموعة من المكونات. فبجانب الملح، يتم دمج الماء والكحول الكيميائي ومبيد الحشرات. هذا المزيج الفعّال يعمل على تحسين فاعلية الإصلاح.
  • تطبيق المزيج: يجب إلقاء المزيج برفق على منطقة الشرخ أو الخدش. بعد ذلك، يمكن ترك المزيج لبعض الوقت ليتفاعل مع السطح المتضرر. هذه الخطوة تتطلب الصبر، حيث قد يتطلب وقتًا لاختراق المكونات والعمل على تقوية الزجاج.
  • استخدام مبيد الحشرات: يُضاف مبيد الحشرات إلى المزيج لتحسين تأثيراته. إن وجود هذا المكون يسهم في تحسين تركيب المزيج على سطح الزجاج وتحقيق النتائج المرجوة.
  • المراقبة والصيانة: بمجرد تطبيق المزيج، يُفضل تركه لفترة من الزمن للسماح للتفاعل بين المكونات وسطح الزجاج. بعد انقضاء الوقت، يمكن استخدام قطعة قماش ناعمة لمسح المزيج والتحقق من النتائج. يمكن أن تتطلب الخدوش العميقة مزيدًا من الجهد والتكرار للحصول على النتائج المرضية.
  • إصلاح زجاج السيارات باستخدام الملح يمثل تقنية غير تقليدية لعلاج المشكلات الصغيرة في الزجاج. باستخدام مكونات متوفرة وخطوات بسيطة، يمكن للسائقين تجربة هذه الطريقة للحفاظ على جودة زجاج سياراتهم. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الطريقة قد تكون أقل فعالية للشروخ العميقة أو الخدوش الكبيرة، ويجب دائمًا الاستشارة مع محترفي السيارات قبل تطبيق أي طريقة لإصلاح زجاج السيارة.
افضل زجاج للسيارات في السعودية ، الفرق بين انواع زجاج السيارات ، الفرق بين زجاج السيارة الامامي والخلفي .
افضل انواع زجاج السيارات في السعودية 2024 واالفرق بينها 


خصائص زجاج السيارات


يختلف زجاج السيارات تمامًا عن الزجاج العادي، حيث يتم تصميمه خصيصًا لامتصاص الصدمات القوية خلال الحوادث ومنع إصابة الركاب. في حين يتفتت الزجاج العادي إلى شظايا حادة عند الكسر، لا يشكل زجاج السيارة خطرًا على السلامة.

بما أن الزجاج هو مادة مرنة يمكن معالجتها ومعالجتها لاكتساب أي شكل، أصبحت الخيار الأمثل لإنشاء أشكال فريدة وتصميمات إبداعية لملامح النوافذ العصرية في السيارة. يُستخدم زجاج السيارات أيضًا للفتحات الزجاجية؛ حيث يتم تصميمها لتكون مقاومة للأشعة فوق البنفسجية لمساعدة الركاب على الاستمتاع بالضوء الطبيعي دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

زجاج السيارات متين للغاية وهو المسؤول عن 60٪ من تماسك هيكل السيارة في حوادث الانقلاب، بينما يمتص 45٪ من تأثير الحادث خلال التصادم الأمامي. الغياب التام للزجاج الأمامي يمكن أن يجعل السيارة تنهار، مما يجعلها عُرضة للانهيار حتى خلال الحوادث البسيطة. علاوة على ذلك، تم تصميم زجاج السيارة ليكون مقاومًا للغبار والأوساخ والصدمات لمنع الجسيمات المزعجة من التصاقها بالزجاج وتشويه خط الرؤية للسائق.


أهمية زجاج السيارة عالي الجودة


من المهم أن نتذكر أن الزجاج الذي يتوافق مع المواصفات الأصلية OEM فقط يتمتع بهذه الخصائص الفريدة. يتعرض زجاج السيارة، وخاصة زجاج الزجاج الأمامي، للتآكل العادي. على سبيل المثال، القيادة على طرق مغطاة بالحصى، وركن السيارة تحت حرارة شديدة، ومواجهة العواصف البردية، أو حتى التعرض لحوادث غير محمودة مثل وقوف السيارة تحت شجرة فقط لتسقط فرعًا عليها، كلها أمثلة على كيفية تعرض زجاج الزجاج للتشقق أو التكسير.

عند مواجهة مثل هذه الظروف؛ تعتبر الطرز الميسورة التكلفة، وزجاج السيارة ذو الجودة السيئة، واستبدال النوافذ والزجاج الأمامي الرخيصة أكثر عرضة للتكسير والكسر. ولهذا السبب، في خبراء زجاج السيارات AIS، نستخدم دائمًا زجاج الزجاج الأمامي الأصلي OEM ذي الجودة العالية مع زجاج AIS عالي الجودة، واللاصق الصحيح، وأساليب التركيب الصحيحة والآمنة لضمان خدمة لا تشوبها شائبة وسلامة لك ولأحبائك.

أي انواع زجاج السيارات أفضل؟


لا يمكن تحديد النوع الأفضل بشكل عام، بل يعتمد اختيار نوع زجاج السيارة على احتياجات السائق والظروف التي سيتعامل معها. إذا كنت ترغب في أقصى درجات الأمان والراحة، فإن زجاج الأمان والحرارة قد يكون الخيار المثلى. وإذا كنت تعيش في منطقة يكثر فيها التصادم المروري، قد تكون الزجاج المضاد للصدمات هو الأنسب. في النهاية، من المهم أن يتم اختيار نوع زجاج السيارة بناءً على تقدير السائق لاحتياجاته الشخصية وتفضيلاته، ويجب دائمًا الاستشارة مع محترفي السيارات أو الورش المتخصصة للحصول على المشورة المناسبة


إنّ حجم وسُمك زجاج السيارات وجودته يلعبان دورًا أساسيًا في تحقيق معايير الأمان، حيث يقوم الزجاج بامتصاص الصدمات وتفتيتها بشكل مناسب خلال حوادث الاصطدام، مما يقلل من خطر الإصابات الجسدية للركاب. وبفضل تقنيات الرصد والاستشعار المتقدمة، أصبح بالإمكان توفير زجاج يتفاعل مع البيئة المحيطة، مثل زجاج يتحكم في تدفق الضوء والحرارة، مما يساهم في تحسين كفاءة استهلاك الطاقة داخل المركبة.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أهمية الصيانة الدورية لزجاج السيارات. زجاج متشقق أو متضرر قد يؤثر سلبًا على الأمان، حيث يقلل من تحمله للصدمات ويزيد من احتمال تحطمه في حال الحوادث. يجب على السائقين الاهتمام بإصلاح أي تلف في زجاج السيارة بأسرع وقت ممكن لضمان استمرارية الأمان والحفاظ على سلامة الركاب.

إن الزجاج في السيارات له دور حيوي في التجربة الكلية للقيادة، حيث يجمع بين الجمال والأمان والأداء، ومع الابتكارات المستمرة في تكنولوجيا السيارات، يبقى زجاج السيارات عنصرًا محوريًا لضمان سلامة الركاب وتحسين تجربة القيادة.

في هذا الموضوع تعرفنا على افضل زجاج للسيارات في السعودية ، الفرق بين انواع زجاج السيارات ، الفرق بين زجاج السيارة الامامي والخلفي .
عربي مصطفى
بواسطة : عربي مصطفى
كاتب متخصص في مجال السيارات عملت كمحرر وكاتب لدى الكثير من مواقع السيارات العربية والعالمية منذ 2015 واحد خبراء السيارات في السوق السعودي والمصري عربي مصطفى
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-