اهم 10 اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

من اكثر مشاكل السيارات انتشارا هي مشكلة ضعف اداء وقوة تسارع السيارة اي ما يعرف بضعف عزم السيارة ، وهذا يؤدي الى شعور قائد السيارة بكثير القلق خوفا ان تكون التسبب في المشكلة هو محرك السيارة ، الا ان اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات كثيرة ومتنوعة حيث من الممكن ان تتسبب احد هذه الاسباب في حدوث هذه المشكلة .



وفي السطور القادمة سوف نتعرف بالتفصيل على اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع  ، واسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ، وما هي الخطوات الواجب عليك تنفيذها اذا شعرت بهذه المشكلة ، وافضل الحلول الممكنة لمواجهة مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات.



اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع ، واسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ، حل مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات ، والاجراءات الواجب اتخذها عند حدوث ضعف عزم السيارة في الطلوع
اهم 10 اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات


اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


1. فلتر الهواء المسدود احد ابرز اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع هو ان فلتر الهواء المسدود لا يوفر كمية الهواء المناسبة للاحتراق وتنتشر هذه المشكلة في المناطق الجبلبة والصحراوبة .

2.فلتر البنزين المسدود : يكمن عمل فلتر البنزين في فصل الشوائب عان نظام الوقود بالسيارة وعند انسداده فقد يؤدي زالك الى مرور الشوائب الى نظام الوقود مما يؤدي الى ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

3. مضخة الوقود التالفة : توثر مضخة الوقود التالفة بالسلب على كمية الوقود اللازمة لعملية القياد ويظهر ذلك بوضوح اثناء صعود اماكن مرتفعة حيث يوثر بالسلب على قوة وكفاءة المحرك وبالتالي تؤثر على عزم السيارة .

4. الضغط الضعيف في المحرك : حيث يودي ضعف الضط الى ضغف قوة المحرك وبالتالي الى اى ضغف عزم السيارة .
 
5. رشاشات الوقود : وهي المسؤلة عن تزويد المحرك بالوقود اللازم في عملية الاحتراق ، لذلك يعد انسداد مرشحات الوقود الى احد اهم اسباب ضغف عزم السيارة في الطلوع


6. البواجي ( شمعات ااحتراق ) وهي المسؤلة عن اطلاق شرارة الاحتراق وعند حدوق خلل فيها او تلفها ييؤدي ذلك الى ضعف عزم السيارة في الطلوع

7. مشكلة في علبة البيئة قد تكون علبة البيئة المسدودة احد ابرز اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع

8. مشكلة في ناقل الحركة ( القير ) فعند حدوث مشكلة في نافل الحركة مثل تلف الاسطوانة قد يؤدي ذلك الى ضعف عزم السيارة

9. الوقود الملوث : عند استخدام وقود غير جيد وممزوج ببعض الشوائب فان ذلك يؤدي الى ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

10. انسداد العادم قد يؤدي انساداد العادم الى وجود مشكلة في خروج الابخرة والغازات من محرك السيارة وبالتالي يؤدي ذلك الى ضعف عزم السيارة


ما هي اسباب ضعف عزم السيارة عند الطلوع ؟



عادةً ما يعني ضعف عزم السيارة في الطلوع أن محركك يفتقر إلى الطاقة أثناء التسارع أو أن محرك سيارتك يفشل فجأة في الوصول إلى سرعة القيادة العادية. في حين أن انخفاض قوة المحرك قد يعني فقط أن التآكل العادي قد استهلك تدريجيًا قدرًا كبيرًا من القدرة الحصانية لسيارتك ، فإن هذا الدليل يهتم بفقدان الطاقة بشكل غير طبيعي - وهو عطل ناتج عن نظام أو مكون لا يعمل بشكل صحيح بسبب خطأ أو نقص في اعمال صيانة.


يمكن أن تنتج حالة ضعف عزم السيارة في الطلوع وفي المرتفعات عن واحد أو أكثر من قائمة طويلة من المكونات التي تحتاج إلى الاهتمام. لحسن الحظ ، يمكنك تضييق القائمة إلى حد ما من خلال معرفة أن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتقليل قوة المحرك تتعلق بالوقود أو الإشعال أو نظام الانبعاث.سواء كنت تتعامل مع جزء معيب أو نقص في الصيانة المناسبة ، فإن الاختبارات والاستراتيجيات المقترحة أدناه ستساعدك على استعادة قوتك الحصانية. تندرج الاختبارات في أنظمة مختلفة وأعطال محددة وظروف معروفة لتقليل قوة المحرك. أخيرًا ، يتم تذكيرك ببعض التشخيصات المهمة التي قد تنطبق على حالتك الخاصة. يتضمن كل مكون أو شرط مذكور قسم "ما يمكنك فعله" بحيث يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات عندما تعتقد أنه ضروري.

لذلك فان ما ابرز اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع هي :


  • فلتر الهواء المسدود
  • تلف البواجي
  • فلتر الوقود المسدود
  • وجود مشكلة في علبة البيئة
  • زيت المحرك الملوث
  • انسداد العادم
  • عدم نقاء الوقود
  • التحميل الزائد للسيارة
  • بخاحات الوقود المسدودة
  • تشغيل مكيف السيارة باستمرار
  • الوقود عن طريق الحقن


1. فلتر الوقود مسدود احد اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


تم تصميم فلتر الوقود لمنع الأوساخ والحطام من دخول نظام الوقود. ومع ذلك ، بمرور الوقت يمكن أن يتم انسداد هذا نفسه مع كل المواد الزائدة في نظام الوقود ، مما يعيق تدفق البنزين أو الديزل إلى المحرك. غالبًا ما تظهر مثل هذه المشكلة في المرشح عند القيادة على تلة أو محاولة تجاوز سيارة - حيث لن تتمكن من تحقيق القوة والتسارع اللذين تحتاجهما لتحقيقهما.


2. خلل نظام العادم من اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


يحتاج محرك سيارتك إلى التخلص من غازات العادم القديمة من أجل امتصاص الهواء النقي للاحتراق. إذا كان نظام العادم الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح ، فسيؤدي ذلك إلى خنق محرك سيارتك وإيقافه من الوصول إلى الطاقة الكاملة. يمكن أن تكون بعض الأسباب وراء ذلك:

3. وجود عيب في المحول الحفاز( علبة البيئة) احد اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


بمرور الوقت ، قد تتضاءل فعالية المحول الحفاز في تصفية غازات العادم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الجزء ، مما يجعل من الصعب على غازات العادم المرور عبر الشبكة المعقدة من المعادن الثمينة على شكل خلية نحل والتي تنظف الجزيئات الضارة. سيؤدي هذا الانسداد إلى احتواء غازات العادم في المحرك.

4. العادم المسدود من اكبر اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


نظام العادم بالكامل ليس محصنًا من الانسدادات. يمكن للأوراق القديمة وقطع الحصى والحصى أو حتى أوراق القمامة والبلاستيك أن تعلق في العادم وتوقفه عن العمل بشكل صحيح. إذا كنت تعاني من فقدان القوة ، فمن السهل جدًا شطب قائمتك.

5. الضغط ضعيف من اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


يمكن أن تتسبب الثقوب والتسريبات في الصمامات ومشاكل حشية الرأس ومشاكل المحرك الأخرى في فقدان الضغط (ضغط ضعيف) داخل المحرك ، مما يعني أنك لن تكون قادرًا على تحقيق القوة والأداء الكاملين.

6. مرشح الهواء السيئ احد ابرز اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


تم تصميم فلتر الهواء لالتقاط القطع الصغيرة من الحصى والأوساخ والقمامة والحطام التي قد تؤثر سلبًا على أداء المحرك ، إذا اخترقت غرف الاحتراق في سيارتك. ومع ذلك ، بمرور الوقت ، يمكن أن يتم حظر الفلتر نفسه ، مما يمنع المحرك من الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. افحص الجزء بحثًا عن أي عوائق وقم بتحرير المحرك.

7. شمعات الإشعال المعطلة احد اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


تقوم شمعات الإشعال بشكل فردي بإشعال الوقود في حجرة المكابس الخاصة بها. إذا توقف واحد أو أكثر عن العمل ، فسيؤدي ذلك إلى مرور الوقود غير المحترق عبر المحرك ، مما يؤدي إلى حدوث اختلالات. تتآكل المقابس في نهاية المطاف ، ويبلغ عمرها الافتراضي حوالي 80 ألفًا إلى 100 ألف ميل.


8. مشاكل ملف الإشعال من اابرز اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


وكما ذكرنا ، يقوم ملف الإشعال بتشغيل شمعات الإشعال. إذا كان هذا الجزء معيبًا ، فستلاحظ وجود مشكلات عند الخروج على الطريق ، مع وجود أخطاء في الأداء وضعف التباطؤ وانخفاض كفاءة استهلاك الوقود. في النهاية ، إذا تجاهلت مشاكل ملف الإشعال ، فستفشل سيارتك في البدء ، مما يترك لك فاتورة سحب بالإضافة إلى فاتورة إصلاح.

9. خطأ في استشعار موضع عمود الكامات من اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع 


تستخدم معظم السيارات وحدة تحكم إلكترونية (ECM) ، والتي تؤثر في سرعة عمود الكامات لحساب توقيتات أنظمة حقن الوقود والإشعال. إذا كان هناك عطل في هذا المستشعر وتم إرسال معلومات غير صحيحة إلى وحدة التحكم في المحرك ، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الأداء أو حتى إيقاف المحرك تمامًا.


10. خطأ في استشعار الأكسجين من اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


يتم مراقبة الغازات الخارجة من السيارة باستخدام مستشعر الأكسجين الموجود في نظام العادم ، والذي يرسل المعلومات مرة أخرى إلى وحدة التحكم في المحرك حول مزيج وقود الهواء الذي تستخدمه السيارة. يتحكم هذا بدوره في أنظمة حقن الوقود وتوقيت المحرك - أي مشكلة في ذلك ستؤثر على القوة والأداء.


11. نظام التبريد قد يكون من اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


السيارات تولد كمية هائلة من الحرارة. يجب التحكم في هذا وتبديده عن طريق أنظمة التبريد داخل السيارة. يمكن أن تظهر مشاكل التبريد حيث يمكن توقع انخفاضًا في الأداء في درجات الحرارة المحيطة المرتفعة حيث يجب أن يعمل نظام التبريد في سيارتك بقوة أكبر. إذا كنت تواجه مشكلات في التسخين في درجات حرارة منخفضة ، فسيؤدي ذلك إلى فقدان الأداء. إنها أيضًا واحدة من أكبر العلامات الحمراء ، حيث تشير إلى وجود مشاكل خطيرة في المحرك وتستحق اهتمام أحد المحترفين.

12. الوقود عن طريق الحقن من اسباب ضعف عزم السيارة عند الطلوع


يمكن أيضًا انسداد حاقنات الوقود بالأوساخ بمرور الوقت ، مما يمنع التدفق المناسب للوقود إلى المحرك. ستلاحظ على الأرجح هذه المشكلة عند التسارع ، حيث ستكافح سيارتك للوصول إلى دورات عالية. قد يكون مصحوبًا أيضًا بمشاكل الاشتعال والمماطلة والاختلال ، وقد تدرك حتى رائحة الوقود حول سيارتك.


اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع ، واسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ، حل مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات ، والاجراءات الواجب اتخذها عند حدوث ضعف عزم السيارة في الطلوع
اهم 10 اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات


ما هي اسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ؟



1. . انخفاض مستوى الوقود احد اسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات

تحتاج إلى إبقاء خزان الوقود ممتلئًا أو على الأقل نصفه ممتلئًا خلال الأشهر الباردة. من الأسهل لدرجة الحرارة المنخفضة أن تكثف كمية صغيرة من الوقود بدلاً من خزان ممتلئ. لذلك ، إذا انخفض مستوى الزيت بشكل كبير ، فقد يتجمد خط الوقود بسبب التكثيف ، مما يمنع توزيع الوقود على المحرك. والنتيجة هي صعوبة في بدء تشغيل السيارة عندما يكون الجو باردًا في الصباح.

6. مفتاح الإشعال بالية ( البواجيهات ) احد اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع

إنه أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لصعوبة بدء تشغيل السيارة. نظرًا لأنه يميل إلى التدهور بمرور الوقت ، ستحتاج إلى استبداله عندما يتوقف عن العمل. إذا شعرت أن المفتاح ساخن عند لمسه ، فيجب أن تكون هناك مشكلة في الأسلاك الخاصة به.ومع ذلك ، قبل إنفاق مبلغ من المال لاستبدال مفتاح الإشعال ، يجب عليك إجراء تشخيص شامل لما يسبب مفتاح الإشعال البالي. سلاسل المفاتيح الثقيلة هي السبب الرئيسي لهذه المشكلة. من المؤكد أن عقد سلاسل المفاتيح الثقيلة والتذكارية طوال فترة طويلة يؤدي بالتأكيد إلى مفتاح الإشعال. لذلك نوصيك بالاحتفاظ بمفتاح سيارتك في سلسلة منفصلة.

3. وجود مشكلة في الملف اللولبي من اسباب ضعف عزم السيارة عند صعود المرتفعات
يبدو الملف اللولبي وكأنه ملف أسطواني من الأسلاك ، وهو في الأساس مكون لربط الاتصال والسماح بتدفق الطاقة من البطارية إلى المبدئ. هذا هو السبب في أن سيارتك تكافح لبدء التشغيل إذا كان الملف اللولبي مكسورًا أو مهترئًا. إذا لم يكن هناك أي صوت من بداية التشغيل عند تشغيل المفتاح ، فمن المهم جدًا أن يكون الملف اللولبي سيئًا.ملية الفحص بسيطة ، ما عليك سوى اختبار ما إذا كانت هناك طاقة تتدفق من البطارية إلى البادئ. تأكد من أن بطاريتك في حالة جيدة. سيساعدك تشخيص المبدئ على تحديد ما إذا كان الخلل في المحرك أو الملف اللولبي. إذا كان الثاني معيبًا ، فعليك استبداله.

4. تلف شمعات الإشعال احد ضعف عزم السيارة في الطلوع وفي المرتفعات

قد تتعرض شمعات الإشعال للتلوث برواسب الكربون وغيرها من المنتجات الثانوية الكيميائية ، خاصةً إذا لم تتم صيانة السيارة وفقًا للجدول الزمني المقترح.لا يمكن للقوابس الفاسدة أن تنتج شرارة كافية لإشعال خليط الوقود والهواء. أيضًا ، بعد أميال من الخدمة ، ستتسع الفجوة بين إلكترودات الشرارة بسبب التآكل.ما يمكنك فعله: قم بإجراء فحص بصري لشمعات الإشعال وتحقق من الفجوة بين الأقطاب باستخدام مقياس حساس السلك واضبطه إذا لزم الأمر. يحتوي دليل مالك السيارة أو دليل الإصلاح على الفجوة المناسبة لشمعات الإشعال. يمكن أن يساعدك دليل الخدمة في تحليل شمعات الإشعال ، والتي يمكن أن تكشف الكثير عن حالة محرك سيارتك.

5. تأكل سلاك توصيل الشرارة من اهماسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات

تمامًا مثل شمعات الإشعال ، تتآكل أسلاك شمعة الإشعال ، وبعد أميال من التشغيل يمكنها منع الشرارة من الوصول إلى شمعات الإشعال.ما يمكنك فعله: تحقق من مقاومة كل سلك باستخدام مقياس رقمي متعدد (DMM) وقارن قراءاتك بالمواصفات الموجودة في دليل الإصلاح الخاص بك. عادة ، تحتاج إلى حوالي 5000 أوم لكل قدم من الأسلاك. خلاف ذلك ، استبدلها بمجموعة من الأسلاك عالية الجودة.

6. فلتر الوقود التالف من اسباب ضعف عزم السيارة عند الصعود الى المرتفعات

بمرور الوقت ، يصبح فلتر الوقود مسدودًا ، مما يقلل من تدفق الوقود ويمنع المحرك من التسارع بشكل صحيح.

ما يمكنك فعله: تحقق من دليل مالك السيارة أو دليل الإصلاح لمعرفة جدول الصيانة الخاص بفلتر الوقود. حتى لو لم يكن المرشح هو السبب الجذري للمشكلة ، فإن استبدال الفلتر في الفاصل الزمني المقترح من الشركة المصنعة سيخفف الضغط من مضخة الوقود ويزيد من عمرها التشغيلي.

7. انسداد فلتر الهواء من اسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات

عندما يعمل محرك سيارتك ، يقوم مرشح الهواء في نظام تنظيف الهواء بحبس الأوساخ والغبار والجزيئات الغريبة الأخرى ويزيلها من تيار الهواء المتدفق إلى المحرك. في النهاية ، يسد الفلتر. وسيؤدي مرشح الهواء المسدود بشدة إلى جعل محرك سيارتك يعمل بجهد أكبر. ستلاحظ ذلك.ما يمكنك فعله: يوصي معظم مصنعي السيارات باستبدال فلتر الهواء كل 12 شهرًا. لذا تأكد من فحص مرشح الهواء واستبدله إذا لزم الأمر. استشر دليل مالك السيارة أو دليل الإصلاح.

8. رشاشات الوقود المسدودة احد اهم اسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات

المشكلة الأكثر شيوعًا في حاقنات الوقود التي تؤدي إلى فقد طاقة المحرك هي الانسداد. لكن يمكن أن يفشلوا كذلك. ما تستطيع فعله
في حاقن جسم الخانق (TBI) ، يمكنك التحقق من نمط رش الوقود للحاقن عن طريق إزالة الغطاء عن غلاف مرشح الهواء. يجب أن يكون رذاذ الوقود متساويًا وجزئيًا ، باتباع نمط V معكوس. يمكنك إضافة مادة مضافة للوقود لتنظيف حاقن مسدود بشكل طفيف ، أو اصطحابه إلى متجرك للخدمة. ومع ذلك ، إذا فشل الصمام الداخلي للحاقن ، وليس مجرد انسداد ، فستحتاج إلى استبداله.

في نظام حقن الوقود متعدد المنافذ ، يصعب اكتشاف الحاقنات المتسخة أو المسدودة. اعتمادًا على تكوين نظامك الخاص ، قد تجد أنه من السهل نسبيًا فصل كل من الحاقنات من منفذها للتحقق من نمط الرش الخاص بها. في الأنظمة الأخرى ، يعتبر التفكيك عملية أكثر عقيدًا.
إذا كنت تشك في وجود حاقنات متسخة ، أو لم تقم بصيانة نظام الحقن منذ فترة ، يمكنك محاولة إضافة مادة مضافة للوقود إلى خزان الوقود. خلاف ذلك ، قد تضطر إلى اصطحاب سيارتك لإجراء اختبار توازن الحاقن ، والذي يقيس كمية الوقود التي يتم رشها بواسطة كل حاقن عند تنشيطه.

9. منظم ضغط الوقود الخاطئ من اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات
يمكن أن يسمح منظم ضغط الوقود الخاطئ إما بتدفق الكثير من الوقود إلى المحرك أو القليل جدًا.ما يمكنك فعله: اختبار ضغط الوقود باستخدام مقياس ضغط الوقود. يمكن أن يشير الاختبار إلى مشاكل في مضخة الوقود (ضغط منخفض أو حجم منخفض) ، أو مرشح وقود مسدود ، أو منظم ضغط وقود معيب.

قد يختلف الإجراء الدقيق من نموذج محرك إلى آخر ، لكن الخطوات العامة هي نفسها حدد موقع صمام شريدر على سكة الوقود (هذا اختبار مناسب لصمام الهواء على إطارات سيارتك). إذا لم يكن النموذج الخاص بك مزودًا بهذا الصمام ، فلا يزال بإمكانك توصيل المقياس بخط الوقود مباشرةً باستخدام المحولات (راجع دليل الإصلاح الخاص بك) بعد ذلك ، اتبع الخطوات الموضحة في دليل الإصلاح أو الخدمة وقارن قراءاتك بالمواصفات.

10. وجود خلل في ناقل الحركة من اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

إذا كان لديك ناقل حركة أوتوماتيكي ، ولم تقم بفحص سائل ناقل الحركة مؤخرًا ، فقد حان الوقت للقيام بذلك. إذا كان لديك ناقل حركة يدوي ، فمن الممكن أن يكون القابض ينزلق.من الأعراض الشائعة لسائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي المنخفض أو الملوث الانزلاق. يسابق محركك لكن سيارتك لا تتحرك. لا يتم نقل القوة إلى العجلات ، مما يعطي الانطباع بأن محرك سيارتك يفتقر إلى القوة. قد يحدث نفس الشيء في سيارة ذات ناقل حركة يدوي عندما يتآكل القابض ؛ القوة لا تصل إلى العجلات.
ما يمكنك القيام به افحص زيت ناقل الحركة بعد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل (قم بقيادة السيارة أو توقفها عن العمل لمدة 20 دقيقة أو أكثر). أوقف تشغيل المحرك واتركه يجلس لمدة ثلاث أو خمس دقائق. ثم اسحب مقياس زيت ناقل الحركة. استخدم قطعة قماش لمسح طرف مقياس العمق نظيفًا من الزيت. استبدل مقياس العمق بالكامل في الأنبوب الخاص به ، واسحب مقياس العمق للخارج مرة أخرى.اسمح لمقياس العمق بالراحة أفقيًا على قطعة القماش. يجب أن يكون مستوى الزيت بين علامتي ADD و FULL باتجاه طرف مقياس العمق. خلافًا لذلك ، أضف الكمية اللازمة من السائل الموصى به لطراز سيارتك.افحص السائل. يجب أن يكون لها لون ضارب إلى الحمرة واضح. إذا كان اللون معتمًا وبنيًا أو أسودًا ، أو به رائحة محترقة ، فاستبدله. استشر دليل مالك السيارة أو دليل الإصلاح.


11. نظام العادم المسدود من اسباب ضعف عزم السيارة عند المرتفعات

مثلما يحتاج محركك إلى تدفق هواء كافٍ ، فإنه يحتاج أيضًا إلى تدفق هواء مناسب لطرد كل تلك الغازات الناتجة أثناء عملية الاحتراق. ومع ذلك ، فإن القليل من الضغط العكسي أمر طبيعي.تم تصميم أنابيب العادم ، والمحول الحفاز ، وكاتم الصوت في الجزء الخلفي من سيارتك ، بهدف تقليل الضغط.عادة ، الماء والحمض هما أكثر أعداء نظام عادم السيارة شيوعًا. لكن التلوث وارتفاع درجة حرارة النظام وارتفاع الأميال يمكن أن يؤدي إلى تقييد تدفق الهواء. الضحية الأكثر شيوعًا لتقييد نظام العادم هو المحول الحفاز. إلى جانب الفشل أو الانهيار من خلال التآكل العادي ، يمكن أن تذوب المكونات التحفيزية الداخلية بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتلوث.بمجرد توصيل المحول الحفاز ، ستلاحظ انخفاضًا في أداء المحرك ، واعتمادًا على نوع العطل ، ستنبعث رائحة قوية من البيض الفاسد من خلال أنبوب العادم.

ما تستطيع فعلله اختبر نظام العادم الخاص بك للضغط المرتفع. واختبار درجة الحرارة فبعد قيادة سيارتك لحوالي 15 دقيقة ، أوقف سيارتك في المرآب وأوقف تشغيل المحرك. ارفع السيارة وادعمها بأمان على حوامل الرافعة. باستخدام مقياس حرارة المطبخ ، خذ قراءة درجة حرارة أنبوب المدخل في المحول الحفاز (كن حذرًا ، يمكن أن تصل درجة الحرارة هناك إلى أكثر من 1400 فهرنهايت 760 درجة مئوية).خذ قراءة درجة حرارة أنبوب المخرج عند المحول الحفاز.يعني الاختلاف الواضح في درجة الحرارة محولًا موصولًا.


12. ضعف الضغط احد اهم اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

يمكن أن يكون سبب التسارع الضعيف أيضًا هو مشاكل ضغط المحرك. هذه المشاكل لا مفر منها في المحركات ذات الأميال العالية أو تلك التي لديها تاريخ من الصيانة السيئة. ومع تراكم الأميال ، يتم فقدان المزيد من قوة المحرك بسبب التآكل حول الأسطوانات والحلقات والمكابس وتراكم الكربون حول الصمامات. قد يكون من الضروري إعادة بناء المحرك.

ما هو حل مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات ؟


الخطوات الواجب اتباعها عند ضعف عزم السيارة

1.التأكد من توصيل كل شيء بشكل صحيح
إذا لاحظت ضعف عزم السيارة في الطلوع وفي المرتفعات بعد إجراء بعض الأعمال على سيارتك مباشرةً ، فتأكد من توصيل كل شيء بشكل صحيح. تحقق من وجود خراطيم مفكوكة ، وموصلات كهربائية غير موصلة ، ومسامير مفكوكة ، وإذا تم تغيير السوائل ، فابحث لمعرفة ما إذا كان قد تم استخدام المحرك المناسب أو زيت ناقل الحركة. وعند وجدود خلل في توصيل الخراطيم قد يكون اسباب ضعف عزم السيارة غند الطلوع

2. افحص ضغط نفخ الإطارات.
في حالة عدم نفخ الهواء ، ستسحب إطاراتك على الطريق. تحقق من ضغط الهواء باستخدام مقياس ضغط الإطارات عندما تكون الإطارات باردة. قم بتضخيم الإطارات من 1 إلى 3 رطل لكل بوصة مربعة تحت الضغط الأقصى المحدد على الجدار الجانبي للإطارات. فقد تكون من اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وفي المرتفعات

3. التأكد من سلامة نظام الإشعال فقط يكون احد اسباب ضعف عزم السيارة

في الطلوع وفي المرتفعاتغالبًا ما يمكن تتبع سلوك المحرك البطيء إلى الأجزاء التالفة أو المعيبة في نظام الإشعال. تحتاج العديد من المكونات في النظام للصيانة على فترات منتظمة. على سبيل المثال ، شمعات الإشعال وأسلاك شمعات الإشعال ، ولكن يجب فحص ملف الإشعال وتوقيت الإشعال أيضًا. إذا تسبب أي من هذه المكونات في عدم حصولك على شرارة جيدة ، فسيكون محركك بطيئًا.

ما يمكنك فعله: عندما تشعر بأن محرك سيارتك بطيئًا ، يجب أن يكون أحد فحوصاتك الأولى هو فحص قوة الشرارة. استخدم جهاز اختبار شرارة قابل للتعديل (Thexton علامة تجارية مقبولة) للتحقق من صحة الشرارة. تحقق من 40KV و 30KV. إذا لم تتمكن شرارك من سد هذه الفجوة في تلك الإعدادات ، فربما يكون لديك أسلاك مهترئة أو موزع ضعيف أو فاشل أو ملف إشعال سيئ أو وحدة تحكم في الإشعال سيئة ، اعتمادًا على الوحدة الخاصة بك. تحقق من الاختبارات التالية ، واستشر دليل إصلاح سيارتك للحصول على التشخيص المناسب لطرازك الخاص. إذا لم يكن لديك دليل خدمة الشركة المصنعة ، فإنني أوصي بشدة بالحصول على دليل ما بعد البيع لطرازك الدقيق (Haynes هي علامة تجارية جيدة وغير مكلفة).

عند إجراء فحص بصري لمكونات نظام الإشعال ، مثل غطاء الموزع أو الدوار أو ملف الإشعال أو حزمة الملف ، ابحث عن آثار الكربون وتراكم الكربون والأضرار أيضًا. تشبه آثار الكربون خطوطًا صغيرة من الكربون تتشكل حول هذه المكونات. يمكنهم تقصير الجهد الذي يمر عبر النظام ، مما يؤدي إلى سرقة شمعات الإشعال من الجهد اللازم لإنتاج شرارة جيدة. استبدلها إذا لزم الأمر.


5. فحص جهاز الكمبيوتر في السيارة

حتى إذا لم يضيء مصباح فحص المحرك (CEL) ، قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد يكون لديك رمز معلق يمكنه إرشادك إلى مصدر المشكلة. قد يتسبب المستشعر أو المشغل المعطل في أن يقوم كمبيوتر السيارة (أو ناقل الحركة) باستقبال إشارات بجهد خاطئ ، مما يتسبب في جعل الكمبيوتر يتكئ على خليط وقود الهواء وسرقة المحرك (أو ناقل الحركة) من الطاقة. مهما كانت الرموز التي تجدها ، اختبر دائمًا الدائرة أو المكونات المشار إليها في كود المشكلة. من الممكن أن يتسبب خطأ مرتبط بجهاز الكمبيوتر في "اعتقاد" فشل دائرة أو مكون آخر. في بعض طرازات السيارات ، يمكن أن يتسبب عطل مستشعر موضع عمود الكامات (CMP) في فقد طاقة المحرك فجأة ؛ من المرجح أن يقوم الكمبيوتر بتعيين رمز إذا اكتشف مشكلة في هذا المستشعر.

5. ضغط زيت المحرك

تأتي العديد من طرازات سيارات جنرال موتورز مزودة بضوء تحذير انخفاض طاقة المحرك (REP) ، مشابه لمصباح فحص المحرك (CEL). عندما يضيء هذا الضوء (أو كلا المصباحين) ، ستلاحظ أن المحرك بالكاد يستجيب للدواسة. هذا موقف مخيف إذا حدثت المشكلة أثناء القيادة على الطريق السريع أو في حركة المرور الكثيفة. المشغلات الأكثر شيوعًا لمصباح التحذير هذا هي الحزام المتصل بمستشعر موضع الخانق (TPS) ، أو TPS نفسه. تأتي المشكلات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تشغيل ضوء REP من جسم الخانق (بما في ذلك الأسلاك) ، أو مستشعر الأكسجين ، أو مستشعر موضع دواسة الوقود (APP) (أو تسخيره) ، أو انخفاض ضغط زيت المحرك ، أو فقد سائل التبريد. فقد يؤدي زيت المحرك الملوث الى ضعف عزم السيارة في الطلوع وفي المرتفعات


6. فحص نظام الوقود

على الرغم من أن أنظمة حقن الوقود الحديثة قد تأتي في تكوينات مختلفة ، إلا أنها تشترك جميعًا في العديد من المكونات مثل حاقنات الوقود ووحدات التحكم وأجهزة الاستشعار. يمكن أن يتعطل أي من هذه المكونات ويتسبب في فقد محرك سيارتك للطاقة.يمكن أن يسبب لك نظام الوقود الكثير من المتاعب مثل نظام الإشعال. عندما يشعر المحرك بالركود ، هناك بعض الأجزاء التي تحتاج إلى فحصها. ووجود خلل في نظام الوقود من اسباب اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع


7. اتبع جدول الصيانة المناسب
 
يمكنك تجنب العديد من مشكلات الطاقة المنخفضة للمحرك ، والعديد من المشكلات الأخرى ، باتباع جدول الصيانة المنتظم المناسب. غالبًا ما يكون نظام الإشعال والوقود السبب الرئيسي وراء المشكلة ، ولكن يمكن أيضًا أن يتسبب عدد من المكونات في الأنظمة الأخرى في حدوث نفس المشكلة. يساعدك هذا الدليل في العثور على مصدر المشكلة وحلها وتوفير بعض المال في هذه العملية.هذه المقالة دقيقة وصحيحة على حد علم المؤلف. المحتوى للأغراض الإعلامية أو الترفيهية فقط ولا يحل محل الاستشارة الشخصية أو المهنية في الأعمال التجارية أو المالية أو القانونية أو المسائل الفنية، وعدم صيانةة السيارة لفترات طويلة يؤدي الى وجود مشاكل ينتج عنها ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات

اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع ، واسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ، حل مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات ، والاجراءات الواجب اتخذها عند حدوث ضعف عزم السيارة في الطلوع
اهم 10 اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات


الاسئلة الشائعة حول ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات


س1: سيارتي تتعطل عند بدء التشغيل وحتى أثناء القيادة ماذا يعني هذا؟

الإجابة: هذه ميزة أمان مبرمجة في الكمبيوتر لمنع التلف. تأكد أولاً من أن بطاريتك جيدة. ولكن قد يكون هناك بعض المحركات (مثل ارتفاع درجة الحرارة) أو مشكلة في ناقل الحركة. قم بفحص الكمبيوتر بحثًا عن رموز المشاكل ومعرفة ما يقوله.


س2: سيارتي '05 سوبربان أ تظهر فحص المحرك ومؤشر الطاقة المنخفضة. تم حلها مؤقتًا عن طريق استبدال غطاء الغاز وإعادة وضعه. في أي مكان آخر يجب أن أنظر؟


الإجابة: إن الطاقة المنخفضة هي حماية المحرك من التلف. تحقق من رموز المحرك وانظر من أين اكتشفت وحدة التحكم الإلكترونية المشكلة وابدأ من هناك. قد تكون هناك مشكلة في المحرك أو ناقل الحركة.

س3: فقد محرك ساتورن الخاص بي الطاقة أثناء القيادة ما هو السبب؟

الإجابة: تحقق من ضغط الوقود. قد يكون هذا عطلًا في نظام الوقود (فشل منظم ضغط الوقود ، أو مضخة وقود سيئة ، أو مشكلة في الدائرة).

س4: ما سبب انخفاض قوة المحرك؟

الإجابة: تأتي بعض الطرز مزودة بخاصية أمان منخفضة الزيت تمنع بدء تشغيل المحرك لتجنب حدوث أضرار كبيرة.


في هذا المقال تعرفنا على اسباب ضعف عزم السيارة في الطلوع ، واسباب ضعف عزم السيارة في المرتفعات ، حل مشكلة ضعف عزم السيارة في الطلوع وعند المرتفعات ، والاجراءات الواجب اتخذها عند حدوث ضعف عزم السيارة في الطلوع .

معلومستا
بواسطة : معلومستا
موقع معلومستا اقوى موقع عربي يقدم احدث اسعار ومواصفات السيارات في مصر والسعودية والدول العربية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-